لايف ستايل

الزواج… وكيفيةُ الاستعداد النَّفسي والجسدي له؟

 

 

الزواج رباطٌ مقدَّسٌ بين الرَّجلِ والمرأةِ، يسعى له كلا الطَّرفين لتحقيقِ رغبتيهما في الحصولِ على الحبِّ وتكوينِ أسرةٍ سعيدةٍ، فالزَّواجُ رحلةٌ طويلةٌ تكونُ في غالبيتها غامضة للمقبلين الجدد عليها، وتتَّضحُ لهم شيئاً فشيئاً بعد خوضِ التَّجربةِ والغوصِ في تفاصيلِها، لذلك لابدَّ من الاستعدادِ النَّفسي والجسدي لها لبناء أسرةٍ سليمةٍ، لذلك يجب أن تحضِّري نفسك للتغيُّرات التي ستطرأُ على حياتِك، حيث سيشاركُك فيها شخصٌ لديه أطباع وآراء مختلفة، فإليك بعض النَّصائح ضمن هذا الإطار

 

_الاستعدادُ النَّفسيُّ للزواج:

– النُّضج: يجبُ أن يُتَّخذ قرار الزَّواج عند نضجِ الطَّرفين دون ضغطٍ أو تسرُّعٍ وذلك للمساهمةِ في بناءِ العلاقةِ بينهما.

– الصَّبر: من الضَّروري التَّحلِّي بالصَّبر؛ إذ لا تخلو الحياة الزوجيَّة من المسؤوليات والتَّحديات والمشاكل الأخرى.

– تبديد المخاوف: ينتابُ أغلب المقبلون على الزَّواج مشاعرَ القلقِ والرهبة والخوف من أمور متعدِّدة حولَ الزَّواج نفسه، أو حولَ طبيعةِ العلاقةِ الزوجيَّةِ أو القدرة على تحمُّل المسؤولية الجديدة.

– الثقافة الجنسية: من المهمِّ الاطِّلاع على طبيعةِ العلاقةِ المقبلةِ بين الزَّوجين، فالحياةُ الجنسيةُ للزَّوجين من أهمِّ الأمور التي تقوِّي الزواجَ.

– النَّظرةُ الواقعيَّةُ للزَّواج: من المهمِّ للمُقبِلِ على الزَّواج رسم صورة واقعيَّة عن الحياة الزوجية بما تحملُه من مسؤولياتٍ والتزاماتٍ متعدِّدة.

– الاستقلاليةُ عن الأهلِ: غالباً ما تكونُ أولى فترات الزَّواج صعبة مع شعورِ الفتاةِ بحاجتِها إلى أهلِها، لذلك يجبُ التَّعوُّد على الاستقلاليةِ، وعدم اللجوء لأهلك في كلِّ تفصيل حتَّى تعتادي على الاستقلال.

 

_الاستعدادُ الجسديُّ للزَّواج:سمنة الأطفال وأقراص مضادة لعلاجها… قريباً 

– النَّظافةُ الشَّخصيةُ: وهي من أهمِّ عوامل الاستعداد الجسدي، لذلك اهتمِّي بنظافة جسدك جيداً باستمرار.

– جلسات المساج وتمارين الاسترخاء: احجزي عدداً من جلساتِ المساج، ومارسي تمارينَ الاسترخاءِ لتحريكِ العضلاتِ والحصولِ على جسدٍ خالٍ من المشاكلِ.

– الفحوصات الطُّبيَّة: من المهمِّ إجراء الفحوصات الطبية الخاصَّة تلك المتعلقة بالزَّواج للتأكُّد من عدم وجود أمراض تعيق الزواج، وللتَّمتُّع بجسدٍ صحيٍّ سليمٍ.

 

_تجهيزات العروس الأساسية للزواج:

– اختيار فستان الزَّفاف: البحث عن فستان عروس يحاكي أسلوبَكِ وذوقَكِ بالتَّأكيد من الأهدافِ التي تسعين لتحقيقِها، فاحرصي على انتقاءِ نموذج معيَّن يناسبُ شكلَ جسمك ويعكسُ أسلوبك.

– اختيار الحذاء المناسب مع الفستان: البحثُ عن الحذاءِ المناسبِ يتطلَّب من العروس مجهوداً مضاعفاً كونها تسعى كي تجدَ المريح والجميل مع الكعبِ العالي، فابدأي رحلةَ البحثِ قبلَ فترةٍ طويلةٍ من الزفاف لتجدي الحذاءَ الذي يناسبُك ويشعرُك بالرَّاحة.

– حجز موعد لدى مصفِّف الشَّعر وخبير المكياج: يلعب المكياج دوراً مهمَّاً ضمن تجهيزات الزفاف واختيار الموديل المثالي لك ليس بالخطوةِ السَّهلةِ أبداً، لذا تصفَّحي السوشيل ميديا لتجدي موديل المكياج الذي يناسبُك، وكذلك الشَّعر من الأمورِ المهمَّة فابحثي عن الموديل الذي يتناسبُ مع ستايلك وفستانك.

– شراء المجوهرات التي ستعتمدينها مع الفستان: فاختيارُ المجوهراتِ مهمٌّ كاختيار الفستان فإنَّهما يكمِّلان بعضهما، فمن الضَّروري جداً معرفة كيفية تنسيقهما سوياً، للحصول على طلَّة كاملة وخياليَّة.

– اختيار الدِّيكور للزَّفاف: الديكور مهمٌّ لأنَّه يجذبُ العين ويبرزُ المكان ويمنح المظهرَ الملائمَ لهذه المناسبةِ السَّعيدةِ، اختاري زينة الورود التي تريدينها وزينة الشوكولا، وكلُّ تفصيل آخر قد يظهر في هذا اليوم بما أنَّ كلَّ تفاصيل الزفاف هي في غاية الأهميَّة.

– اختيار مصور فوتوغرافي يناسبُك: الصُّور هي عنصرٌ أساسيٌّ في أيِّ حفل زفاف وهي التي تجعلُ تلك اللحظات السَّعيدة تدومُ طويلاً، فاختيار مصوِّر محترف هو خطوةٌ لا غنى عنها إلى جانب الكثير من التَّفاصيل المتعلِّقة بالعرس.

– تحضير قائمة المأكولات في حفل الزَّفاف: بعد اختيار مكان الزَّفاف حضِّري قائمة المأكولات التي تريدينها ويمكنك الاختيار مابين المطبخِ الشَّرقيِّ أو أيِّ مطبخ آخر وذلك حسب أجواء الزفاف.

– اختيار موديل كيكة الزفاف: لابدَّ من اختيار الكيك ذات الشَّكل الجميل ليضفي رونقاً رائعاً على الزِّينة والصُّور، وذات مذاق لذيذ ليرضي أذواق ضيوفك.

– الاهتمام بإطلالتك من كافة النَّواحي الجماليَّة: قبلَ موعدِ الزَّفاف بأشهر اهتمِّي ببشرتِك، شعرِك ورشاقتِك، فإذا كنتِ تريدين القيام ببعض العلاجات الجمالية احجزي موعداً لدى الاختصاصيين، أمَّا إذا كنت تريدين خسارة الوزن اتبعي رجيم ومارسي الرِّياضة.

 

فالزَّواج رحلةُ حياة، ومرحلةُ الاستعداد هي البوَّابة للدُّخول إلى عالمِ الحياة الزَّوجيَّة وتكوين الأسرة والاستقرار وتحقيق السَّعادة.

 

دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو