صحة و جمال

طرق طبيعية للتغلُّب على آلام الدورة الشهرية

 

ألم الدورة الشهرية أو عسر الطمث من الأشياء الشائعة التى تعاني منها معظم النساء، ووفقاً للأبحاث والدراسات هناك 50- 90% من النساء يصبن بعسر الطمث، بنوعيه:

-الأوّليّ:

«وهو آلام أسفل البطن المتكرِّرة أثناء الدورة الشهرية».

-الثانوي:

«وله نفس الأعراض ولكن يمكن أن يكون سبباً لمشكلة صحّية، مثل تشوّه بطانة الرحم “الحالة التي ينمو فيها النسيج عادةً خارج الرحم”، التهاب غدِّي “حالة يوجد فيها نسيج بطانة الرحم داخل جدار الرحم وينمو داخل جدار الرحم”، أو الأورام الليفية الرحمية “نمو غير سرطاني يمكن أن يتطوَّر في الرحم”».

 

_العلاج باستخدام الحرارة:

«إنَّ حمل زجاجة ماء ساخن أو وسادة تسخين ووضعها أسفل البطن يعطِ نتائجاً فوريّة وفعّالة، كون الحرارة تساعد على استرخاء العضلات المصابة بالتشنُّج في الرحم، كذلك تقلِّل من الانتفاخ وتشجِّع على الاسترخاء».

 

_تناول الأطعمة الصحَّية، والمكمِّلات الغذائية:

«تناول الأطعمة الصحّية يمكن أن يقلِّل من الالتهابات العامّة في الجسم، يمكن تناول الأسماك  2-3 مرات كل أسبوع، وتناول المزيد من الحبوب والخضروات والفواكه، كما أظهرت دراسة سريرية تناول ثلاث إلى أربع حصص من الألبان يومياً لمساعدة بعض النساء اللائي يعانين من ألم الدورة الشهرية، أيضاً اتّباع نظام غذائيٍّ غنيٍّ بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، فينصح بتناول الأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة) والأفوكادو والجوز وزيت الزيتون وبذور الكتان، أو مكمِّلات الأوميغا 3 (زيت السمك)، وهناك بعض الأدلَّة على أن مكمِّلات فيتامين (هـ) والمغنيسيوم والثيامين والزنك وفيتامين (د) يمكن أن تكون مفيدةً أيضاً».

 

_العلاج بالتدليك:

«تدليك البطن بالزيوت العطرية مرَّة واحدة في اليوم لمدَّة أسبوع قبل دورتك الشهرية يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية، ومن أمثلة الزيوت العطرية الأساسية التي قد تساعدكِ زيت القرفة والقرنفل واللوز».

 

_العلاج بالأعشاب:

«الخيارات العلاجية الطبيعية بواسطة النباتات العشبية هي وسيلة واعدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، ومن أبرزها البابونج، الزنجبيل الميرمية والنعناع».

 

_ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة:

«المحافظة على النشاط أثناء الدورة الشهرية، لأنَّ النشاط البدني يحفِّز إطلاق “الأندورفين”، ويُمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة يومياً على تخفيف آلام الدورة الشهرية وبالتالي تحسين الحالة المزاجية».

 

_عدم تعاطي الأدوية دون استشارة الطبيب:

«في الحقيقة، تساعد العديد من مسكّنات الآلام دون وصفة طبِّيَّة على تخفيف آلام الدورة الشهرية، ومع ذلك يجب الحرص على عدم الإفراط في استهلاكها، ويجب أيضاً استشارة الطبيب أو حتّى الصيدلي حول الجرعات المناسبة التي يجب استخدامها».

 

_وضعية النوم أو الاستلقاء:

1. النوم في وضعية الجنين:

«أي النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين قليلاً إلى الأعلى، تساعد هذه الوضعية على الاسترخاء وتقليل الألم والشدِّ الناتج عنه في عضلات البطن».

 

2. النوم على وسادة مرتفعة:

«يسمح بتدفُّق الدم بشكل جيّد إلى الجسم ومن ثمَّ تخفيف الألم الناتج عن التقلصات».

 

3. النوم على البطن:

«النوم على البطن مع وضع كمَّادات الماء الدافئ أسفل الظهر أو على الجانبين يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية».

 

4. وضع وسادة أسفل القدمين:

«حتّى ترتخي العضلات ويُسمح للدم التدفُّق بسلاسة، يمكن وضع وسادة أسفل القدمين لرفعهما قليلاً عن مستوى الجسم».

 

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو