لايف ستايل

كيفية تلميع الأواني الفضة في المنزل…لتعود كأنها جديدة 

تمتاز الفضة بمرونتها الكبيرة مقارنةً مع غيرها من المعادن، ممّا يجعلها أكثر عُرضةً للتلف والخدش والتصبُّغ، وهو الأمر الذي يستوجب تلميعها بحذر للحفاظ عليها، وقد يتمُّ ذلك بطرق منزلية سهلة دون الحاجة للاستعانة بصائغ الفضة من خلال اتّباع إحدى الطرق الآتية:

 

 

-ورق القصدير لتلميع الفضة:

 

يُمكن تلميع الفضة الباهتة بغلي لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز وورقة قصدير.

 

 

 

 

غمر القطع الفضّيّة بالمزيج لمدّة 10 ثوان، فيما يُمكن زيادة المدّة الزمنية في حال كانت الفضة باهتةً جداً.الكريستال.. كيفية تنظيفه والاعتناء به بكافة أشكاله

 

 

ثمّ يتم إخراج القطعة الفضّيّة من المحلول بالاستعانة بملقط المطبخ.

 

 

أمّا في حال لا زالت الفضّة باهتة وغير لامعة يُوصى بمزج ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء،

 

لصنع عجينة كثيفة القوام تُوزّع على الفضّة باستعمال اسفنجة رطبة، ثمّ يتمُّ شطفها وتجفيفها.

 

 

يُمكن تلميع قطع الفضّة التي تمتاز بوجود الزوايا فيها للتخلُّص من سطحها المؤكسد

 

 

من خلال نقعها بمحلول يحتوي على الملح وكربونات الصودا بالطريقة الآتية:

 

نضع مقداراً من الماء الساخن مع ورقة قصدير في وعاء زجاجي.

 

يُضاف مقدار ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الملح وصودا الخبز إلى الماء.

 

فيما قد تحتاج بعض القطع الفضّيّة لملعقتين صغيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الملح لتنظيفها، حيث يتمُّ تحديد الكميّة المناسبة حسب الحاجة.

 

ننقع القطع الفضِّيَّة في المحلول الناتج على أن تكون ورقة القصدير تحت هذه القطع، وذلك لمدّة لا تزيد عن خمس دقائق حسب مقدار تصبغها.

 

حيثُ يمكن أن يُسبِّب نقع الفضة في هذا المحلول لمدّة أكثر من اللازم في إزالة الطبقة الخارجية عنها.

 

نشطف القطع الفضِّيَّة بالماء، ثم نجفِّفها بمنشفة ناعمة.

-الكاتشاب لتلميع الفضّة:

 

يُفيد الكاتشاب في إزالة التصبُّغات من على سطح الفضّة، ويكون ذلك بوضع مقدار قليل منه على منشفة ورقية، ثمّ فرك مواضع التصبغات بلطف.

 

فيما يُوصى بترك الكاتشاب عليها لمدّة ربع ساعة في حالة التصبّغات المستعصية.

 

حيث يلي ذلك فركها باستعمال قماشة ناعمة، ثمّ شطفها، مع إمكانية استعمال فرشاة أسنان لتنظيف الأواني الفضِّيَّة أو القوالب الفضِّيَّة التي تحتوي على ثنايا وزخارف، للحصول على أفضل نتيجة.

 

 

-فحم الكوك لتلميع الفضة:

 

يحتوي فحم الكوك على حمض يُزيل تصبُّغات القطع الفضِّيِّة بفعالية كبيرة، ويُفضَّل استعماله لتلميع القطع الفضِّيَّة ذات الحجم الصغير، حيث يكون ذلك بوضع مقدار منه في وعاء، ثمّ نقع الفضة فيه لعدّة دقائق فقط، ثمّ شطف هذه القطع بالماء الفاتر، وتجفيفها باستعمال قماشة ناعمة بلطف.

 

 

-كريم الترتار لتلميع الفضة:

 

نستخدم كريم الترتار لتلميع جميع محتويات البيت الفضِّيَّة ومنها الخاتم الفضِّي، فيمكن مزج كريم الترتار مع القليل من الماء داخل كأس أو وعاء، ثمّٕ إلقاء خاتم الفضَّة داخله، وتركه لمدّٕة لا تقلُّ عن 5 دقائق، ثم إخراجه وتنظيفه بقطعة من القماش الرطب.

 

 

 -الأمونيا مع الماء الفاتر:

 

يُمكن تلميع الإكسسوارات الفضِّيَّة وسكاكين المطبخ الفضية باستعمال الأمونيا، ويكون ذلك بإضافة مقدار من الأمونيا مع مقدارين من الماء الفاتر، ثمّ نقع القطع الفضِّيَّة بالمحلول الناتج لمدّة عشر دقائق، ثمّ إخراجها ومسحها بمنشفة ناعمة، على أن يتمَّ مسحها بقماشة قطنية جافة وذلك لتلميع الجزء الخارجي منها.

 

ويجدر التنبيه إلى تجنّب استعمال الأمونيا في تلميع القطع الفضِّيَّة الأثرية أو المُجوهرات الفضِّيَّة الثمينة.

 

-الخلُّ:

 

يُمكن تنظيف وتلميع الفضَّة بالخل باتّباع إحدى الطرق الآتية:

 

 

•نقع الفضَّة بالخلِّ:

 

حيث يتمُّ وضع المجوهرات الفضِّيَّة في كوب من الخلِّ الأبيض لمدَّة ربع ساعة على أن تكون كافة القطع الفضِّيَّة مغمورةً فيه بشكل كامل، ثمّ غسلها بالماء الدافئ وتنشيفها باستخدام قطعة قماش نظيفة.

 

•نقع الفضَّة بالخلِّ وصودا الخَبز:

 

يُمكن استخدام هذه الطريقة في حال عدم قدرة المادة السابقة على تنظيف القطع الفضِّيَّة، حيث يُعَدُّ محلول الخلِّ وصودا الخَبز محلولاً أقوى من الخلِّ وحده، ويكون ذلك بوضع كوب من الخلِّ الأبيض في إناء غير قابل للتفاُعل، ثمَّ بإضافة أربع ملاعق من صودا الخَبز إليه لنقع الفضَّة في هذا المحلول لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاثة، ليتمَّ بعدها غسل الفضَّة بالماء الدافئ وتجفيفها بواسطة قطعة نظيفة من القماش.

 

•مزيج الخلِّ وصودا الخبز وزيت شجرة الشاي:

 

ويكون ذلك من خلال وضع مقدار من الخل في وعاء، ثم إضافة مادة صودا الخَبز حسب الحاجة، فيما يوضع مقدار قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي، وننقع المواد الفضِّيَّة في المحلول الناتج لمدَّة ثماني ساعات كحدٍّ أدنى، ثم نفرك القطع الفضِّيَّة بفرشاة أسنان قديمة بعد إخراجها من المحلول، ونشطفها بماء دافئ، ثم نجفِّفها باستخدام قطعة قماش.

 

•مزيج الخلِّ والكاتشاب:

 

نضع نصف كوب من الكاتشاب ونصف كوب من الخلِّ الأبيض في وعاء عميق غير قابل للتفاعل ويمزجان جيّداً، حيث نضع الفضَّة في هذا المزيج لمدَّة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق على أن يتمَّ إخراجها من المزيج بعد ذلك، ووضع بعض منه على فرشاة قديمة، نفرك الفضَّة بواسطتها، ثمَّ يتمُّ غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

 

•الخلُّ ومعجون الأسنان:

 

يُمكن تنظيف القطع الفضِّيَّة وتلميعها من خلال وضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان قديمة، ثم فرك الفضَّة بها بشكل لطيف لبضع دقائق، وبعد ذلك يتمُّ غسل القطع الفضِّيَّة بالماء الدافئ.

 

-مسحوق الغسيل:

 

لإضفاء لمعان فائق على المجوهرات الفضِّيَّة، يتمُّ وضع ورقة قصدير على أرضية وعاء، ثمّ تعبئته بالماء الساخن ووضع ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، ثمّ غمر الفضَّة بالمحلول الناتج لمدّة دقيقة فقط، ثمّ شطفها بالماء وتركها لتجف.

 

-النشاء:

 

يمكننا استخدام النشاء لإرجاع الوهج للفضَّة بلفِّها بقطعة قماش تلتصق بها عجينة من نشاء الذرة مع الماء وتركها لتجفَّ، ثمَّ فركها بقماشة قطنية نظيفة أو منشفة ناعمة.

 

-مُعقِّم اليدين:

 

يُفيد مُعقِّم اليدين في قتل الجراثيم، كما يُمكن استعماله في عملية تلميع الفضَّة من خلال وضع عدّة قطرات منه على قماشة ناعمة وفرك الفضَّة بها جيّداً.

 

-زيت الزيتون وعصير الليمون:

 

نضع ملعقةً صغيرةً من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون في وعاء زجاجي، ثم نغمر قطعة قماش بالمحلول الناتج ونرفعها بعد أن تمتصَّ المحلول، ثمّ نستخدم هذه القماشة في فرك الفضَّة لتلميعها، وبعد إتمام هذه العملية نشطف الفضَّة بالماء، ونجفِّفها بقطعة قماش أخرى.

 

_هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تنظيف الفضَّة:

 

أولا: تنظيف الفضَّة بتأنٍّ ورويَّةٍ، كي لا يتسبَّب عكس ذلك بخدش المجوهرات الفضِّيَّة كالخواتم.

 

 

 

 

ثانياً: تغطية سطح العمل بمنشفة قطنية عند تلميع الفضَّة، أمّا في حال كان السطح خشبياً أو مصنوعاً من مادة مسامية أخرى فإنّه يجب وضع قطعة بلاستيكية أولاً ثمّ تغطيته بالمنشفة.

 

 

 

 

ثالثاً: إغلاق مُلمِّع الفضة جيّداً وعدم استعماله في حال جفافه، وإضافة مقدار قليل من الماء المُقطَّر إن كان الملمّع قديماً قبل استعماله.

 

رابعاً: تجنُّب استعمال المواد الكيميائية في عملية تلمييع الفضَّة.

 

خامساً: تنظيف القطع الفضِّيِّة أولاً قبل تلميعها للحصول على أفضل نتائج. استعمال المُلمِّع المخصَّص لنوع الفضّة وذلك للحفاظ عليها من التلف.

 

 

سادساً: ارتداء القفَّازات عند تلمييع الأدوات الفضِّيَّة.

 

 

سابعاً: إمساك الأوعية الفضِّيَّة كأوعية الشاي أو القهوة من قاعدتها عند تلميع مقابضها.

 

 

ثامناً: استعمال المُلمِّعات الخاصَّة بالفضَّة عندما تكون القطع الفضِّيَّة شديدة الاتَّساخ.

 

 

تاسعاً: استخدام قطع القطن لتلميع الفضَّة، أو تلك المستخدمة في تطبيق مساحيق التجميل، مع ضرورة تغييرها لأكثر من مرَّة أثناء عملية التنظيف.

 

 

عاشراً: تجنُّب استعمال غسَّالة الصحون في عملية تنظيف الفضة، حيثُ يمكن أن تتسبَّب درجة الحرارة المرتفعة والمنظِّفات الكيميائية الشديدة في مسح معالم القطع، ممِّا يجعلها تحتاج إلى إعادة صقل.

 

 

هكذا نجد أن هناك الكثير من الطرق المختلفة والجديدة التي تمنع تلف مقتنياتنا الثقيلة و الحساسة.

 

ريم الاباظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى