لايف ستايل

صيدلية طبيعية… تعرف على أبرز فوائد زيت الزيتون

 

 

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق، فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم، فوائد زيت الزيتونْ للقولون، فوائد زيت الزيتونْ للشعر.

 

 

يعتبر  زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية، ويستخدم بكثرة في البلدان العربية للطبخ، نظراً لما يمتلكها من فوائد وعناصر غذائية، بالإضافة إلى استخدامه في الوصفات الطبيعية للبشرة والشعر والجسم، كونه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، يساعد في القضاء على جرثومة الملوية البوابية، بالإضافة لتنظيم مستوى سكر الدم، كما أن تناوله على الريق يقدم لكم عدة فوائد سنقدمها إليكم في السطور التالية.

 

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق :

 

 

1. مفيد لصحة الأمعاء:

 

من أبرز فوائد تناول زيت الزيتون على الريق، أنه يفيد الأمعاء ويعزز من صحتها ويخلصك من الإمساك، لأن زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات، مثل مركبات الفينول، التي تعمل على تغيير طبيعة البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد على التخفيف من الأعراض المرافقة لأمراض الأمعاء الالتهابية.

 

2. مفيد لصحة القلب :

 

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك المفيد جداً يالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يعمل زيت الزيتون على خفض مستوى الكولسترول الضار للجسم، والمحافظة على ضغط الدم ومنع الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات.

 

3. يقي من الإصابة بالسرطان

 

احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة، يساهم بالتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، لأن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان كسرطان البنكرياس والقولون.

 

4. ضروري لحماية الكبد

 

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات مثل حمض الأولييك الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأي أمراض قد تضر بالكبد.

 

5. يقي من الإصابة بالزهايمر

يحتوي زيت الزيتون على مركب أوليوكانثال، الذي يعمل على منع أو إبطاء تقدم المرض من خلال إزالة الترسبات التي تسبب المرض من خلايا الدماغ، فالبالتالي تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الريق، تمنع الإصابة بالزهايمر.

 

 

فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم:

 

تعد الزيوت بشكل عام مفيدة في المساج، وتدليك الجسم بها قبل النوم يساعد على الاسترخاء والنوم جيداً، وفيما يلي سنتحدث إليكم عن أبرز فوائد دهن زيت الزيتون قبل النوم:

 

1. تخفيف آلام المفاصل

بالتأكيد أنك شعرت بالتعب والخمول بعد ليلة عمل شاقة، وتبحث عن طريقة تخفف عنك آلام المفاصل والعضلات، لذلك ينصح بدهن زيت الزيتون على الجسم قبل النوم، حيث أنه يخفف من التورم والأوجاع والتشنجات العضلية، مما يساعد على نوم هادئ ومريح.

 

2. تخفيف التوتر والقلق

نعاني جميعاً في بعض الأحيان من الضغط والتوتر، نتيجة لعوامل الحياة اليومية، ولتخفيف التوتر والقلق، ينصح بدهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم، كونه يساعد في تهدئة الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

 

3. حروق الشمس

 

أغلب المنتجات التجميلية يدخل في تركيبها الزيوت، لكونها مفيدة للبشرة من ترطيب وتجديد للخلايا، ومن أبرز هذه الزيوت  زيت الزيتون، حيث يعد علاج طبيعي ومذهل لتهدئة وإزالة الجلد الناتج عن حروق الشمس، بفضل احتوائه على مركبات السكوالين والفايتوستيرول، المفيدة للبشرة وتحديداً للبشرة الجافة.

 

 

4. محاربة السيلوليت وعلامات تمدد الجلد

 

يعتبر دهن الجسم يومياً بزيت الزيتون أحد الحلول الطبيعية للتخفيف من تجاعيد الجلد والسيلوليت وخاصة في منطقة الوركين والفخذين، حيث يساعد زيت الزيتون على التقليل من علامات تمدد الجلد، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية، والعمل على تنعيم البشرة.

القهوة وزيت الجونسون لبشرة بيضاء

فوائد زيت الزيتونٰ للقولون:

 

بالرغم من وجود أدوية تساعد على علاج وتهدئة القولون العصبيّ، إلّا أنّ زيت الزيتون يعتبر علاج طبيعي وحقيقي للقولون، في حال اتباعه ضمن نظام غذائي متكامل، حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون وخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير.

 

إضافة لذلك يعمل زيت الزيتون على تحسين القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها، و يساهم في الحماية من الإصابة بالإمساك.

 

فوائد زيت الزيتونْ للشعر:

 

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر، وزيادة كثافة الشعر، والعمل على تنعيمه في حال كان الشعر مجعداً.

 

يعمل زيت الزيتون للقضاء على القمل من الشعر، كما أنه يساعد على التقليل من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس في حال تم استخدامه بانتظام.

 

كما يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، وذلك من خلال تدليك الرأس به بانتظام.

 

 

وفي الختام لا  بد أن نذكر لكم ان زيت الزيتون مفيد جداً في معالجة أطراف الشعر المتقصفة والتالفة، بسبب استخدام السيشوار وغيره من أدوات التصفيف، وينصح بترطيب الأطراف دوماً لحمايتها من التقصف.

 

 

شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى