صحة و جمال

التمر وفوائده الكبيرة… لصحة القلب والأطفال

التمر من المواد الغذائيَّة المفيدة للصحة،  فالتَّمر يعتبر غذاءٌ كاملٌ لاحتوائه على كافَّة أنواع المعادن المفيدة للجسم إضافة إلى الفيتامينات والمركَّبات الغذائيَّة النَّباتية، التَّمر غنيٌّ بالسُّكر كما يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين (A) وفيتامين (B)، ويحتوي كلُّ ١٠٠ غرام من التَّمر على ٢٧٥ سعرة حراريَّة، وعلى ٧.٥ غرامات من الألياف الغذائيَّة، فالتَّمر فاكهةٌ مغذِّية جدَّاً وله العديد من الفوائد التي ستجعلك تتناولها يومياً:

١- ينسينا الجوع: يساعد التمر في التَّغلُّب على الجوع لأنَّه يعمل على إطلاق  السُّكريات الموجودة فيه التي يمتصُّها الجسم بسهولة، ما يجعلنا نشعر بالشَّبع وقتاً أطول.

٢- مهمٌّ لصحَّة الأطفال: يعدُّ التمر غذاء لين وسهل الهضم وغني بالألياف والمغذِّيات المفيدة للطّفل، ومن الممكن استخدامه اثناء فطام الطّفل وفي المراحل الأولى في التَّسنين نظراً لطراوته .

٣- حمل صحي: تحتاج النِّساء في فترة الحمل إلى سعراتٍ حراريًّةٍ إضافيَّة، فالتَّمر يمدُّهن بالفيتامينات والعناصر الغذائيَّة والمعادن.

٤- يساعد في تنظيم الوزن: إنَّ احتواء التَّمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، فتناول التَّمر قبل النَّوم يزيد من الشُّعور بالشَّبع الأمر الذي يساعد على التَّقليل من الجوع.

٥- يقلِّل خطر الإصابة بأمراض القلب: تناول التَّمر قبل النَّوم يساعد على الحماية من الإصابة  بأمراض القلب، والألياف الموجودة فيه تقلِّل من مستويات الكولسترول الضَّار في الجسم؛ إذ إنَّه مصدرٌ للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمِّين لعمل القلب.

٦- ينظِّم مستويات سكر الدم: للتَّمر قدرةٌ على التَّقليل من امتصاص الجسم للسُّكر ، كما إنَّ احتواء التَّمر على مؤشِّر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التَّأثير على مستوى السُّكر في الدَّم بشكلٍ كبيرٍ .لن تتوقع فوائد المشمش وبذوره..يعزز النظر ويعالج فقر الدم

وهناك فوائد أخرى:

يقوِّي العضلات والأعصاب .

يؤخِّر الشَّيخوخة .

يحارب الاضطراب العصبي.

ينشِّط الغدَّة الدَّرقية.

 

التَّمر لخسارة الوزن:

العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد على إدراج التَّمر في أنظمتها الغذائيًَة، لأنَّ انخفاض السُّكر في الدَّم يعمل على تحفيز الجوع، وعند تناول التًَمر الغني بالسُّكريات يتمُّ الشُّعور بامتلاء المعدة والشَّبع وبالتَّالي الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

طرق تناول التَّمر قبل النَّوم:

١- مع المكسَّرات: يمكن خلط التَّمر مع بعض المكسَّرات، كاللَّوز والجوز وفواكه مجفَّفة أخرى .

٢- العصير: يمكن صنع عصير باستخدام التَّمر والحليب والموز .

أضرار تناول التَّمر قبل النَّوم:

١- زيادة الوزن: بالرغم من أنَّ التَّمر يساعد على تنظيم الوزن، إلَّا أنَّ الإفراط في تناول التَّمر يؤدِّي إلى زيادة الوزن لارتفاع السُّعرات الحراريَّة فيه.

٢- مشكلات في الكُلى: إنَّ ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التَّمر قد تؤدِّي إلى بعض المشاكل في الكلى.

٣- التَّحسُّس: التَّمر المجفًَف يحتوي مركَّب سلفايت الذي من الممكن أن يهيِّج الحساسية لدى البعض.

 

ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو