تقنية

ما هو البودكاست؟ وما أهميته

 

البودكاست الصوتي يعني التدوين الصوتي وتمت تسميته من قبل البريطاني بن هامرسلي .

فقد ظهر على شبكة الإنترنت خلال عام 2004 ،ولاقى شعبية كبيرة وانتشاراً واسعاً من قبل الغرب ،كونه يعتمد على نشر الملفات الصوتية في كافة الاختصاصات والمجالات التقنية ،والعلوم ،والصحة والخ.. من المجالات التي يبحث عنها أي انسان .

وفي الآونة الأخيرة ، انتشر في الوطن العربي وحظي بشعبية كبيرة أيضاً.

شركة New vision للتسويق وكافة خدمات التصميم

تنزيل العاب بنات بدون نت

ما هي فوائد البودكاست ومميزاته:

للبودكاست العديد من الميزات التي تجعل أي مستخدم يعتمد عليه سواء مستمع أو صانع المحتوى:

1 غير منحصر على وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيونية فقط، بل يمكن لأي شخص يمتلك موهبة في تخصصه أن يشترك في هذا البرنامج بسهولة.

2 تستطيع الاستماع لحلقات البرنامج إما عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت أو عن طريق تحميلها والاستماع إليها في أوقات الفراغ.

3 يعدّ برنامج رائع لأصحاب المواقع والشركات في إنتاج محتواهم وتقوية علاقاتهم مع المستمعين إليهم، كما يتيح الوصول إلى فئة كبيرة منَ العملاء الجدد وتعزيز ثقتهم بهم من خلال المحتوى الذي يتم تقديمه.

4 تتجه العديد منَ الشركات أيضاً إلى البودكاست كونه منخفض التكلفة وله مستقبل رائع في عالم الإنترنت والأعمال.

5 يعزّز الاستماع إلى البودكاست الصوتي الذاكرة عندَ المستمع ويعمل على تنشيطها، بالإضافة لتلقي الكثير منَ المعلومات المهمة والمفيدة في شتّى مجالات الحياة، فهوَ يهدف إلى توسيع فكر الإنسان وزيادة ثقافته بالعالم من حوله.

6 يعدّ مصدر للترفيه والاسترخاء أثناءَ الاستماع إليه، فيمكن الترويح عن النفس يومياً بالاستماع إلى الأشخاص الكوميديين أو آخر أخبار المشاهير.

7 يعدّ منَ البرامج الممتازة للأشخاص الذينَ يشعرون بالملل أثناءَ قراءتهم للكتب، فالكتب تحتوي على فوائد مهمة وتثقيفية للإنسان، ولكن ضيق الوقت قد يجعل الأشخاص يلجؤون إلى البودكاست عوضاً عن القراءة.

 

كيف يمكنني إنشاء بودكاست خاص بي !!

 

يمكنك إنشاء بودكاست خاص بك بأسهل الخطوات ولكن عليك اتباع بعض التعليمات للحصول على محتوى مميز:

1 كن مستمع جيد

عليك أولاً تحديد المجال الذي تحبه وترغب في صناعته، ومن ثمَ البدء بالاستماع إلى أهم البرامج الصوتية المتعلقة بمحتواك.

2 اختر الموضوع

عليك اختيار موضوع حلقتك و كتابتها وتنسيقها بعد مراجعتها وتقسيمها إلى أقسام وأفكار والتركيز على العناوين والكلمات المهمة لأنها اساس نجاح المحتوى.

3 اعتمد البساطة

المستمعون لمحتواك قد يختلفون من حيث مستوى الثقافة والبيئة، لذلك حاول اعتماد الأسلوب البسيط والمواضيع البسيطة التي تناسب جميع المستمعين ،ابتعد عن الكلمات الصعوبات والتراكيب المعقدة.

4 اسأل نفسك

قبلَ نشر الحلقات الخاصة بكَ ، اسأل نفسك كيفَ يمكن أن يكون البودكاست الخاص بي مميزاً؟

ويمكنكَ التعرّف على الإجابة عندما تضع نفسك مكان المستمع ، فإذا لاحظتَ أن البودكاست الخاص بكَ {غني بالمعلومات ،جذاب،صوت واضح ،موضوع مفيد }فتكون بذلك حصلتَ على الجواب.

 

مجلة شبابيك _ راما كنج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى