صحة و جمال

كيف تهتم المرأة بنفسها بعد سن الأربعين؟

مسؤوليّات الاُنثى كُثر ، ومع التقدم في العمر تحتاج لأن تهتم بنفسها بشكل مضاعف حتى تحافظ على صحة جسدها و جمال مظهرها الخارجي وخاصة بعد سن الأربعين.

 

كما وتزداد الجوانب الصحيّة التي ينبغي على المرأة الاهتمام بها بعد سن الـ40، حيث تتطلب صحة المرأة الانتباه لتفاصيل أكثر دقة.

 

أهم النّصائح للحفاظ على صحة المرأة بعد سن الأربعين :

 

1- للحفاظ على وزن مناسب يجب اتباع نظام صحي، حيث ينبغي على المرأة تقييم عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، والانتباه على سلامة الجسم، ومستويات الطاقة فيه.

 

2- تحتاج صحة المرأة بعد سن الـ40 إلى تناول مزيد من الكالسيوم، فمن الضروري العناية بشرب الحليب، وتناول ملحقات الكالسيوم إن لم يتضمن النظام الغذائي ما يكفي من الكالسيوم، وذلك لأن الحمل و مسؤوليات الحياة تؤثر على صحتها ومن المهم تعويض كل الكالسيوم المفقود للحفاظ على صحة المرأة بشكل كامل .الأطعمة التي يجب على المرأة عدم تناولها خلال الحمل

 

3-عليك اتباع برنامج الفحوصات الدورية التي يوصي الأطباء بها في هذه المرحلة، واستشارة الطبيب بخصوص أي مخاوف لديك تجاه الصحة، والبحث عن المعلومات التي تعزز صحتك على الإنترنت

 

 

 

4- من المفيد لصحة المرأة الاهتمام بكل الأنشطة التي تدخل المرح إلى حياتك وتحفزك نحو مزيد من المشاركة والتفاعل، والبحث عن ما يمتع العقل وممارسته لأن الحياة دون شغف مملة وروتينية.

 

5- الاهتمام والعناية بصحة المرأة النفسية مسألة ضرورية بعد الـ40،

عليها وضع الأولويات في بداية الاهتمامات ، والتوقف عن تقديم احتياجات الأسرة على حساب صحتها ؛ هذا الأمر جزء من الاهتمام بالصحة .

 

6- لابد من الإقلاع عن التدخين بكل أشكاله، او التخفيف منه بشكل كبير في حال الإدمان ،فهو أحد العوامل الرئيسية للوفاة ولتسارع مظاهر الشيخوخة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أولويات الارشادات للبدء بالاهتمام بصحة المرأة .

 

7- على المرأة ممارسة نوع من التمارين الرياضية يتضمن تحمل الأوزان، أو تدريبات المقاومة، لمساعدة القلب والحفاظ على قوة العظام والعضلات.

يعتبر هذا النوع من التمارين هاماً لصحة المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية.

لما لها من تأثير في الوقاية من أمراض القلب، والسكتة الدماغيّة ( Stroke)، ومرض السكريّ، والإصابة بالسُمنة، وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن ممارسة تمارين تحمّل الوزن (Weight-bearing exercise)، لتقوية العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام (Osteoporosis).

 

8- من المفيد تسجيل كل ما يتعلق بصحتك وصحة الأسرة في سجل، بحيث يمكنك متابعة أية تغيرات، أو تتبع أي آثار لأدوية وصفها الأطباء، أو معرفة تاريخ الحساسية تجاه مواد معينة، ويمكن لهذا السجل أن يتضمن أي إجراءات طبية سابقة .

 

وأخيراً سيدتي لحياة رائعة وتستحق منك الاهتمام بنفسك وصحتك ،مهما كان عمرك ابدأي من الآن فالحياة بوجودك بكامل صحتك أجمل.

 

زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى