لايف ستايل

طرق تنظيف المرايا وتلميعها 

طرق تنظيف المرايا وتلميعها

تحتاج المرايا وزجاج النَّوافذ للتنظيف باستمرار لأنَّها تلتقط الأوساخ بسهولة حتى بعد تنظيفها وخاصَّة مرآة الحمام بسبب بخار الماء الناتج عن الاستحمام.

١- الماء النَّقي:

لا يحتوي الماء النَّقي على المعادن ما يجعل استخدامه في تلميع المرايا يعطي النتيجة المطلوبة.

 

٢- الخل :

استخدمْ كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء النقي، وضعْ المحلول في زجاجة ذات بخاخ، ثمَّ قمْ برش المحلول على المرآة مع الفرك ليزيل المحلول الأوساخ المتراكمة.

 

٣- ورق الجرائد:

استخدمْ ورق الجرائد المجعَّد في تلميع المرايا، بلِّل الورق بالماء وافركْ به المرآة بحركات دائريَّة بطيئة، وإذا لم تحصلْ على النتيجة المطلوبة أضِفْ الخل إلى الماء.

 

٤- معجون الحلاقة:

يفيد معجون الحلاقة في إزالة الضَّباب عن مرآة الحمام قبل الاستحمام؛ إذ تُطلى المرآة بطبقة من المعجون ثمَّ تمسح باستخدام قطعة قماش ناعمة.

 

تنظيف المرايا من البقع السَّوداء:

تنزع البقع من المرايا قبل تلميعها وذلك باستخدام قطعة قطن مغموسة في الكحول، ثمَّ نستخدم قطعة نظيفة لمسح بقايا الكحول عن المرآة .

استخدمْ فرشاة قديمة مبلَّلة بالكحول لتنظيف زوايا المرآة كما يمكن استخدام نكَّاشة أذن لتنظيف الزَّوايا الضَّيقة جدَّاً.

طرق تنظيف المرايا وتلميعها

النَّصائح التي يجب  اتِّباعها عند تنظيف الزجاج :

استخدمي الخل، فهو من أهمِّ المواد الطَّبيعية التي تعطي لمعةً قويَّةً للزُّجاج، ضعي كلَّاً من الخل الأبيض والماء في بخاخ، ويُفضَّل استخدام قطعة قماش خالية من الوبر، لمِّعي الزجاج من أعلى لأسفل، كي يصبح لامعاً بلا شوائب.

ولتنظيف الزوايا استخدمي ممسحة قطنية أو فرشاة أسنان ناعمة للوصول إلى الأماكن الصَّعبة في النَّوافذ. استخدمي قطعة ملابس قطنية قديمة لا تترك خيوطاً أو آثاراً خلفها ولديها قابلية امتصاص عالية.

 

استخدمي ورق الجرائد عند تنظيف طاولة الزجاج، من خلال وضع قليل من عصير اللَّيمون، ثمَّ فرك سطح الطاولة بورق الجرائد، حتى لا يُحدث خدوشاً صغيرة على الزجاج.

 

استخدمي الشاي  في تنظيف الزجاج، فقد وُجِد أنَّ مادة التانك الموجودة في الشاي الأسود تعمل كمنظِّف يذيب الأوساخ والدُّهون.

 

لا ترشِّي منظِّفات الزجاج أو مواد التنظيف على الأجزاء الخشبيَّة كإطارات المرايا، ورشِّي كمية صغيرة فوق الزجاج، وانزلي بها من أعلى إلى أسفل.

امسحي المرآة قبل البدء في عملية التنظيف بواسطة قطعة قماش ناعمة، لإزالة الأوساخ والغبار الكثيف.

 

انتبهي إلى حالة الطقس قبل تنظيف زجاج النوافذ، أجِّلي التنظيف في العواصف والأيام الغائمة والممطرة حتى لا يتَّسخ الزجاج مرة أخرى.

 

استخدمي الخل الأبيض دون خلطه بالماء وذلك في حالة وجود خطوط من الصَّعب إزالتها على الزجاج.

 

لإضافة رائحة جميلة على الزجاج، رشِّيه بأيِّ نوع من العطور المفضَّلة لديك، وجفِّفيه بجريدة قديمة.
حيل ذكية لتنظيف النوافذ بأقل جهد!

 

ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى