لايف ستايل

ما الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر؟

 

الخبز الأسمر هو الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل من حبوب القمح المغلفة، لذلك يكون لونه أغمق بسبب القشور التي تدعى “النخالة” التي تعطيه هذا اللون الأسمر، وبالمقابل فإنَّ الخبز الأبيض هو خالٍ منها.

السعرات الحراريَّة:

لا يختلف الخبز الأسمرْ عن الخبز الأبيض بما يحويه من سعرات حراريَّة، وتتساوى بينهما نسبة النشويات، فلا يجب تناول الخبز الأسمر بكميات كبيرة، ظنَّاً بأنَّه لا يؤثِّر في زيادة الوزن.

لماذا ينصح بتناول الخبز الأسمرْ؟

يتميَّز الخبز الأسمرْ بكثرة غناه بالألياف اللازمة والمهمَّة للجسم، وبالتالي تكون أفضل بالنسبة للجهاز الهضمي، وتساعد في تسهيل حركة الأمعاء، وتعمل على الوقاية من الإمساك مقارنةً بالخبز الأبيض الذي يؤخِّر عملية الهضم لقلَّة احتوائه على الألياف، ويمكن أن يتسبَّب بحالة إمساك.

كما يحتوي الخبز الأسمرٰ على الحبوب الكاملة الموجود داخلها فيتامينات (E, ومجموعة فيتامين B)، وألياف ومعادن منها (الحديد والكالسيوم، والمغنيزيوم والزنك).

الخبز الأسمر صديق البُدْنِ ومرضى السكري:

يحتوي الخبز الأبيض على نسبة سكريات وكاربوهيدرات ونسبة قليلة جداً من الألياف، وكثرته تؤدِّي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع السكري، على العكس من ذلك الخبز الأسمر الذي يحتوي على نسبة أقل من السكر والكاربوهيدرات، لذلك ينصح به لمَنْ يعاني من أمراض السكري.
أسهل وألذُّ الطرق لصناعة الحلويات دون بيض
وكونه يعطي إحساساً بالشبع لغناه بالألياف دون أن يسبِّب تلبُّك في عملية الهضم، ينصح بتناوله بدلاً من الأبيض لمَن يعانون من السمنة وكونه صحي وغذاء أفضل للجسم.

طريقة صنع معجنات صحيَّة:

في حال عدم تقبُّل طعم الخبز الأسمر، يمكن الاستعاضة عنه بدقيق القمح الكامل، واستخدامه في صنع المعجنات بمكونات بسيطة جداً:

1. كوب طحين حبة كاملة (أسمر).

2. نصف كوب شوفان مطحون.

3. ملعقتي طعام زيت زيتون.

4. معلقة كبيرة لبن.

5. رشة ملح.

6. معلقة صغيرة خميرة فورية ومعلقة صغيرة عسل مع نصف كوب ماء دافئ.

الطريقة: اخلط العسل والخميره مع الماء واتركها لتتفاعل لمدة 3 دقائق، ثمَّ اخلطها مع المكونات الأخرى للحصول على قوام عجينة متماسك، ضعها جانباً لمدة ساعة حتى تتخمَّر، تستخدم لصنع معجنات الجبنة والزعتر والبيتزا وغيرها.

شبابيك _ ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو