تقنية

أهمية وأهداف التسويق بالمحتوى… إليكم 5 كتب تتحدث عن التسويق

 

 

_أمثلة التسويق بالمحتوى على الويب

_أهمية التسويق بالمحتوى

_أهداف التسويق بالمحتوى

_أمثلة على التسويق بالمحتوى

_أفضل 5 كتب للتسويق بالمحتوى

_أسباب تدفعك للاهتمام بأنشطة التسويق بالمحتوى لتعزيز نمو شركتك الناشئة

 

التسويق بـ المحتوى هو أي تسويق يقوم بنشر محتوى قيم، متسق بغرض التسويق لسلعة أو خدمة بطريقة غير مباشرة، والأمثلة فعلاً أكثر أن تحصر، إذا كنت تعتقد أن Lego movie أو Toy story هي مجرد أفلام سينمائية ذات جودة وقصة رائعة فقط. فربما تحتاج البحث قليلاً عن تأثير هذه الأفلام على مبيعات لعب الأطفال والقصص المصورة.

 

ما هي أمثلة التسويق بـالمحتوى على الويب؟

 

أي محتوى يضيف قيمة حقيقية للمستهلك ويرتبط بشكل ما بسلعة أو خدمة فهو تسويق بالمحتوى وهذا لا يختلف كثيرًا في المجال الرقمي وشبكة الويب، بل إن هذا النوع من التسويق يعد واعداً جداً خلال السنوات المقبلة.

 

بعض الأمثلة على التسويق بـالمحتوى على الويب:

 

*الكتب الإلكترونية :

 

تستخدم الكثير من المواقع المتخصصة الكتب الإلكترونية كوسيلة جيدة للتسويق، فمن خلال بعض الكتب الإلكترونية المجانية التي تحوي معلومات قيمة وتعليمية تستطيع جلب عدد كبير من العملاء وحثّهم لزيارة الروابط الموجودة بتلك الكتب.

 

فرصتك الآن لتقوم بعمل الكتب الإلكترونية المجانية المليئة بالمعلومات المفيدة، الغرض من الكتب الإلكترونية هو إتاحة الحلول والبدائل للقراء وزوار موقعك مجانا مع إضافة بدائل وحلول خاصة والتي ربما يختارها العميل أو المستهلك.

 

الفيديوهات:

 

من أشهر الأمثلة على استخدام الفيديوهات للتسويق بالمحتوى هي سلسلة فيديوهات “will it bend“، وهي سلسلة فيديوهات على اليوتيوب يقوم بها مقدم البرنامج بوضع الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى بالخلّاط ثم يقوم بتشغيله، لتتفتت هذه الأجهزة والهواتف لقطع صغيرة.

 

ربما تبدو الفكرة بسيطة للغاية لكنها من أنجح الحملات الإعلانية عن هذه الهواتف والأجهزة الإلكترونية، بطريقة غير مباشرة يتعرف المشاهد على ماركات تلك الهواتف والأجهزة -وربما لأنه أشفق عليها من التكسير- يشتريها لاحقًا. إذا كانت لديك فكرة رائعة لتستخدمها في فيديو فستصبح فرصة حتى يصل إليك زوار جدد لم يعرفوا موقعك من قبل.

 

ما هي أهمية التسويق بـالمحتوى؟

 

لكي تفهم أهمية التسويق بالمحتوى فيجب أن تفهم الخطوات التي تمر بها عملية شراء المستهلك وهي كالتالي:

 

الحاجة أو المشكلة: وهي المرحلة التي يشعر بها المستهلك بالمشكلة والحاجة، مثلا احتياج شخص معين لتعلم الإنجليزية للتقدم لوظيفة.

 

البحث: يقوم بعدها الشخص بالبحث عن المواقع المتخصصة أو المراكز التعليمية للتسجيل بدورة تعليمية تحسن من لغته.

 

المقارنة: بعد عملية البحث تكون لديه بدائل متعددة ليختار منها ولكنه يحتاج الموقع الأفضل والدورة الثرية التي ستجعل مهاراته اللغوية أفضل.

 

الشراء: يستقر قراره على موقع أو دورة تعليمية ليقوم بالشراء أو التسجيل بالموقع.

 

ما هي أهداف التسويق با لمحتوى ؟

 

 

 

لضمان نجاح التسويق بالمحتوى تحتاج إلى فهم أهدافك التسويقية والتجارية أولاً. بعد ذلك يمكنك إنشاء محتوى يخدم هذه الأهداف، بدلاً من مجرد منح جمهورك شيئاً بلا فائدة.

 

فيما يلي 7 أهداف يجب أن يحققها التسويق بالمحتوى، ويمكنك التركيز على واحد أو اثنين فقط منها أو يمكن التركيز عليها جميعا. حاول أن تختار منها ما يمكن تطبيقه في استراتيجية التسويق بالمحتوى التي تتبعها.

 

1_بناء الثقة والألفة مع جمهورك.

 

2_ جذب عملاء محتملين جدد

 

3_ توضيح فوائد منتجاتك للعملاء.

 

4_ جذب شركاء استراتيجيين.

 

5_ تعميق الولاء مع العملاء الحاليين.

 

6_ تطوير أفكار تجارية جديدة.

 

7_تحسين صورتك في محركات البحث.

 

هناك العديد من أنواع تسويق المحتوى كما أن هناك أنواع من المحتوى – من الصعب تغطيتها كلها هنا.

الغاية هي إعطائك مقدمة لتسويق المحتوى وجعلك تفكر كمسوق محتوى حتى ترى الفرص من حولك. ستصل قريبًا إلى 50 فكرة تسويق محتوى كل يوم. لن تتمكن من التوقف عن رؤية الفرص لإنشاء المحتوى. فيما يلي خمسة أمثلة لمساعدة عقلك على بدء الترشيح:

 

الرسوم البيانية

 

وهي عبارة عن رسومات عمودية طويلة بشكل عام تتضمن إحصاءات ومخططات ورسوم بيانية ومعلومات أخرى. يمكن أن تكون الرسوم البيانية فعالة في إذا كانت جيدة، حيث يمكن تمريرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ونشرها على مواقع الويب لسنوات.

 

صفحات الويب

 

ما الفرق بين صفحة الويب العادية وصفحة الويب التي يتم تسويق المحتوى من خلالها؟ خذ في الاعتبار دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث من moz.com، وهو مزود للأدوات والموارد ذات الصلة بتحسين محركات البحث.

 

المدونة الصوتية (البودكاست)

 

نتائج رائعة بحق الكتاب والمؤلفين، حيث أن تدشين بودكاست يؤدي إلى زيادة مبيعات الكتب للمؤلف، والاشتراك في دورات المؤلف، وزيادة الطلب عليه كمتحدث.

 

الفيديو

 

تعد مقاطع الفيديو وملفات البودكاست شكلًا غير مستغل إلى حد كبير من تسويق المحتوى لأن الناس يعتقدون أنه مكلف وصعب. ولكن مع انخفاض تكلفة معدات الإنتاج الاحترافية، أصبح إنشاء محتوى فيديو وصوت عالي الجودة أسهل من أي وقت مضى. تم استخدام تسويق محتوى الفيديو للهواة لبيع الخلاطات، وإطلاق منتجات جديدة للأسنان، وتسويق خدمات استشارات تأشيرات هونج كونج. ما هو الفيديو الذي يمكن أن تعده لشركتك وقد يغير حظك بين عشية وضحاها؟ قد يكون ذلك أسهل مما تعتقد!

 

الكتب

 

مثل الأفلام، غالبًا ما يعتقد الناس أن الكتب تبيع نفسها، لكن المسوقين الأذكياء لا يبيعون الكتب فقط لبيع الكتب، إنهم يبيعون الكتب كأدوات تسويقية. كتاب مبيعات مايكل بورت كتاب Yourself Solid هو فرصة قراءة رائعة لرواد الأعمال والمندوبين والمسوقين، وبينما أنا متأكد من أن بورت يستمتع ببيع كتابه، فإن الكتاب هو أداة لتوجيه العملاء إلى خدمات التدريب والتحدث. على الرغم من أنه من خلال النشر الذاتي، أصبح نشر كتاب أسهل من أي وقت مضى، لا يزال هناك تصور بأن الأمر صعب وأن المهنيين المحترفين فقط يمكنهم نشر كتاب أعمال. انشر ما تريده، وحتى إذا لم يقرأه الأشخاص، فلا يزال بإمكانك استخدامه كشكل من أشكال تسويق المحتوى في كل مرة يتم تقديمك فيها على أنها “مؤلف …”

 

 

 

 

 

إليك أفضل 5 كتب لتعلم التسويق بالمحتوى

 

1. Epic Content Marketing: How to Tell a Different Story, Break through the Clutter, and Win More Customers by Marketing Less

 

المؤلف: جو بوليزي

 

يعلّمك جو، واحد من أبرع خبراء العالم في التسويق بالمحتوى، كيف أن المحتوى هو التسويق الجديد.

 

يأخذك الكاتب في رحلة طويلة خطوة بخطوة لصناعة وتطوير محتوى قادر على التعليم والإمتاع، وكيف يمكنك أن تقدّم علامتك التجارية كخبير موثوق في مجالك وصناعتك، وفي ذات الوقت تضاعف من مبيعاتها.

 

يساعدك الكتاب على تحديد شريحة المحتوى الذي بإمكانه جذب وإمتاع عملائك وحثّهم على التفاعل. علاوةً على أنه يرشدك لأساسيّات كتابة بيان مهمة المحتوى التسويقي لشركتك، وكيفية إنماء عملائك، وكيفية قياس أداء هذا المحتوى بالتوازي مع نصائح لزيادة ميزانية نشاطك بالتسويق بالمحتوى.

 

 

2. Conversation Marketing: How to Be Relevant and Engage Your Customer by Speaking Human

 

المؤلف: كيفين لاند

 

لعلك تعرف -أو تلاحظ- أننا نتعرض لآلاف الرسائل التسويقيّة كل يوم. يقدّرها الباحثون بأكثر من خمس آلاف رسالة. تحاول الشركات بها يومًا بعد يوم أن تجد طرقًا جديدة لتتخطّى الزحام، وتصل لعملائها المستهدفين.

 

في هذا الكتاب، ستتعرّف على أهميّة أن تقدّم شركتك ما هو أكثر من خدمة وسعر، أن تقدّم قيمةً ومعنىً يصل لقلوب عملائك، وليس فقط عقولهم.

قد يهمك ايضا”:

وكلني للدعاية والتسويق الرقمي

 

يقترح الكاتب أن عميل اليوم لا يريد منتجا، بل حوارا ونقاشا مع الشركة التي سيضع فيها ماله. وعليه، فإنك ستتعلّم في هذا الكتاب كيف تكتسب اهتمام هؤلاء العملاء، وتقدّم لهم قيمةً لا يجدون مثلها إلا عندك في كل تعامل معك، وكيف تخلق اتصالًا بينهم وبين قصّتك بينما تسمع -لا أن تبيع- لهم.

 

 

3. Everybody Writes: Your Go-To Guide to Creating Ridiculously Good Content

 

المؤلفة: آن هاندلي

 

تتعلّم في هذا الكتاب كيف يمكن للمحتوى أن يغيّر واقع علامتك التجاريّة بالكامل. تقدّم المؤلفة دليلًا إرشاديًا لجذب والحفاظ على العملاء من خلال التواصل الرقمي، والذي يبدأ بالكتابة الإبداعية.

 

سواءً كنت تمتلك مدوّنة أو موقعًا إلكترونيًا أو منصات تواصل اجتماعي، فأنت تمارس التسويق. ما يعني أن معظم عملك عبارة عن كتابة وتحرير ونشر وتفاعل. وحتى مع انتشار العناوين الرنانة والمحتويات المبتذلة، لازال المحتوى القيّم هو عملة اليوم، وهو يحدّد طبيعة العلاقات بين الشركات وفئة الجماهير.

 

في هذا الكتاب ستتعلّم كيف تكتب جيدًا، وكيف تمنح قرّاؤك من الجماهير قيمةً كبرى في كل رسالة، بالإضافة إلى أهم النصائح والخفايا لصناعة محتوى يعلق بالذاكرة ويستحق التداول.

 

4. They Ask, You Answer: A Revolutionary Approach to Inbound Sales, Content Marketing, and Today’s Digital Consumer

 

المؤلف: ماركوس شيريدان.

 

لأن التسويق بالمحتوى كلّه يدور حول التحاور وليس البيع فحسب، فهذا الكتاب يخبرك كيف يمكنك خلق حوار ونقاش بنّاء وتفاعلي بينك وبين جمهورك، بدلًا من أن تبيع لهم مباشرةً وبشكل رتيب.

 

كواحد من أهم كتب تعلم التسويق با لمحتوى، يقدّم المؤلف طرقًا استثنائية لإتمام المبيعات والصفقات من خلال التسويق غير المباشر أو ما يُعرف باسم Inbound Marketing، وأساسيات صناعة المحتوى التسويقي، وكيف تستخدمه في التواصل مع عميل اليوم.

 

يشرح لك الكاتب كيف أن الطرق التقليدية القديمة في توليد المبيعات لم تعد تجدي نفعًا، وأن العلامات التجارية عليها أن تركّز على التحديات والمعوّقات التي يواجهها العميل في حياته وبشمولية تامة.

 

لذا، فإذا أردت أن تكون على قمّة نتائج البحث، فإن استراتيجيتك للتسويق بالمحتوى عليها أن تجيب على هذه الأسئلة التي قد تدور في رأس العميل. بذلك لا تحصد ثقته فحسب، بل أمواله وترشيحاته لك.

 

How to Maximize Your Reach & Boost Your Bottom Line Every Time You Hit Publish

 

المؤلفة: باميلا ويلسون.

 

في هذا الكتاب ستتعلّم كيف يمكنك بناء استراتيجية تسويق بالمحتوى من المؤلّفة البارعة باميلا، والتي نفسها مديرة مشروع ومستشارة تسويقيّة ذائعة الصيت.

أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح 

يشرح الكتاب كيف أن شركات كثيرة تقع في الخطأ الشهير بصناعة قطع من المحتوى لا تتناسق ولا تتناغم مع بعضها. لذا، فهي تعرض في كتابها دورة صناعة المحتوى، وكيفية صناعة المحتوى الصحيح في الوقت الصحيح.

 

ستتعلّم في الكتاب كيفية صناعة محتوى متناغم وجدولته في خطط محتوى شهرية وسنوية ونصف سنوية لترقّي من زيارات موقعك ومنصّاتك الرقمية والعائد من الربح في كل مرة تنقر زر النشر!

كما سنقدم لك 6 أسباب تدفعك للاهتمام بأنشطة التسويق بالمحتوى لتعزيز نمو شركتك الناشئة:

 

1- المساعدة في إثبات مدى قوة شركتك

 

لنفترض أنك تعمل كمخطط مالي، فما الذي سيدفع العملاء المحتملين إلى الوثوق بك وتفضيلك على باقي المخططين الماليين في نفس النطاق الجغرافي؟ الإجابة ببساطة تَكمّن في جودة المحتوى الذي تقوم بانتاجه ونشره والذي يدور غالبًا حول مجال عملك.

 

 

2- تحسين ترتيب ظهور موقعك في نتائج محركات البحث

 

يُؤدي اهتمامك بنشر محتوى جديد على المدونة التابعة لموقعك بشكل منتظم إلى تحسين ترتيب ظهور موقعك في نتائج محركات البحث، وبالتالي فإن نشر المحتوى الجيد بانتظام يضمن لك الوصول أسرع إلى عملائك المحتملين على محركات البحث مما يوفر تكاليف حملات الإعلانات المدفوعة، ولذلك يعتبر الانتظام في نشر محتوى جديد أحد أهم ممارسات التسويق بالمحتوى التي تُساعدك في تعزيز نمو شركتك.

 

3- تعزيز التواصل مع العملاء والمتابعين

 

التسويق با لمحتوى لا يقتصر فقط على نشر مقالات جديدة على المدونة التابعة لموقع شركتك، وإنما يتضمن أيضا المحتوى الذي تقوم بنشره على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك، والتفاعل مع ردود فعل العملاء والمتابعين على هذا المحتوى.

 

 

4- توعية العملاء المستهدفين بأنشطة شركتك

 

في وقتنا الحالي أصبحت نقطة الاتصال الأولى بين العملاء المحتملين والعلامة التجارية تتم عبر الإنترنت، حيث يقضي الناس بعض الوقت للبحث عبر الإنترنت عن المنتج أو الخدمة التي يريدون الحصول عليها، واستعراض مراجعات العملاء السابقين والمقارنة بين المنافسين.

 

 

5- دعم جهود مسؤولي خدمة العملاء بشركتك

 

تعتبر الفائدة الرئيسية للاهتمام بأنشطة التسويق بالمحتوى هي تخفيف الضغط عن مسؤولي خدمة العملاء بشركتك ومساعدتهم، حيث يتضمن التسويق بالمحتوى إنتاج الفيديوهات التعليمية والكتيبات الإرشادية وتصنيف الأسئلة الشائعة وإجاباتها على موقعك.

 

6- إثبات مدى إهتمام شركتك بعملائها

 

جودة المحتوى غالبا ما تعد مؤشرا جيدًا يدل على مدى اهتمام الشركة بعملائها، وهو ما يساهم بدوره في تعزيز ولائهم للعلامة التجارية وتشجيعهم لدائرة معارفهم على التعامل معها.

 

المحتوى الجيد أيضا يخلق لدى العملاء انطباعا ايجابيا بأن الشركة تعرف احتياجاتهم جيدا وتعمل على تلبيتها بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيسبوك خطوةً بخطوة
ختاماً ، حوّل أداة التسويق بـالمحتوى من أداة إلى ثقافة، لا تتعامل مع التسويق بالمحتوى على أنه حملة تسويقية.

 

 

شبابيك_ زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى