طب وصحة

أعراض الإصابة بمتغير دلتا – كورونا

 

 

المتغير دلتا : انتشرت مؤخراً سلالة متطوّرة من الفايروس التّاجي (كورونا). اصطلح الباحثين تسميتها بـ ( المتحور دلتا). علاوة على ذلك نشرت صحف طبية عالمية إحصائيات صادمة أظهرت إصابة نسبة مئوية عالية من الأشخاص بأعراض المتحور دلتا.

 

و السؤال ما هي أعراض الإصابة بمتحوّر دلتا. و هذا ما سنتحدّث عنه في المقال التالي.

 

أولاً – أعراض  المتغير دلتا تشبه نزلات البرد الشديدة.

 

يجمع الباحثون على أن السلالة الحديثة شاملة لكلّ أعراض النزلة الوافدة على سبيل المثال الاحتقان وسيلان الأنف. علاوة على ذلك التهاب الحلق. و غيرها من الأعراض التي تظهر في الأنف و الحنجرة بشكل خاص مقارنة بباقي السلالات.

وفي حال إصابتك بأحد هذه الأعراض من الضروري إجراء الفحوصات المشخصة اللازمة.

 

ثانياً – المتغير دلتا و ارتفاع درجات الحرارة.

 

في البداية لا بدّ من الإشارة إلى وجود الحمّى و القشعريرة بشكل غالب. لكن يمكن ألا يترافق هذا النوع من السلالات مع الحمى. على أيّة حال فإن ظهور الحمى إنذار جيّد دوماً. فهي على أقل تقدير تنبئ وتنبّه بوجود حالة من عدم التوازن الحراري في البدن. الأهم من ذلك أن ظهور الحمّى يعني أن دفاعات الجسم تؤدي وظيفتها بشكل جيّد.

 

ثالثاً – السّعال من الأعراض الهامّة.

 

في البداية يجب أن ننوّه أن السعال الذي ارتبط بالإصابة بفايروس كورونا هو من النوع الجاف. علاوة على ذلك فهو سعال غير منتج للبلغم. الأهم من ذلك لابدّ من إخبارك أن اختلاط الإنتان التنفّسي الذي يكون سببه فيروسيّاً بأي عدوى بكتيرية تنتج سعالاً منتجاً للبلغم الأصفر أو الأخضر. بشكل ثانوي. وعندها يتوجّب عليك المتابعة مع طبيبك بالصّاد الحيوي المناسب بعد زرع الجرثوم.

 

رابعاً – ضيق النّفس و المتغير دلتا.

 

في الحقيقة يعاني معظم المرضى من ضيق و صعوبة في التنفّس. علاوة على ذلك الشعور بألم ضاغط على الصدر. كما تذكر أبحاث حديثة أن المصاب يعاني من اضطراب في النّوم بسبب قلّة الأوكسجين الواصل إلى الدماغ. فيحدث أن يجد صعوبة في النّوم. أو ينام لفترات طويلة.

كما يتخلّل هذه الأعراض الشعور بالتّعب و الإنهاك. علاوة على ذلك يعاني المرضى بمعظمهم من آلام في العضلات و في العظام و المفاصل.

تعرَّف على أسباب الصداع المستمر، وكيفية علاجه
خامساً – المتغير دلتا و فقدان حاستي التذوّق و الشّم.

 

في النهاية لعلّ فقدان حاسّتي الذّوق و الشّم من أهمّ أعراض الإصابة بالفايروس. لكن مع سلالة المتغير دلتا تبدو أقل شيوعاً من السابق.

 

سادساً – التأثير على جهاز الهضم.

 

هناك عدّة أعراض مرافقة على سبيل المثال الغثيان و الإقياء والإسهال. علاوة على ذلك إن فايروس كورونا يستطيع أن يهاجم عدّة أجهزة في الجسم و ليس فقط جهاز التنفّس.

 

مجـلّة شبابيك – د. مايـا معلّا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو