صحة و جمال

الخطوط تحت العين، أسبابُ ظهورِها، وكيفيةُ التَّخلُّصِ منها

 

الخطوط تحت العين

تتعرَّض بشرتنا يومياً للكثير من العوامل التي تؤثِّر فيها بشكلٍ سلبي، ومن أكثر مناطق البشرة تأثُّراً بالعوامل الخارجية والدَّاخلية، منطقة ما حول العينين، ولذا تصبح العناية بها من أهمِّ المهام الرُّوتينية اليومية التي ينبغي علينا الحفاظ عليها، وعدم إهمالها.

والنتيجة الطَّبيعية لإهمال العناية بهذه المنطقة ظهورُ الخطوط تحت العين، أو ما يسمَّى التَّجاعيد.

 

البشرة الرقيقة حول العينين:

البشرة حول العينين رقيقةٌ جدَّاً، وغنيةٌ بالأوعية الدَّموية؛ فيجب التَّعامل معها بحذرٍ شديدٍ؛ لتجنُّب ظهور آثار تقدُّم السن المبكِّرة عليها، وظهور الخطوط تحت العين، أو الهالات السَّوداء، ونظراً لكونها رقيقةً جداً، فلا يجب تطبيق المستحضرات المخصَّصة لبشرة الوجه عليها.

العدسات اللاصقة وقواعد استخدامها

الكولاجين، ونضارة البشرة:

الكولاجين بروتينٌ موجودٌ في البشرة، يؤدِّي نقصه إلى ظهور علامات تقدُّم السن؛ لأنَّه عاملٌ أساسيٌ من مكوِّنات البشرة، فهو يكسبها النضارة والحيوية.

ويصاحب التقدُّم في العمر فقدانَ الكثير من المركَّبات بالإضافة إلى الكولاجين، ما يسبِّب ظهور التجاعيد عموماً، وحول العينين خصوصاً.

 

مع ذلك كله فيمكننا تأخير ظهور هذه الخطوط، أو تعويض الكولاجين المفقود؛ لتخفيف ظهور الخطوط حول العين.

أولاً يجب معرفة أسباب ظهور الخطوط لتجنُّبها:

أسباب ظهور الخطوط تحت العين:

 

يعد التقدم في السن من أهمِّ أسباب ظهور الخطوط تحت العين إلَّا أنَّ هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤدِّي إلى ظهورها في سنٍ مبكِّر، فأصبح الشخص الثلاثيني يعاني من ظهور الخطوط تحت العين، أو ربما حولها؛ بسبب عوامل عديدة منها:

1. التدخين:

يسبِّب التدخين تضييق الأوعية الدموية الموجودة في البشرة تحت العين، فيقلِّل من تدفُّق الدَّم في هذه البشرة الرقيقة، ويقلِّل من نسب الكولاجين، والإيلاستين كما يسرِّع عملية الأكسدة، فيكون بذلك السَّبب الأكثر أهميةً في ظهور التجاعيد بعد التَّقدُّم في السن.

2. الغذاء غير الصحي:

يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات، والدهون، والأغذية المصنَّعة التي تحتوي على المواد الحافظة، وعدم التركيز على الأغذية الصحيَّة؛ كالفواكه، والخضروات الطازجة، والأسماك التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

3. الأشعة فوق البنفسجية:

يعد التعرُّض المباشر لأشعة الشمس دون حمايةٍ من أهم أسباب ظهور الخطوط تحت العين؛ لأنَّه يؤثِّر بشكلٍ مباشرٍ على الكولاجين؛ لذلك يجب ارتداء نظاراتٍ شمسيةٍ ذات جودةِ عاليةٍ؛ تتوفر فيها خاصية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية؛ لأنَّ أغلب مستحضرات الوقاية من الشمس الخاصة بالبشرة لا تصلح لتطبيقها حول محيط العين.

 

وهناك أسبابٌ أخرى منها:

الإرهاق، وعدم نيل قسطٍ كافٍ من النوم، وعدم إزالة بقايا مستحضرات التجميل قبله.

 

وصفاتٌ طبيعيةٌ للتَّخلُّص من تجاعيد تحت العين:

1. بياض البيض والشوفان:

تطبيق بياض البيض، والشوفان على منطقة تحت العين يساعد على التَّخلُّص من التجاعيد؛ لأنَّ بياض البيض يساعد على إمداد البشرة بالكولاجين فيعالج التجاعيد تحت العين، والشوفان مهمٌّ لشد البشرة وترطيبها.

يحدث ذلك بخلط ملعقةٍ من الشوفان المطحون مع بياض بيضةٍ واحدةٍ، ويطبَّق تحت العين، ويترك لمدَّة نصف ساعةٍ ثمَّ تغسل البشرة بالماء البارد.

2. الحليب، وماء الورد:

لإخفاء التجاعيد تحت العين، والعمل على علاجها، والتَّخلُّص منها يمكنك خلط ملعقةٍ من الحليب مع ملعقةٍ من ماء الورد، وتوضع على منطقة تحت العين، وتترك حوالي ربع ساعة ويتمُّ غسلها بالماء البارد، ويجب تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

3. الزيوت الطبيعية:

خلط قطراتٍ من زيت الخروع، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت فيتامين E وتدليك المنطقة بالخليط برفق، ويجب أن تطبقي هذه الوصفة قبل النوم يومياً ،وستلاحظين الفرق.

4. شرائح الخيار:

الخيار من الخضروات المهمة التي تفيد البشرة، القيام بوضع شرائح الخيار أو عصير الخيار على العينين يومياً قبل النوم، ويترك على البشرة لمدة نصف ساعةِ ثمَّ تغسلين البشرة بالماء البارد.

5. اللبن وزيت الخروع:

اللبن يساعد في القضاء على التجاعيد؛ لاحتوائه على حمض اللاكتيك، كما أنّه يساعد على التَّخلُّص من الخطوط الدَّقيقة.

ويمكنك استخدامه تحت العين من خلال خلط ملعقةٍ من اللبن مع قطرات من زيت الخروع بعد تقليبها جيداً ويطبق على منطقة تحت العين ، ويترك لمدة 10 دقائق تقريباً ويغسل بالماء البارد.

6. الألوفيرا:

يستخدام جيل الألوفيرا على منطقة أسفل العين ما يساعد على التَّخلُّص من التجاعيد، والهالات السَّوداء التي تصيب هذه المنطقة، وهذا من خلال معالجة جيل الألوفيرا بماء الورد، وتركه لمدَّة ربع ساعة تقريباً.

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو