لايف ستايل

كيفية الوقاية من ضربة الشمس في فصل الصيف

 

في كل منتصف عام يتم قدوم فصل الصيف بأجواءه الحارة والشمس العامودية على كوكب الأرض وهذا ما يجعل فصل الصيف أكثر فترة ملائمة لانتشار ضربة الشمس والتي تتعدد أنواع دراجاتها وتفاوتها بين الخفيف حتى القوي ويتم علاجها بعدة طرق ،هذا ما سنتعرف عليه في عرض مقالنا كيفية الوقاية من ضربات الشمس في فصل الصيف “.

 

• الفرق بين ضربة الشمس والكورونا :

تتشابه أعراض ضربة الشمس والكورونا إلى حد ما لكن هناك فروق يتم تمييز المرضيين عن بعضهما:

1. ضربة الشمس لاتدوم أكثر من ٤٨ ساعة أبداً ،أما الكورونا فتتبيين من خلال طول فترة التعب .

2. غالباً تكون سبب ضربة الشمس التعرض للشمس في الصيف فقط أما الكورونا فتكون في كل الفصول.

3. تتمركز أعراض ضربة الشمس في منطقة اارأس فإنه مرض عصبي ودماغي وقد تكون الأعراض دوران صداع ضعف عام غثيان ،أما الكورونا فقد يتمركز المرض في عظام الجسم لأنه حالة التهابية .

4. قد تكون أهم عارض في الكورونا هو ضغف بالقلب ،ضيق تنفس ،تعب بالجسم ،أما ضربة الشمس فأعراضها تتمثل بالدماغية فقط وقد تسبب انخفاض شهية وليس فقدان أحد الحواس .

• علاج ضربة الشمس في فصل الصيف بالليمون :

بفضل احتواء الليمون على فيتامين ج اختير ليكون علاج لضربات الشمس ،يعد هذا النوع من العلاج من الإسعافات الأولية ،فعندما يتم إبعاد الشخص المصاب عن الأجواء الساخنة والشمس الحارة إلى مكان بارد عندها يعطى الشخص كأس من عصير الليمون البارد وذلك بهدف تعويض الجسم وللخلايا عما فقدوه من سوائل ومعادن عند حدوث ضربة الشمس ،يجب الالتزام ب٣ أو ٤ كؤوس في اليوم لضمان الشفاء السريع .

تعرَّف على أبرز أسباب فقدان حاسة التذوق

• علاج ضربة الشمس بالأعشاب :

من المعروف أن العلاج الصحي يعتمد على العلاج بالأعشاب الطبية ففي مقال “كيفية الوقاية من ضربات الشمس في الصيف ” سنتعرف على أهم الأعشاب المفيدة للتخلص من ضربة الشمس والتي تعددت من شمر إلى يانسون بالأخص .

1. الشمر: يمتاز الشمر بتعديل سوائل الجسم كما تعويضها ،أما طريقة العلاج :يمكن مضغ العشبة الخضراء مباشرة مع أوراقها و جذعها أو يمكن أخذ كوب من مغلي الشمر ويجب الالتزام بشرب كوب صباحاً ومساءاً.

 

2. اليانسون : يعتبر مهدئ قوي وفعال كما أنه مسكن ،كما يمتاز باحتوائه على زيت طيار ،طريقة العلاج :من الممكن تناول ملعقة من مسحوق العشبة والأفضل أن يتم تناول مشروب اليانسون الساخن والذي يجب تناوله بمعدل مرتين إلى ثلاث في اليوم .

• كم يوم تستمر ضربة الشمس:

تتفاوت مدة الإصابة بضربة الشمس وذلك حسب درجة قوة الضربة فقد تتجاوز ال ٢٤ ساعة إلى ٤٨ ساعة في حال كان الوضع خطيراً يتبقى من إثار ضربة الشمس الحساسية من الشمس لمدة أسبوع .

 

في ختام المقال نرجو قراءة ممتعة وأن نكون قد أوضحنا ماهو غامض حول كيفية الوقاية من ضربات الشمس في فصل الصيف”.

مجلة شبابيك_ براءه عبدالله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو