لايف ستايل

أسباب التعرق الزائد عند الرجال… والحل المثالي

 

 

 

التعرق الزائد عند الرجال يعتبر مشكلة تسبب الإحراج لهم في أغلب الأوقات، وتعود أسباب التعرق إلى إرتفاع درجة الحرارة في الصيف بشكل عام، أو الأعمال المجهدة والتوتر النفسي، وفي بعض الأحيان يكون هناك أسباب أخرى للتعرق المفرط سنذكرها لكم في التقرير التالي:

 

أسباب التعرق الزائد عند الرجال :

 

_فرط التعرق  البؤري الأساسي وهو عادة ما يكون وراثة بين أفراد العائلة، ولا يعتبر مرض صحي خطير، يزداد ظهور بعد سن الخامسة والعشرين، والسبب  زيادة نشاط الأعصاب المغذية للغُدد العَرَقيّة، التي تؤدي إلى زيادة التعرق دون التعرُّض لأيّ مُحفّزات كدرجات الحرارة المُرتفعة أو مُمارسة المجهود البدني.

 

_فرط التعرق الثانوي الناتج عن مرض

يحدث فرط التعرق الثانويّ العامّ، نتيجة الإصابة بحالة صحية معينة أو كعرض جانبي لأحد الأدوية، مما يسبب زيادة في التعرُّق في موضعٍ واحد أو عدّة مواضعٍ في الجسم، إضافة للتعرق أثناء النوم.

 

_فرط التعرق الطبيعي

 

يحدث في الحالات الطبيعية كارتفاع درجات الحرارة في الصيف، نوعية الملابس الداخلية والخارجية لها تأثير على حرارة الجسم فالبعض منها يسبب التعرق، كما أن نوعية الطعام تؤثر في التعرق عند الرجال والنساء، حيث أن الأطعمة الغنيّة بالدهون تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم الداخليّة خلال عمليّة هضم الدهون، ويترتب على ذلك زيادة تعرّق الجسم.

 

كيفية التقليل من التعرق الزائد عند الرجال :

 

بالتأكيد يجب الحرص على النظافة العامة والاستحمام بشكل يومي، بعد العودة إلى المنزل من العمل، وعند القيام بأي جهد أو تمارين رياضية.

 

كما ينصح بإزالة الشعر تحت الإبط باستمرار واستخدام الكريمات الخاصة لمنع التعرق، واستخدام العطور المناسبة لكل فصل من فصول السنة، إضافة لارتداء الملابس القطنية الواسعة التي تقلل من التعرق، والابتعاد عن الملابس الضيقة المصنوعة من النايلون.

 

كما ينصح بالتقليل من شرب الكافيين كونها تحفز الجهاز العصبيّ والغدد العرقية مما يؤدي إلى زيادة التعرّق، بالإضافة إلى أنّه يسبب ارتفاع معدّل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

 

 

وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق عند الرجال :

 

تعتبر الوصفات الطبيعية في الوقت الحالي نافعة جداً، ولا تحتاج إلى جهد، كما أنها تعمل على الحد من مشكلة التعرق مع المتابعة وأبرز هذه الوصفات :

 

الليمون :

حيث يمكنك تقطيع الليمونة إلى قسمين وفرك تحت الإبط بها بشكل دائري لمدة خمس دقائق، ومن ثم مسحها بقطعة قماشية دون الغسيل بالماء، بهذه الطريقة تضمن عدم صدور رائحة عرق كريهة منك لعدة ساعات.

 

النشا والألوفيرا :

 

يمكنك خلط ملعقة من النشا مع كمية من جيل الألوفيرا، ووضعها على المناطق الأكثر تعرقاً في الجسم لمدة ربع ساعة، ومن ثم شطفها بالماء البارد، بعدها تجفف المنطقة جيداً ويطبق كريم منع التعرق، لتبقى يوم كامل دون رائحة عرق، حيث تعمل الألوفيرا على تهدئة الجلد وإغلاق المسام، والنشا يساعد في منع اسمرار المناطق التي تتعرض للتعرق.

اقرأ أيضاً أسباب الرائحة الكريهة لجسم الإنسان وكيفية التخلص منها

رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى