لايف ستايل

الأولفيرا وفوائد غير متوقعة …علاج فعال للحروق

الألوفيرا هي إحدى أنواع الصبار وهي نبتة صحراوية جافة تحتوي الكثير من المعادن والفيتامينات ،مما يجعلها  واحدة من أكثر العلاجات العشبية استخداماً في علاج الأمراض الجلدية الموضعية ، إلى جانب أن استخدامها له العديد من الفوائد والمنافع الأخرى.

وذلك لأن المكونات الشبيهة بالجل (الهلام) الموجودة في هذا النبات (الألوفيرا) معروفة بقدرتها على شفاء مجموعة متنوعة من الأمراض البسيطة  بالإضافة إلى خصائصها الجمالية فهي مفيدة  لعلاج البشرة والشعر وهذه بعض فوائدها:

 

المساعدة في علاج الحروق:

تستخدم  للتخفيف من الحروق، مثل: الحروق الطفيفة الناتجة عن أشعة الشمس، حيث يحتوي جل الألوفيرا على مواد طبيعية تعمل على حث خلايا الجلد على النمو. فإن تطبيق جل الألوفيرا على المنطقة المصابة بالحروق يساعد في  تهدئتها وتبريدها.

 

التخلص من جفاف الجلد:

من أهم فوائد الألوفيرا للوجه والبشرة أنها تعمل على ترطيبها والتخلص من جفافها حيث يحتوي الجل  على مستويات عالية من الماء، الأمر الذي يساعد في ترطيب الوجه والبشرة دون ترك اثار دهنية.

 

الألوفيرا للوقاية من حب الشباب:

جل الألوفيرا يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا، كما يحتوي هذا الجل على حمض يعرف باسم حمض الساليسيليك وهو مقشر طبيعي يساعد على فتح المسامات.العلاج بالشذا استُخدِم عبر الحضارات، وأُهمل اليوم بالرغم من فوائده

هذا يعني أن من فوائد الألوفيرا للوجه مساعدة الأشخاص في الوقاية من ظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء، كما أن الجل يعمل أيضًا كمضاد للالتهاب في الغدد الدهنية.

 

تأخير ظهور علامات الشيخوخة:

يساعد جل الألوفيرا في منع ظهور علامات شيخوخة البشرة مثل : التجاعيد، والخطوط الدقيقة، فهو يرطب البشرة ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. وان جل الألوفيرا ينعم البشرة ويحسن مرونة الجلد كما أن الزنك الموجود في الجل يعمل كقابض لمسام البشرة.

 

 التخلص من البقع الداكنة:

من فوائد الألوفيرا للوجه أنه يقوم بتثبيط عمل التيروزينيز وهو الإنزيم المسؤول عن تغير لون الجلد. هذا الأمر يمنع بشكل أساسي فرط التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، بالتالي هذه الالية قد تساعد أيضًا من منع ظهور البقع الداكنة في البشرة وتوحيد لون الجلد.كما انها مقشر طبيعي للبشرة.

 

كيفية استخدامها للبشرة:

١.يستخدم الجل  لوحده على البشرة لترطيبها واكسابها نضارة.

٢.مزج الجل مع ماء الورد لمنحك بشرة صحية.

٣.لترطيب البشرة تمزج الألوفيرا الطازجة مع زيت اللوز أو العسل وتطبق على البشرة حتى تجف.

 

فوائد الألوفيرا للشعر:

١. تغذية الشعر وزيادة نموه بالإضافة إلى منحه الحيوية؛ إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك، والحديد، والكالسيوم، والفيتامينات

٢. منحه اللمعان والرونق و علاج الشعر التالف، والمتقصف

٣.  ترطيب فروة الرأس، والتخلص من القشرة.

٤. تسريع نمو الشعر، وعلاج جفافه، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية.

٥. تخفيف الزيوت الزائدة في الشعر و تطهير فروة الرأس من البكتيريا والالتهابات التي تعمل على تساقطه، وبالتالي زيادة كثافته؛ لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.

 

 كيفية استخدامها للشعر:

١.توضع أيضاً على الشعر عند الاستحمام، بحيث توضع على الجذور وصولا للأطراف وبعدها يغسل الشعر جيدا للتأكد من خروج الجل من الشعر.

٢.أو يمكن استخدامها بعد خلطها مع أحد المكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند وتستخدم كحمام للشعر.

 

ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى