لايف ستايل

إليك كيفية طبخ البرغل…أبرز فوائده إنقاص الوزن وعلاج التهاب المفاصل

 

 

العزّ للرز والبرغل شنق حالو ، لابدَّ أنَّ قائل هذه المقولة لم يعلم بأنَّ البرغل مسامير الركب و فوائده تتعدَّى عدد حباته الصفراء التي تمرُّ بمراحل عديدة لتصل لشكلها النهائي الذي يأخذ نوعين هما :

البرغل الخشن و البرغل الناعم .

و غالباً يستخدم الناعم لأكلات قليلة مثل الكبَّة بأنواعها أو التبولة،

أمَّا  الخشن فهو ملك الأكلات الشَّعبية والمغذِّية التي تؤكل صيفاً ولكن أكلها في الشتاء أكثر لذَّةً.

و من الأكلات التي يكون فيها البرغل مكوِّناً رئيسيَّاً لذيذاً ومفيداً:

المجدرة :

و هي الأكلة الأكثر شعبية، يشكِّل فيها البرغل مع حبوب العدس طعماً لذيذاً وفائدةً أكبر .

طريقة المجدرة :

نضع كمية من العدس في الطنجرة بعد تنقية العدس، ونضع ماءً يغمر العدس وقليلاً من الملح و زيت الزيتون، ندع المياه تغلي حتى نجد حبة العدس قد استوت، نضيف كمية البرغلْ التي يجب أن تساوي كمية العدس ونضعهم تحت نار هادئة حتى تستوي طبخة المجدرة، ويمكن أن نأكل جانبها اللبن أو السَّلطة والمخلل والكثير من أنواع الخضروات التي تليق مع هذه الأكلة .

البرغلْ على بندورة :

من الأكلات الشتوية اللَّذيذة، طريقة طبخها:

 

نبرش كمية من حبات البندورة ونبرش البصل، نضع في الطنجرة البصل مع الزيت نقلِّبهم قليلاً، ثمَّ نضع البندورة وندعها تغلي رويداً مع رشة ملح وبعدها نضيف البرغل ليتلوَّن باللَّون الأحمر ونضعها تحت نار هادئة حتى تستوي، ويمكن أن نأكل جانبها مخلل الخيار أو البصل، ويوجد بعض الأشخاص الذين يفضِّلون صحن المكدوس بجانب هذه الأكلة الشَّعبية واللذيذة.

 

برغل وشعيرية :

مزيج بين المكوَّن الشرقي (البرغلْ) والمكون الغربي (الشعيرية)، ومن أسرع الطبخات وأخفِّها على المعدة مع فوائد مضاعفة.

طريقة طبخه مع  الشعيرية :

نضع قليلاً من الزَّيت في الطنجرة وفوقها كمية من الشعيرية، نقلِّبهم ليصبح لون الشعيرية أشقر، ونضيف البرغلْ مع التحريك ليتمازج المكونان ثمَّ نضيف المياه لتغمر المكون وننتظر حتى الاستواء على نار هادئة، يمكن أن نأكل بجانب هذه الأكلة سلطة الخيار باللبن أو السلطة العادية و يفضلها بعض الأشخاص مع اللبن أو سلطة الجرجير .

 

مع الحمص :

مكونان شرقيان يأتيان من ذات الأرض فكلُّ حبَّة منهما تحمل من الفوائد الغذائية ما ينفع جسم الإنسان ويفيده .

طريقة التحضير :

ننقع الحمص بالماء لمدة ٢٤ ساعة، نضع الحمص المنقوع بعد تصفيته على الزيت أو السمن ونقلِّبه مع كمية من البرغلْ الخشن و نضع كمية من المياه لتغمر المكونات، ثمَّ نضيف رشة ملح ورشة فلفل وننتظر حتى الاستواء، نأكل بجانب هذه الطبخة البصل الأخضر، واللبن الرائب .

 

فوائده مطبوخ:

 

إنقاص الوزن :

عند أكل وجبة من البرغلْ ستكتفي معدتك بمقدار قليل وتشعر بالشبع، وهذا ليس لثقل مكون البرغل بل لخفَّته، فهو ينفش في المعدة ويأخذ حجم دون وزن، يناسب البرغل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، كما يناسب الذين يريدون إنقاص وزنهم، فهو المكوِّن الذي يدخل في برامج الدايت كلِّها ومراحل الريجيم.

للنباتيين:

يحتوي  على البروتين النباتي ما يجعله مناسباً للنباتيين لأنَّه يعوِّضهم عن البروتين الموجود في اللحوم.

 

لالتهاب المفاصل :

يحتوي البرغلْ على مواد كيمائية نباتية وفيتامينات تؤدِّي لخفض مستوى الالتهابات؛ إذ يعمل البرغل على خفض مستوى الهوموسيستين لذلك طول مدَّة تناوله تساعد على عدم الإصابة بالتهاب المفاصل، ومن هنا أتت مقولة :”البرغل مسامير الركب”، أي إنَّه يدقُّ كالمسمار ويثبت فائدته مع مضي فترة زمنية.

 

راوية دياب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى