لايف ستايل

ما العادات التي يتبعها الأشخاص الأطول عمراً؟

العادات التي يتبعها الأشخاص الأطول عمراً

يختلف العمر من إنسانٍ إلى آخر، فهناك من يعيش عمراً قصيراً، وآخر يعيش عمراً أطول، ويطلق عليه لقب “المعمرّ”، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا :

ما العادات التي تساعد على بلوغ عمرٍ أطول مع صحةٍ أفضل، وماذا يأكل، ويشرب الأشخاص الأطول عمراً في العالم قبل النوم؟.

الأجوبة في المقال الآتي.

ستكون البداية مع المناطق الزرقاء؛ إذ قالت الكاتبة “ألي فلين” في تقريرٍ نشره موقع “ول آند غود”  الأميركي: “إن المناطق الزرقاء مصطلحٌ يشير إلى خمس مناطق في العالم، وهي:

أوكيناوا في اليابان، ونيكويا في كوستاريكا، وسردينيا في إيطاليا، وإيكاريا في اليونان، وولوما ليندا في كاليفورنيا، ويعيش المعمرون أكثر من 100 عامٍ مستمتعين بصحةٍ جيدةٍ، وجسدٍ قويٍ.

 

المناطق الزرقاء:

في تقريرٍ نشره موقع “ول آند غود” الأميركي قالت الكاتبة “ألي فلين” إن المناطق الزرقاء مصطلحٌ يشير إلى خمس مناطق في العالم، وهي أوكيناوا في اليابان، وسردينيا في إيطاليا، ونيكويا في كوستاريكا، وإيكاريا في اليونان، وولوما ليندا في كاليفورنيا، حيث يعيش الكثير من المعمرين الذين ما زالوا رغم تجاوزهم 100 سنةٍ يتمتعون بصحةٍ جسديةٍ، وعقليةٍ جيدةٍ.

ومن المؤكد أن لكل منطقةٍ عاداتها، وأطعمتها الخاصة، ولكن تشترك جميع الأماكن الخمسة في بعض العادات على غرار النوم لساعاتٍ كافيةٍ، والتحرك كل يومٍ، واستهلاك الأطعمة النباتية في الغالب.

وأشارت الكاتبة إلى أن معظم الأشخاص يكافحون للتمتع براحةٍ عالية الجودة، وعدم الاستيقاظ في منتصف الليل، أو الشعور بالنعاس صباحاً؛ لذلك ينبغي الانتباه إلى هذه النصائح؛ لأنه من الشائع أن يحصل الناس في هذه الأجزاء من العالم على قسطٍ جيدٍ من النوم المريح لمدة ثماني ساعات كل ليلةٍ علماً أن ما يأكلونه، ويشربونه قبل النوم يلعب دوراً كبيراً أيضاً في ضمان رفاهيتهم.

 

 ومن العادات التي يتبعها الأشخاص الأطول عمراً في المناطق الزرقاء :

1- يأكلون الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة،

ففي قوائم الطعام في المناطق الزرقاء لايوجد مكانٌ للدقيق الأبيض، وغالباً ما يأكل الناس في هذه المناطق الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ولكن هذا لايعني الابتعاد عن جميع أنواع الخبز؛ فالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على مغذياتٍ، ومعادن مثل: التربتوفان، والمغنيسيوم، وتعود أهمية التربتوفان الذي يساعد على إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم، وأيضا السيروتونين، وهو ناقلٌ عصبيٌ مهمٌ لتحسين المزاج بينما يساعد المغنيزيوم على الاسترخاء، والنوم الجيد.

2- لا يتناولون الطعام قبل النوم مباشرة

في اليابان _ولو خصصنا بالذكر مدينة أوكيناو_ يحرص السكان على ترك فترةٍ زمنيةٍ كافيةٍ بين موعد آخر وجبة طعام يتناولونها، وبين ساعة خلودهم إلى النوم كما أن معظمهم يتناولون وجبة العشاء في وقتٍ مبكرٍ من المساء، ويحرصون على أن تكون خفيفةً، وبالعودة إلى أخصائية التغذية “ويتني تابيي ” التي تقول: “يؤدي تناول الكثير من الطعام في وقتٍ قريبٍ من موعد النوم إلى تقليل إنتاج الميلاتونين؛ وهو هرمون النوم في جسمك ما يجعل النوم صعبا”.

 

3_- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف قبل النوم دائماً:

السكر مضرٌّ، ولكنّ النوع الأكثر خطراً على صحتك السكر المضاف في هذه المناطق، و لا يعد تناول السكر عادةً، ويميل الأشخاص الذين يعيشون هناك إلى تناوله بوعيِ ويوجد فقط في الأطعمة، أو المشروبات التي يتناولونها من أجل الاحتفال.

أما في دراسة أجرتها جامعة” جون هوبكنز” على مدار ثماني سنواتٍ أجراها الباحثون، وشملت 6200 مشاركاً توصلوا إلى أن أولئك الذي اتبعوا أربعة سلوكياتٍ ذكيةٍ قللوا من فرصة الوفاة بنسبةٍ مذهلةٍ بلغت 80%، وذلك وفقاً لتقرير في موقع الجامعة.

 

أما العادات الأربع التي وجدها الباحثون فهي:

1_- قم باختياراتٍ غذائيةٍ صحيةٍ:

وجدت الدراسة أن الأشخاص الأكثر صحةً يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه، والخضروات الطازجة، والمكسرات، والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون، والأسماك، وتناول كميةٍ أقل من اللحوم الحمراء، والمصنعة مثل حمية البحر المتوسط.

2_ انهض وتحرك

قم بممارسة حوالي ثلاثين دقيقةً من النشاط يومياً في معظم أيام الأسبوع، وحاول تقسيمها إلى ثلاث فترات من النشاط مدة عشر دقائق كل يوم : المشي لمدة عشر دقائق في الصباح، ومرةً ​​أخرى على الغداء، والنزهة بعد العشاء.

 

3_ لا تدخن

يؤثر التدخين على الرئتين كما أن المدخنين ترتفع لديهم معدلات الإصابة بالسرطان، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

4_الحفاظ على وزنٍ صحيٍ

حافظ الأشخاص الأكثر صحةً في الدراسة على مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ووفقا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، فيمكن أن يخبرك مؤشر كتلة جسمك عما إذا كنت تحمل الكثير من الدهون، أو القليل جداً، أو فقط الكمية المناسبة منها في جسمك، و يعتمد مؤشر كتلة جسمك على طولك ووزنك، ويستخدم الأطباء مؤشر كتلة الجسم؛ لتقييم الحالة الصحية الحالية للبالغين، والمخاطر الصحية المحتمل حدوثها.

 

وهناك المزيد من السلوكيات الجيدة لعمرٍ مديدٍ تتلخص في الآتي:

1_تناول الكثير من الأطعمة النباتية الصحية مثل: الفواكه، والخضروات، والبذور، والحبوب الكاملة.

2_جرب الكركم يحتوي على مركبٍ نشطٍ بيولوجيا يسمى “الكركمين”، ونظراً إلى خصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات يعتقد أن الكركمين يساعد في الحفاظ على وظائف المخ، والقلب، والرئة، فضلا عن الحماية من السرطانات، والأمراض المرتبطة بالعمر.

3_شرب القهوة أو الشاي باعتدالٍ؛ إذ ترتبط القهوة، والشاي بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

4_تجنب التوتر المزمن، والقلق، والشعور بالسعادة من خلال المحافظة على شبكة التواصل الاجتماعي، والعلاقات الاجتماعية التي تشعرك بالراحة.

الضغوط اليومية.. كيف نتعامل معها بوعي وذكاء؟

 

زينب قاسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى