لايف ستايل

احذر.. هذه العادات تدمر المخ وتؤدي إلى الخرف

“عادات تدمر المخ”

 

10عادات تدمر المخ، ماذا يحدث إذا تلفت خلايا المخ، كيف نحافظ على صحة المخ.

من المعروف أن المخ هو المسؤول عن عمل جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك التنفس وتنظيم إفراز الهرمونات ودقات القلب والتحكم في العضلات والتفكير والعواطف وغيرها من وظائف الجسم.
ومن المؤكد أن المخ يعد من أكثر الأعضاء احتياجاً للطاقة، فهو يستهلك حوالي 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، إلا أن ذلك يعتمد على العمر والنوع والوزن وقوة عمله أثناء اليوم.

_10عادات تدمر المخ:

– عدم تناول وجبة الإفطار:
إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة خلال اليوم، فبدونها لن يعمل المخ بالطريقة السليمة، وإذا تكرر ذلك يوماً بعد يوم “عدم تناول وجبة الإفطار”، فسوف يقل مستوى الحرق في الجسم، وسيقوم الجسم بإيقاف بعض وظائفه مؤقتا”. فبحسب الدراسات، يعمل المخ بكل طاقته حين تتم تغذيته بصفة يومية كل صباح.

اقرأ ايضا” :

علامات تدهور الصحة العقلية

– قلة النوم:
يجب أن تعلم أن المخ يعمل أثناء النوم مثلما يعمل أثناء اليقظة، إلا أن المخ يقوم ببعض الوظائف الإضافية أثناء النوم، وهي تخزين الذاكرة وكذلك التخلص من السموم، لذا فأخذ قسط كاف من النوم مهم جداً لصحة المخ، وإلا فإنك ستعاني من مشاكل متعددة بالذاكرة.

– تناول الكثير من الملح:
لطالما سمعت عن أضرار الملح والإفراط في تناوله، لكن هل تعلم أن الإفراط في تناول الملح يصنف من ضمن عادات تدمر الدماغ؟
إن تناول كميات عالية من الملح من شأنها أن ترفع من مستويات ضغط الدم لديك، والتي بدورها قد تؤثر على القدرات المعرفية والإدراكية في الدماغ وترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

– المعاناة من التوتر الشديد والمستمر:
تؤثر الصحة النفسية على الجسدية بشكل مباشر، كما أن أثرها يعد واضحا” على الدماغ أيضا”، بالطبع
عند الشعور بالتوتر الشديد، فإن مستويات هرمون الكورتيزول ترتفع في الجسم، وفي حال التوتر المزمن، تبقى مستويات هذا الهرمون مرتفعا” الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الدماغ.

التمر وفوائده الكبيرة; لصحة القلب والأطفال

– التدخين:
تحتوي السجائر على كم هائل من السموم التي تضر المخ، خاصة أغشية الخلايا المخية، وهذه الأضرار قد تظهر في صورة خلل بالاتزان، ويمكن علاج المشاكل التي يسببها التدخين في وقت قصير بعد الإقلاع عن التدخين، لتفادي تدمير المخ.

– الإفراط في استهلاك السكر:
إن أجسادنا وأدمغتنا تحتاج إلى السكر لضمان أداء وظائفها، لكن وجباتنا الغذائية الحديثة تحتوي على الكثير من السكر، وعندما تتناول الكثير منه بشكل منتظم فإن خلاياك بما في ذلك خلايا الدماغ، تصبح في حالة التهاب مزمن.

– الضغط النفسي:
إن الإجهاد المزمن يؤثر سلبا” على الجسم، فعندما يكون نمط حياتك قائما” على الإجهاد المزمن يتراكم هرمون الكورتيزول في الدماغ ويسبب أضرارا دائمة.
ولا يقتصر الضرر على قتل خلايا الدماغ فحسب، بل يتسبب في تقلص حجمه أيضا.

– الوحدة:
الوحدة المرتبطة بالاكتئاب، يمكن أن تلعب أيضا” دورا” في التدهور المعرفي، حيث وجدت دراسة سابقة في مجلات علم الشيخوخة، أن الأشخاص الأقل نشاطا” اجتماعيا” أظهروا فقدا” أكبر لسلامة المادة الرمادية في مناطق معينة من الدماغ ذات صلة بتطور الخرف.

– الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة:
سماعات الرأس قد تضر عقلك، حيث يمكن أن يؤدي التعرض الطويل للضوضاء الصاخبة إلى تغيير كيفية معالجة الدماغ للكلام، وفقا” لدراسة أجريت على الحيوانات الصغيرة فإن فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، قد يؤثر على قدرة الدماغ على التعرف على أصوات الكلام.

– نقص الماء في الجسم:
يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، ويؤدي هذا إلى انخفاض في حجم الدم، مما يضع ضغطاً زائداً على القلب لتوصيل الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء .
فعدم شرب الماء يعمل على توقف نشاط خلايا الدماغ، ويقلل من معدلات الذكاء والتركيز، لذلك ينصح دوما خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن ٨ أكواب يومية من الماء.

8 طرق طبيعية لتخسيس البطن وحرق الدهون

_ماذا يحدث إذا تلفت خلايا المخ؟

يحدث تلف المخ عندما يصاب دماغ الشخص بإصابة رضحية كالسقوط أو حادث سيارة أو إصابات غير رضحية كالسكتة الدماغية، أو ربما بسبب الاكتئاب، إذ يعاني 280 مليون شخص في العالم من الاكتئاب، وتشير الدراسات إلى أن الاكتئاب يسبب ضمور الخلايا، موت الخلايا وفقدانها تدريجيا”، يتم علاج ذلك بأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن حتى بعد العلاج من الاكتئاب يستمر الضرر في صورة صعوبات في التذكر والتركيز.
فلا يعود الدماغ كما كان سابقا” فهو ليس كالجروح أو الإصابات الأخرى بجسدك

تشمل أعراض تلف خلايا الدماغ الإدراكي:

– صعوبة في التعبير عن الأفكار، وعدم القدرة على تنظيم الأفكار.
– صعوبة في فهم الاخرين.
– عدم القدرة على الانتباه.
– ضعف القدرة على اتخاذ القرار.

_كيف نحافظ على صحة المخ:

– تناول طعاما” صحيا”:
أضف المزيد من الخضراوات الورقية الداكنة والتوت والعنب إلى نظامك الغذائي، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة مثل الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان.
تساعد هذه الأطعمة على خلق بيئة مثالية لتكوين خلايا دماغية جديدة.

– تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة:
تعمل الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة على زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في المخ، مما يخلق بيئة سيئة لاستمرار تكوين الخلايا العصبية.

– مارس الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا”:
تزيد ممارسة الرياضة من مستويات عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BDNF) وعامل التغذية العصبية المستمد من الخلايا الدبقية (GDNF)، اللذين يدعمان تكوين الخلايا العصبية.

تزداد مستويات هرمون التستوستيرون أيضاً في أثناء ممارسة الرياضة، وهو ما له أيضاً تأثير إيجابي على تكوين الخلايا العصبية ويمنع آثار الإجهاد النفسي.

 

– مارس التأمل يوميا”:
يساعد التأمل على زيادة كثافة المادة الرمادية في مختلف أجزاء المخ،
وقد تؤدي ممارسة التأمل إلى زيادة مستويات هرمون الميلاتونين الذي يدعم تكوين الخلايا العصبية.
يحد الإجهاد والقلق والاكتئاب من تكوين الخلايا العصبية، ويمكن تقليل ذلك من خلال التأمل، مما يساعد على تكوين خلايا دماغية جديدة.

– تناول قطعة من الشوكولا الداكنة يوميا”:
من فوائد الشوكولا الداكنة احتواؤها على مركبات الفلافانول التي تمتص وتجمع في أجزاء المخ المسؤولة عن التعلم والذاكرة.
تزيد مركبات الفلافانول أيضاً تدفق الدم إلى المخ، مما يدعم تكوين خلايا جديدة ويعزز الروابط بين الخلايا العصبية.

فإن صحة الجسم من صحة الدماغ، ويتطلب ذلك مجموعة واسعة من الإجراءات التي تحفظ نشاط الدماغ، وتقلل خطر الخرف والزهايمر.

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو