لايف ستايل

إليك 7 خلطات لتنظيف فرن الغاز

 

يعتبر فرن الغاز من الأجهزة الكهربائية الحساسة في المطبخ من ناحية التنظيف، وذلك لأنَّه الأكثر عرضة للبقع والدهون، وفي هذا المقال سنقدِّم لك 7 خلطات لتنظيف فرن الغاز:

1. الخل الأبيض:

يعتبر الخل مطهِّر طبيعي وفعَّال ومتوافر في كلِّ مطبخ، ويمكنك استخدامه من خلال ملء زجاجة نصفها خل والنصف الآخر ماء، ورش سطح الفرن ثمَّ مسحه بفوطة نظيفة، ويمكنك استخدامه يومياً في تنظيف الفرن بعد الانتهاء من الطهي.
كيفية تنظيف الأواني شديدة الاتساخ بكل سهولة 

2. الماء والصابون:

دعنا نسمِّيها الطريقة التقليدية في تنظيف فرن الغاز، وهو عبارة عن وعاء ممتلئ بالماء الساخن والصابون نقوم بغمس فوطة بالوعاء، ونقوم بغسل الفرن بعد إزالة الشعالات، ولكن هذه الطريقة ليست فعَّالة مع البقع العنيدة.

3. الليمون الحامض والبيكنج صودا:

الليمون من المواد المذيبة للشحوم لذا يعتبر مكون أساسي في التنظيف، وللبيكنج صودا خصائص مضادَّة للجراثيم ومطهرة، يرشُّ البيكنج صودا على أجزاء الفرن المختلفة ثمَّ نقوم بفركه بواسطة نصف حبة ليمون.

4. زيت الزيتون:

يوضع القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش، ويفرك بواسطتها البقع المتراكمة على سطح الفرن وليست مقتصرة على تنظيف سطح الفرن فحسب إنَّما يمكن استخدامها في تنظيف الأسطح المختلفة إمَّا في الحمام أو المطبخ.

5. سائل الجلي والبيكنج صودا :

إنَّ خليط سائل الجلي والبيكنج صودا رائع للتخلُّص من الزيوت والشحوم الملتصقة ويمكن استخدامه في تنظيف المقلاة؛ إذ توضع كميتان متساويتان من البيكنج صودا وسائل الجلي في وعاء ويمزجان معاً حتى نحصل على رغوة، ومن ثمَّ استخدامه في تنظيف فرن الغاز والشعلات.

6. الملح والبيكنج صودا:

يمكنك مزج ملعقة كبيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من البيكنج صودا وملعقة كبيرة من الماء، ومزجهم سوياً حتى نحصل على عجينة متماسكة يمكن استخدامها في تنظيف أجزاء الفرن كافة.

 

7. الأمونيا:

تعتبر الأمونيا أفضل مادة في تنظيف عيون الغاز، بإمكانك وضع عيون الغاز في كيس مع رش الأمونيا السائلة عليها وتركها لليوم التالي ثمَّ غسلها بالماء الدافئ، أمَّا عن سطح فرن الغاز فيمكن استخدام مزيج من الأمونيا مع الماء ثمَّ مسحه بفوطة أو إسفنجة.

 

شبابيك _ حلا فطوم

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى