لايف ستايل

كيفية التخلص من الأرق بمشروبات طبيعية

 

يصاب الكثير من الناس بالأرق نتيجة العديد من الأسباب، قد تكون مشاكل صحية أو مشاهدة التلفاز واستخدام الحاسوب لعدة ساعات متواصلة قبل النوم وغيرها، ويصعب على البعض النوم جيداً خلال أشهر الصيف مع ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة، لكن بعض الطرق البسيطة قد تجعلنا نحصل على قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل والتخلص من الأرق ومشاكل النوم .

– أسباب الأرق ومشاكل النوم:

○ عدم الانتظام في النوم وتحديد ساعة معينة للنوم يومياً مما يحدث مشاكل بالساعة البيولوجية للإنسان.

○بعض الأمراض النفسية والعقلية تسبب الأرق خاصة في حالة التفكير الشديد والقلق ليلاً .

○أخيراً في حالة تناول أدوبة معينة يجب مراجعة أعراضها الجانبية للتأكد أنها قد لاتصيب بالأرق أو تحدث اضطرابات قبل النوم.

التخلص من الأرق بشرب المشروبات الطبيعية :

أهم المشروبات التي تساعد على النوم وتعالج الأرق:لماذا لا يستطيع البعض النوم دون غطاء في الصيف؟

1. حليب اللوز

حليب اللوز يعد مهما لأنه يساعد على إنتاج كمية من السيروتونين، فضلا عن أن به نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعتبر من المعادن المهمة التي لها دور في الحصول على النوم الجيد.

2. مشروب البابونج:

وأكدت الدراسات المختلفة أن شرب مغلي البابونج قبل النوم بشكل منتظم يعزز النوم والاسترخاء، ويساعد على التخلص من التوتر  وأعراض الاكتئاب.

3. مشروب النعناع

يساعد تناول مشروب النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى النوم الجيد، حيث أكدت الدراسات أن من أسباب عدم النوم هو اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، ولذا يعتبر من المهم تناول مشروب مغلي النعناع.

4. عصير الموز واللوز

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والتربتوفان والميلاتونين، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على الاسترخاء، وحليب اللوز كما ذكرنا يعزز النوم بشكل أفضل، ولذا يمكنك تناول عصير الموز بحليب اللوز حيث يساعد على استرخاء العضلات مما يعزز النوم بشكل أفضل.

5. الزنجبيل:

من الأعشاب التي لها دور في تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق الذي ينتاب الإنسان مما يؤثر على النوم، ويمكنك تحضير مغلي الزنجبيل من خلال وضع شرائح من الزنجبيل الطازج مع الماء ويترك حتى يغلي ويتم تحليته بالعسل.

6.اليانسون:

يأتي على قمة المشروبات التي تساعد على ارتخاء عضلات الجسم، وتصل قوة تأثيره لدرجة تجعل زيادته تمثل خطراً على النشاط الجنسي للرجال، ويتم نقع بذور الينسون في كوب حليب ساخن لفترة من الوقت، ثم يشرب قبل موعد النوم بساعة.

7.بعض العصائر:

عصير الجزر، والتفاح، وعصير الموز، وكذلك الكرز باللبن، مضافاً إليه اللوز والبندق مفيد للأرق، يحتوي الناتج على مادة الـ«تربتوفان»، وهى مادة مُخدرة طبيعية ولا تسبب الإدمان.

8. الفانيليا أو الخميرة باللبن:

مشروب الفانيليا باللبن مثالي وسريع للتخلص من الأرق، فاللبن يُساعد على ارتخاء العضلات والخميرة أو الفانيليا تهدئ نشاط المخ.

9.بلسم الليمون:

رائحة الليمون نفسها مهدئة، وفائدة الليمون كثيرة مثل تحسين الهضم وانخفاض معدل الانفعالات، ولتحضير شاي بلسم الليمون، انقع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.

10. زهرة الآلام الحمراء:

لا تمتاز بجمالها ورائحتها فحسب، بل تستعمل لأغراض طبية، منقوع الزهرة يوفر الراحة النفسية، ويهدئ من خفقان القلب العصبي وحدة التهاب المعدة، ويسكن وجع الكلى، يتم تحضير المنقوع بسكب كمية من الماء المغلي على الأزهار ثم يُحلى بالسكر ويشرب قبل النوم.

 

راما قاسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو