دراسة ومنح

كل ما تود معرفته عن الهندسات..البترول والطبية والميكانيك وغيرها

 

الهندسة هي تطبيق القواعد والقوانين العلمية على أرض الواقع بهدف تلبية احتياجات الناس وابتكار الاختراعات العلمية التي من شأنها مساعدتهم في حل مشاكلهم بالإضافة إلى تسهيل حياتهم.

 

أقسام كلية الهندسة

هندسة البترول :

تُشارك في استكشاف، وإنتاج البترول، والبحث عن أفضل الطرق للوصول إلى المنبع البترولي في القطاع، ويكون البترول مطموراً عادة في أعماق سطح الأرض، كما يزود المستهلكين بتدفق الإمدادات من خلال تطبيقات الهندسة البترولية.

 

الهندسة المعمارية

يركز على تصميم وتنفيذ الرسومات والتصميمات على أرض الواقع حيث يراعى المعايير والنسب السليمة لكل منشأة.

ما يجب أن تعرفه عن علوم الهندسة

الهندسة المدنية

تعتمد على تنفيذ التصميمات المعمارية لتشييد مشروعات إسكانية أو مراكز ترفيهية، أو قطاع للشركات والمؤسسات المختلفة. ولا تقتصر على تشييد المباني فقط، بل تمتد لتشمل الكباري، الموانئ، المطارات بجانب المساهمة في تطوير الطرق.

 

الهندسة الميكانيكية

تشمل أعمال قسم السيارات، قسم الطيران، وقسم الصيانات لمختلف الماكينات الصناعية. فهو من أقدم التخصصات الهندسية التي ساهمت في تطوير الآلات والماكينات.

هندسة الطيران

يختص بتصميم، صيانة وصناعة هياكل الطائرات ومحركاتها وتطوير أنظمتها الإلكترونية.

 

الهندسة الصناعية

هي فن تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة المختلفة ويهتم بتطوير طرق أداء الآلات لتحسين جودة الإنتاج زيادة كفاءته ذلك سيزيد من الإنتاج ويساعد على إزدهار الاقتصاد وتحقيق نهضة صناعية.

هندسة السيارات

الإبداع والابتكار لتطوير مستوى القيادة للسيارات والحافلات، وتطوير أنظمتها للوصول لأعلى كفاءة وتحديث آليات الأمن والسلامة في السيارات والحافلات.

الهندسة الكهربائية

تتعامل مَع أجهزة وأنظمة الطاقة الكهربائية، والضوئية، وتقوم على تصميم وتطوير الآلات والمعدات الكهربائيّة، وأنظمة التحكم الكهربائية الجديدة، بالإضافة إلى حل المشاكل واختبار المعدَّات، وألاساس هو إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائيّة على نطاق واسع، حيث يتمّ ذلك من خلال تطبيق عدد من المجالات العلميّة مثل: الجوانب المتعلقة بالكهرباء من علم الفيزياء، والرياضيّات، والكهرومغناطيسيّة، والإلكترونياّت على جميع الأنظمة سواءً أكانت صغيرة أم كبيرة.

هندسة نظم الطاقة

كيفية استخدام والبحث عن صور الطاقة المختلفة بجانب إيجاد طرق لتقليل استخدامها والحفاظ عليها. تشمل نظم الطاقة، الطاقة النووية، الطاقة الشمسية، طاقة الرياح وغيرها من الصور التي يتم اكتشافها على مر العصور.

هندسة الكمبيوتر

تختص بابتكار أجهزة كمبيوتر وهاتف متنقل والأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الآيباد والألعاب الإلكترونية.

الهندسة الكيميائيّة

تختص بتصميم، وتشغيل، وبناء الآلات والمحطات، التي تقوم بأداء التفاعلات الكيميائيّة في مجال الصناعة، كإنتاج وتكرير النفط، وإنتاج الأسمدة غير العضوية، وإنتاج المواد الكيميائيّة الدقيقة، والبلاستيكيات، والورق، والمعادن، والألياف الصناعيّة، والمواد الغذائيّة.

هندسة المعدات الطبية

تختص بصيانة وتشغيل وتطوير المعدات والأجهزة الطبية بل وابتكار أجهزة حديثة تخدم المجال الطبي

الهندسة الوراثية والجزيئات

تجمع بين المجال الهندسي والطبي، فهي عبارة عن تقنيات تقدم من خلالها حلول مبتكرة لتعديل وابتكار الجزيئات وتعديل الجينات سواءً للانسان، الحيوان، أو النبات.

 

 

وفي الختام تزود أقسام الهندسة بكل اختصاصاتها الطلاب بمهارات عملية وفنية لحل المشكلات. وتكسب الطلاب المعرفة اللازمة في مجال الرياضيات والعلوم والبحث والتصميم والصيانة والإنتاج. وبالإضافة إلى ذلك، لا ينكر أحدنا أن أي مجال أو أي مجتمع يستند على الأعمال الهندسية الدقيقة، ذات الكفاءة العالية. ويوفر طلاب الهندسة حلول تكنولوجية للمشكلات والقضايا والأفكار التي تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة. فهم يصمموا، وينتجوا، ويحافظوا على كل شيء يستخدمه الناس أو المجالات العملية في حياة الناس، بدءا من الحاسوب وسفن الفضاء والقوارب والمعدات والمباني حتى المفاعلات الكيميائية.

 

شبابيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو