لايف ستايل

مع اقتراب فصل الصيف… إليكم روتين العناية بالبشرة

 

تحتاج البشرة بكل أنواعها إلى عناية خاصة , وخصوصًا في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتلوث , فهما يلحقان الضرر على البشرة من تجاعيد وجفاف وتغيير لون البشرة ,

 

إليكِ بعض النصائح للحصول على بشرة ناعمة وصافية

 

ترطيب البشرة

البشرة تتكون من خلايا رقيقة تتاثر بالعوامل البيئية القاسية, وتتأثر أيضًا بفقدان السوائل والرطوبة من الجسم , فيجب عليكِ تعويضها من خلال الترطيب الجيد المناسب لبشرتك , وتناول السوائل الطبيعية المختلفة التى تحافظ على نضارة البشرة .

 

 

الوقاية من الشمس

التعرض للشمس أمر ضروري ولا يمكن تجنبه , ولكن باستطعاتنا تجنب أشعة الشمس الضارة للبشرة من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 عصرًا , باستخدام واقى من الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة , حتى تتكون طبقة عازلة على البشرة .

تنظيف البشرة

من النصائح المهمة للحصول على بشرة صحية فى الصيف تنظيف البشرة بمنظف مخصص للوجه خفيف من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا , لأن البشرة تزيد من إفراز الدهون فى الصيف , مما يسد المسام ويؤدى إلى مشاكل البشرة .

استخدام تونر للبشرة

يعمل التونر على إغلاق مسام البشرة , ويبرد البشرة ويرطبها ؛ لذلك احرصِ على استخدام تونر طبيعى مناسب لنوع بشرتك , أشهر تونر طبيعى ومبرد للبشرة هو ماء الورد .

تقشير البشرة

من أهم طرق العناية بالبشرة فى الصيف التقشير الطبيعى من مرة إلى مرتين فى الأسبوع , للتخلص من الجلد الميت , الإسمرار , تحسين الدورة الدموية , تجديد خلايا البشرة.

عدم تناول المشروبات الغازية

تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يؤدى إلى إتلاف البشرة بسبب زيادة السكريات فيجب تجنبها , وتجنب المشروبات التى تحتوى على كافيين حتى نحمى البشرة من الإجهاد .

الإكثار من شرب المياه والسوائل

يجب شرب على الأقل من 7 إلى 8 أكواب مياه يوميًا , وشرب عصائر الفاكهة الطازجة لصحة البشرة ونعومتها .

اتباع نظام غذائى

من الأمور الهامة للعناية بالبشرة النظام الغذائى والأكل الصحى , لأنه يحتوى على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة هامة لصفاء وروقان البشرة .

التقليل من مستحضرات التجميل

إن الإفراط فى استخدم مستحضرات المكياج يؤدى إلى ضرر البشرة وعدم تنفسها ؛ لذلك ينصح الخبراء بتقليل استخدام المكياج لإنتعاش البشرة .

 

أنواع البشرة وطرق العناية بها

البشرة الدهنية:

إذا تحدثنا على العناية بالبشرة فى فصل الصيف , فيجب ذكر البشرة الدهنية لأنها من إحدى أنواع البشرة التى تحتاج إلى عناية خاصة , حيث تتميز البشرة الدهنية بزيادة الإفرازات الدهنية , ووجه لامع دهنى , ومسام واسعة , مما يجعلها أكثر عرضة لمشاكل البشرة , وأشهرها حب الشباب فى منطقة الجبهة وحول الأنف والذقن .

 

الشكل يوضح البشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

توجد عدة أمور هامة يجب مراعتها عند العناية بالبشرة الدهنية منها التالي:-

غسل الوجه مرتين فى اليوم بغسول مناسب لتخفيف الزيوت, والدهون التى تنتجها البشرة.

تقشير البشرة بلطف لأن الدهون التى تفرزها البشرة تحافظ على ترطيب البشرة , وتعمل على حمايتها من التهيج , والبشرة التى تعانى من مشاكل بعد التقشير من الافضل لها القيام بالتقشير تحت إشراف طبى .

عدم لمس الوجه باليدين أو محاولة فقع الحبوب .

الالتزام بالترطيب الداخلى والخارجى كثير ما نسمع أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب , ولكن ليس كل ما نسمعه حقيقة , البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطبات مناسبة تمدها بالنعومة والنضارة , هذا ما يسمى بالترطيب الخارجى , أما عن الترطيب الخارجى نقصد بذلك شرب كميات كبيرة من الماء لمنع جفاف الجلد .

تناول نظام غذائى يحتوى على فيتامين A مفيد فى تجديد خلايا البشرة أو عن طريق المكملات الغذائية .

البشرة الجافة:

تتميز البشرة الجافة عن باقى أنواع البشرة بمظهر جاف ومتشقق وقد تحتوى على قشور , والشعور بحكة جلدية , وشعور دائم بنوع من الشد فى البشرة , ملمس البشرة يفتقد التجانس .

العناية بالبشرة الجافة

توجد عدة أمور هامة يجب مراعتها عند العناية بالبشرة الجافة منها التالي:

تجنب الاستحمام بالماء الساخن , والاستحمام لفترة قصيرة .

تنظيف البشرة بمنظف خفيف مناسب للبشرة الجافة قبل المرطب .

ترطيب البشرة خارجيًا باستخدام كريمات مرطبة مناسبة للبشرة , والترطيب داخليًا من خلال شرب كميات كافية من الماء والسوائل الطبيبعية لمنع الجفاف .

عدم تقشير البشرة بقوة لأنه يؤدى إلى تهيج البشرة الجافة .

 

البشرة المختلطة:

إن البشرة المختلطة خليط من نوعين من أنواع البشرة (البشرة الدهنية والبشرة الجافة) , حيث تبدو البشرة دهنية فى منطقة T الجبين والذقن والأنف وظهور حب الشباب وبثور, وجافة أو عادية فى بقية البشرة .

كيفية الاعتناء بالبشرة في فصل الشتاء

العناية بالبشرة المختلطة

من الصعب وجود منتجات مخصصة للبشرة المختلطة ويفضل إتباع التالي:

السيطرة على إنتاج الدهون فى المنطقة T واتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية .

اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة فى بقية مناطق الوجه .

 

البشرة الحساسة:

يتوجب الحرص عندما نعتنى بالبشرة الحساسة لأنها أكثر نوع بشرة يعانى؛ لانها تتهيج من عوامل عدة , مثل استخدام مستحضرات غير مناسبة , إحمرار البشرة بعد التعرض للشمس أو لماء ساخن , وتتميز بحكة جلدية , والشعور بالحرقان وشد البشرة المستمر وجفافها .

العناية بالبشرة الحساسة

تختلف درجة حساسية البشرة من شخص لآخر ؛ ولذلك تختلف درجة العناية بها .

استخدام كريم واقى من الشمس

الابتعاد عن كل ما يسبب تهيج وحساسية البشرة مثل الأطعمة الحارة , ومستحضرات التجميل الغير مناسبة , والماء الساخن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى