لايف ستايل

كيف نعيش نمط حياة صحي؟

 

 

 

كثيراً ما نسمع عن أشخاصٍ يتبعون أسلوب حياة صحي، فما نمط الحياة الصّحي؟.

 

هل هو اتباع نظامٍ غذائيٍ، وممارسة الرياضة؟.

الصّحة الجيدة لا تتوقّف على رشاقة الجسم، أو على روتين حياةٍ معين

بل يتكون نمط الحياة الصحي من عناصر مختلفةٍ من الرفاهية الجسدية، والعاطفية، والروحية، والاجتماعية.

 

و لا يتمتّع الشخص السليم باللياقة والنشاط فحسب بل يحافظ أيضاً على النظافة الصحية، و التفكير الإيجابي، والثقة في نفسه كما أنه جيدٌ في إدارة الضغط الذي يؤدي إلى مزيدٍ من الهدوء الداخلي.

 

لم يفت الأوان أبداً لبدء عيش أسلوبِ حياةٍ صحي ، كل ما عليك فعله هو البدء في تناول طعامٍ صحيّ على شكل نظامٍ غذائيٍ متوازنٍ، والبدء في ممارسة الرياضة، وزيادة النشاط البدني.

نمط الحياة الصحي نمطٌ شاملٌ لكل الجوانب النفسية، والمادية والمعنوية .

 

إليك خطواتٌ لاتباع نمط حياة صحي:

1_ شرب الكثير من الماء:

يساعد الماء في حرق السّعرات الحرارية كما أنه يساعد في الحفاظ على التوازن السليم للسوائل في الجسم كما يلعب الماء دوراً مهماً في تعزيز فقدان الوزن؛ إذ إنّها تطرد السموم من الجسم، و يجب على الأقل شرب 2-3 لتر من الماء في اليوم.

 

2. ممارسة الرياضة في روتينك اليومي:

يجب أن تكون اللياقة جزءاً من حياتك؛ لأنها لا تحافظ على وزنك تحت السيطرة فحسب بل تمنع أيضاً الكثير من الأمراض مثل: أمراض القلب، والأوعية الدموية؛ (السكتات الدماغية / الهجمات)، وتحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة، وتمنع الأرق، وغيرها الكثير.

باختصار يساعد التمرين على إطالة حياتك، وتحسين صحتك النفسية بشكلٍ ملحوظٍ.

 

 

4-النوم لعدد ساعاتٍ كافيةٍ قدرالإمكان:

 

النوم السليم يلعب دوراً مهماً في نمط حياتك الصحي؛ إذ يحتاج جسمك إلى نومٍ جيد؛ٍ لإصلاح نفسه، وشفائه. يجب على المرء تحديد جدول نومٍ مناسب 6-8 ساعاتٍ في اليوم للبالغين لمحاربة الأرق.

مهما كان ضغط عملك حاول أخذ استراحاتٍ؛ لتسمح لجسدك بشحن طاقته، ليعاود العمل بنشاط وشغف.

 

 

5-إدارة الضغط للوصول إلى حياةٍ متوازنةٍ:

الضغط سبب العديد من الأمراض، فهو يعيق صحتنا بشكلٍ مباشٍر، وغير مباشرٍ نتيجة الضغط الزائد الإفراط في الشرب، والتدخين، والإفراط في تناول الطعام.

من الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في التوتر، وخفض مستويات القلق التأمل، وإشراك نفسك في تمارين مثل اليوغا التي تساعد في تهدئة عقلك، وممارسة التنفس العميق على فتراتٍ منتظمةٍ في اليوم.

 

 

6-الحفاظ على النظافة:

طوال حياتنا، أصبحنا على اتصال وثيقٍ بالكثير من الكائنات الحية التي تشترك في بيئةٍ معيشيةٍ مشتركةٍ. بعض هذه الكائنات خطرةٌ على صحتنا؛ لأنها تسبب عدوى مختلفةً لذا تأكد من غسل يديك قبل تناول الطعام وبعده، والحفاظ على نظافة فمٍ جيدةٍ، وطهي طعامك في مكانٍ نظيفٍ.

 

8-تدريب عقلك وجسدك:

عن طريق التنفس العميق؛ إذ إن تدريب عقلنا،وجسمنا أمرٌ مهمٌ للغاية، وللقيام بذلك يجب أن يكون لديك رؤيةٌ، وهدفٌ يلهمك ويثيرك.

لا تفقد التركيز، واستمر في العمل على ذلك، ويجب أن يكون لديك سيطرةٌ كاملةٌ على أفكارك، وتأكد من أن هذه الأفكار إيجابيةٌ، وتساعدك في تحقيق هدفك.

ماذا تنتظر ابدأ بممارسة أسلوب حياةٍ صحيٍ اليوم.

 

1-تناول طعاماً صحياً:

 

لا يعني تناول الطعام الصحي أنك تتجنب طعاماً معيناً، وتتناول أطعمةً أخرى يل يعني وجود نسبةٍ جيدةٍ من جميع الفيتامينات، والعناصر الغذائية، والمعادن في نظامك الغذائي الذي يشار إليه باسم النظام الغذائي المتوازن؛ إذ يحتاج جسمك إلى نظامٍ غذائيٍ متوازنٍ كل يومٍ لتعيش حياةً صحيةً.

 

7-تجنب العادات غير الصحية للحصول على أسلوب حياةٍ صحي:

بعض العادات غير الصحية التي يجب عليك تجنبها للعيش في حياةٍ صحية هي:

شرب الكثير من الكحول، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم زيارة طبيبك بانتظامٍ لإجراء الفحوصات، وتناول الأطعمة غير الصحية، وعدم تناول الأدوية الموصوفة، وتخطي وجبات الطعام.

لبدء العمل على تجنب هذه العادات أولاً يجب أن تفهم ما يحفزها، وبمجرد أن يكون لديك سببٌ للبدء في العمل على التخلص منها ببطءٍ ابدأ،وكن صبوراً، وثق بنفسك.

 

إن العيش بطريقة حياةٍ صحيةٍ أكثر الأمور أهميةً وأساسيةً في الحياة؛ لأننا نقوم ببرمجة الجسم والعقل بشكلٍ غير مباشرٍ على الإنجاز الصحيح و المستمر ، ولا ننسى أن “العقل السليم في الجسم السليم”.

النجاح… كيف تصبح ناجحاً في الحياة؟

زبيدة سلمان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو