صحة و جمال

آلام المعدة وكيفية معالجتها بمكونات منزلية فقط 

 

تحدث آلام المعدة أو عسر الهضم بعد تناول وجبةٍ دسمةٍ، أو كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام التي تكون أكبر من قدرة المعدة على تحملها؛ ولذلك تفرز المعدة كمياتٍ كبيرةً من الأحماض الهاضمة التي تسبب تهيج الجهاز الهضمي.

 

وغالباً ما تترافق آلام المعدة هنا مع أعراضٍ أخرى مثل: التجشؤ، والنفخة، والغازات والغثيان، وقد يُعاني كل شخصٍ من آلام البطن من وقت لآخر، وفي معظم الأحيان لا تحدث هذه الحالة نتيجة مسببٍ خطيرٍ.

 

-الطريقة الأولى للتخلص من هذه الآلام ببساطةٍ:

تدليك محيط البطن بعددٍ زيوت منها:

●زيت الزيتون

● زيت المليسة

● زيت اللافندر

● زيت الزنجبيل

ويمكننا استخدامها عن طريق عمل تدليكٍ بباطن اليد على محيط البطن بحركةٍ دائريةٍ، وذلك كعلاجٍ بسيطٍ للتخلص من آلام المعدة .

-الطريقة الثانية :

تناول الفواكهة بشكلٍ يومي؛ لتبقى في الجسم نسبةٌ كافيةٌ من السوائل وتأتي أهميتها من احتوائها على مضادات حموضةٍ تساعد في حماية المعدة من القرحة.

ومن الفواكه التي ينصح بها عند وجود آلام المعدة:

الموز: يحتوي على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، وهو مفيدٌ للقلب، وتنظيم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناولُ الموز لدى نضجه مباشرةً، فتناول الموز الناضج جدًا يرفع نسبة السكر في الدم، لزيادة نسبة السكريات به.

التفاح: يحتوي على مركب البكتين الذي يسهل عملية الهضم، وفي الوقت نفسه يساعد على الوقاية من الإمساك، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتوصية بتناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا، لما لذلك من تأثير إيجابي في رفع مناعة الجسم، وفرز البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم ومقاومة آلام المعدة .

البابايا: فاكهةٌ استوائيةٌ لها فوائدها المتعددة، لاحتوائها على إنزيمٍ يجعل الطعام سهل الهضم والامتصاص، وهي تهاجم الطفيليات وديدان الأمعاء التي تسبب حدوث ألمٍ شديد في البطن، كما أنها غنيةٌ بمضادات الأكسدة ما يسهم في التقليل من حدوث التهابات المعدة، بالإضافة إلى كونها تساعد على تحسين الهضم، ومنع الإمساك والانتفاخ.

البرتقال: له فوائد غذائية لا حصر لها، والفائدة الأكبر نسبة فيتامين “ج” بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ، لذا يوصى بتناوله لعلاج الإمساك.

الأفوكادو: من الفواكه الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيف القولون وزيادة ليونة جدار المعدة، والتخلص من بقايا السموم وآلام المعدة .

 

-الطريقة الثالثة :

تناول زهورات من الأعشاب الطبيعية مثل :

●الكمون : يساعد في تحسين عملية الهضم، وعلاج الانتفاخ، والتخلص من الغازات.

●اليانسون : لقد أشارت كثير من الأبحاث والدراسات إلى أهمية تناوله لعلاج مشاكل المعدة؛ إذ تساعد بذور اليانسون على علاج قرحة المعدة؛ وهي القرحة التي تتشكل في بطانة المعدة وتُسبب الألم الشديد وكثيراً من الأعراض الأخرى، مثل الغثيان، وهنا قد يساعد اليانسون على تقليل إفراز حمض المعدة و يعمل على تقليل غازات البطن وتخفيف انتفاخ البطن كما يحتوي اليانسون على مركبٍ نشطٍ هو الأنيثول، والذي يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات.

● الجوري : بتلات الورد؛ إذ يصنع من خلال وضع بتلات الورد في الماء الساخن ، ويدخل في علاج العديد من الأمراض، وينظّم مستويات الحموضة في المعدة، وعالج عسر الهضم ويكافحه، كما يقلل من تشنّجات الأمعاء والتهابها وآلام المعدة المرافقة له.

● المليسة : تساعد عشبة المليسة مقاومة عسر الهضم، التقليل من آلام المعدة و تحسين حالة الارتجاع المريئي، التقلصات، الغثيان والقيء، كما تخفّف بعض الأعراض الأخرى لدى الذين يعانون من اضطراب في الجهاز الهضمي.

وللوقاية من آلام المعدة يجب علينا اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وبعض القواعد التي تخفف هذه الأعراض :

-تناول كأس من الماء والليمون في الصباح الباكر لينقي السموم من الجسم، فعند تناول هذا المشروب على معدة فارغة يساعد ذلك على إفراز العصارة الصفراء، وإذا كانت هناك أي بقايا طعام في المعدة فالعصارة الصفراء ستساعد على هضمه وتنظف الأمعاء من السموم.

– قطعة من الثوم النيء تقتل البكتيريا وتساعد على منع عمل البكتيريا في القناة الهضمية؛ إذ إن تناول الثوم النيء صباحاً يحفز الهضم والشهية.

– تجنّب التدخين و شرب الكحول وتناول الأطعمة الدهنية.

– عدم أخذ الأدوية التي قد تزيد من سوء الأعراض مثل الآيبوبروفين، والنابروكسين، والأسبرين.

هبة فرحات

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو