صحة و جمال

أضرار جل الأظافر والأكريليك وبعض النصائح لتجنُّبها

 

رغم أنَّ الجل والأكريليك يكون له منظر جميل على الأظافر، لكن قد يكون له آثار سلبية على صحة الأظافر والبشرة المحيطة بها، في هذا المقال سنذكر لكم بعض أضرار جل الأظافر والأكريليك وطرق تفاديها :

1. التهاب الجلد التماسي:

قد يصاب بعض الفتيات اللاتي يقدمْن على تطبيق الجل أو الأكريليك بالحساسية نتيجة ملامسة الجلد للمواد الكيميائية التي تستخدم في عملية تطبيق الجل أو الأكريليك، وعادةً ما يظهر ردُّ الفعل التحسُّسي بعد التعرُّض لكميات صغيرة من مواد الجل مراراً وتكراراً لمدة طويلة قد تصل لأشهر أو سنوات، ويمكن أن تصاب الأظافر بالفطور والبكتيريا.

2. ترقُّق الظفر وهشاشته:

كما يكمن ضرر الجل والأكريليك بطريقة إزالته، فقد تسبِّب عملية إزالته إلحاق الضرر بطبقات الظفر الأصلية ممَّا قد يؤدِّي لهشاشة الظفر وفقدان قوته.

3. ضرر بسبب الأشعة فوق البنفسجية:

من أضرار الجل والأكريليك أيضاً هو التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية التي تستخدم لتثبيت الجل على الأظافر وجعله طبقة متينة وثابتة غير سهلة الإزالة عن الظفر؛ إذ تكمن خطورة هذه الأشعة بالتردُّدات التي تؤدِّي لتلف الحمض النووي في خلايا الجلد ممَّا قد يؤدِّي للإصابة بالشيخوخة المبكرة أو سرطان الجلد.

4. سهولة تشابك الأظافر بالملابس:

قد يؤدِّي تشابك الأظافر بالملابس أو مع أيِّ جسم صلب آخر إلى انكسار الظفر الأمر الذي يتسبَّب بالشعور بالألم بشكل كبير ويسبِّب انكسار الظفر الطبيعي والجل معاً.

• نصائح لتفادي أضرار الجل والأكريليك:

1- لا تخجلي أن تسألي مقدِّم خدمة الجل والأكريليك إن كانت الأدوات معقمةً أم لا لتجنُّب حدوث عدوى.

2- طبِّقي واقي الشمس على يديك أو قومي بارتداء القفازات، لا تغطِّي الأظافر قبل البدء بعملية تطبيق الجل أو الأكريليك لتجنُّب أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

3- اختاري طلاء الأظافر “التقليدي” بدلاً من جل الأظافر في حال كنتِ تعانين من مشاكل في صحة الأظافر.

4- لا تقومي بنزع الجل بقوة، وفي حال استخدام الأسيتون قومي بنقع طرف الإصبع بمادة الأسيتون لحماية الجلد قدر الإمكان.

شبابيك _ حلا فطوم

كيفية العناية بأظافر القدمين وتنظيف اللحميات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو