لايف ستايل

كل ما تريد معرفته عن تصميم الأزياء والاكسسوارات

 

كثر يميلون إلى مجال تصميم الأزياء والاكسسوارات أو المجالات المرتبطة بها، فمنهم لايختارونه كاختصاص في البداية، فالميل لهذا النوع من المجالات يدفعهم للتعمق به تلقائياً.

هم مصمّمون للأكسسوارات والأزياء الذين يتميزون بأعمالهم وأفكارهم الإبداعية التي تساعد كلاً منهم على اختيار اسلوب خاص بخ لايشبه أسلوباً آخر .

تصميم الاكسسوارات

تصميم الإكسسوارات نوع من أنواع الفن، وعالم الفن عالم شاسع فهناك الكثير من الناس الذين يهتمون به.

وسبب العدد الكبير هو تنوع الفروع والأقسام والمجالات الفنية، وفيما يتعلق بالجمال والموضة هناك  فن تصميم الأزياء وفن تصميم الإكسسوارات، حيث يتجه المهتمون إلى تصميم الأزياء منذ البداية، ومن ثم فإن البيئة المحيطة تجعلهم يهتمون بتصميم الإكسسوارات، ربما لأنهم يجدون دور الإكسسوار في تجميل الموضة وإضافة أناقة الموضة.

يوفر تصميم الإكسسوارات أيضًا للمصممين مساحة واسعة للإبداع ويبحثون عن تصميمات جديدة وفريدة من نوعها لكل موسم.

حيث تزين الملابس و الحقائب والأحذية، باستثناء أنها مصممة كمجوهرات للأيدي أو العنق أو الأصابع.

تصميم الأزياء

هو فن من الفنون التطبيقية المتخصصة لتصميم الملابس، وجزء من السلوك الإنساني فالإنسان عادة يسعى لإشباع حاجاته وهو في سبيل هذا يستخدم ما لديه من خيال ومعرفة ومهارة في ابتكار ما يحقق له هذه الاحتياجات.

والتصميم هو فن وقتي أو موسمي حيث يتأثر بما حوله ويعدّ من توابع الحياة الثقافية والتأثيرات الاجتماعية، ويتسم هذا الفن بالتجديد والتنوع والإبهار موسم بعد موسم.

اتفق مصممي العالم على أن يكون هناك موسمين للأزياء سنوياً، موسم محدد لفصلي الخريف والشتاء أوالربيع والصيف.

من أشهر المدن المهتمة بالأزياء هي باريس وميلان ولندن ونيويورك، وتوجد في هذه المدن أشهر المصممين تاريخياً وفي وقتنا الحالي مثل “كوكو شانيل” وهي صاحبة دار شانيل،  و “إيف سان لوران” و”كريستيان ديور “ومن الجدد “كالفين كلاين” “ورالف لورين”.

وتصميم الأزياء هو اللغة التي تشكلها مجموعة عناصر في تكوين موحد (الخط والشكل واللون والنسيج)، وتعدّ هذه المتغيرات أساس لتعبيره، وتتأثر بالأسس التصميمية لتعطي السيطرة والتكامل والتوازن والإيقاع والنسبة، لكي يحصل الفرد في النهاية على زي يشعره بالتناسق ويربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه.

ويخضع تصميم الأزياء إلى عناصر مرنة سهلة التبديل والتشكيل مثل الخامات، وهي الأقمشة والمنسوجات سواء منسوجة أو غير المنسوجة وفي وقتنا الحاضر أصبحت متعددة الأنواع والألوان والتركيب النسجي، ويوجد منها الآن العديد من الخامات المنتجة من الألياف الصناعية بجانب الألياف الطبيعية والمخلوطة التي لها طبيعة خاصة .

والتصميم عبارة عن عملية تخطيط حيث يعمل المصمم على إيجاد حل للمشكلة بناء على متطلبات العميل والمعلومات والإمكانيات المتوفرة لديه ويجب الاعتماد على الطرق التجريبية لضمان أن التصميم يراعي كل المتطلبات والشروط المفروضة.

عالم الأقمشة يؤثر كثيرا على عالم الأزياء ونستطيع القول بأن صناعة الأقمشة هي المحرك الأول لوضع أساس الموضة في كل سنة طبعا باستشارة كبار المصممين في العالم.

وقد بدأ هذا الفن بشكل عام في القرن التاسع عشر مع “شارل فريدريك” الذي كان أول شخص يضع علامة تعبر عن منتوجاته.

ويمكن فقط اعتبار الملابس التي أُنشئت بعد عام 1858 تصميم أزياء.

تعلّم تصميم الأزياء

تعلّم تصميم الأزياء ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلاً، إلا أن تصميم الأزياء يحتاج إلى مجموعة من المهارات والقدرات الممتازة في الرسم، والتصميم، والمعرفة بعالم الأزياء، والخياطة، وأيضاً يتطلب مثابرة وإصرار شديدين وقدرة على التحمل والصبر، لذلك عليك أن تتبّع مجموعة من النصائح التي سأقدمها لك لتصبح مصمم أزياء:

يمكنك الحصول على شهادة في تصميم الأزياء، هذه الشهادة تحتاج منك للدراسة من ثلاث إلى أربع سنوات، فمعظم من حصل على شهادة في تصمميم الأزياء كانوا قد حصلوا على دبلومٍ في الديكور أو أي تخصص شبيه، ثم أكملوا دراستهم في مجال تصميم الأزياء.

الإشتراك في احدى مسابقات تصميم الأزياء.

أمّا إذا كان صعباً عليك دراسة تصميم الأزياء والاكسسوارات أو الحصول على تدريب، فإنّه يمكنك تعلم تصميم الأزياء من المنزل عن طريق الإنترنت، حيث يوجد الكثير من المواقع التي تقدم دروساً في تصميم الأزياء.

يمكنك أيضاً الاستفادة من المصممين الآخرين سواء أكانوا محليين أو عالميين، ليس فقط أسلوب عملهم أو أعمالهم التي يقدمونها في كل موسم، بل أيضاً عليك أن تعلم ماضيهم وخلفياتهم وكيف أصبحوا ما هم عليه الآن؛ لأنّ هذا سيشجعك على المواظبة في عملك لتكون مصمم أزياءٍ ناجحاً.

رياضة ” الهايكنج” أو المشي الجبلي، متعة المغامرة واللياقة

شبابيك _ راما قاسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى