لايف ستايل

كيفية تعقيم المطبخ بأبسط الخطوات للتخلص من الفيروسات والبكتيريا

يعتبر تعقيم المطبخ من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها ربة المنزل حتى تحافظ على صحة عائلتها من خطر الإصابة بأي نوعٍ من أنواع الفيروسات، أو الجراثيم، وفي ظل الحالة التي تمر بها الكثير من البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، فقد أصبح التنظيف، والتعقيم ضرورة، وليس رفاهيةً، وهو واجبٌ على كل أمٍ، أو ربة منزلٍ، أن تقوم بتعقيم كل الأدوات التي تستخدمها في حياتها اليومية، ومنها أدوات المطبخ؛ لأنها تستخدمها بشكلٍ يوميٍ في المنزل من قبل جميع أفراد العائلة.

 

 

أفضل طريقةٍ لتعقيم أدوات المطبخ:

 

حتى تتأكدي من سلامة عائلتك دائماً يجب الحفاظ على النظافة الدائمة داخل المنزل، وتعقيم جميع الأدوات المنزلية.

 

_التعقيم بالكلور:

 

يمكن استخدام الكلور في تعقيم أدوات المطبخ الألمونيوم ،فهو يساعد على التخلص من أي نوع بكتيريا، وهو مسحوقٌ قويٌ جداً لتعقيم الأواني بشكلٍ جيد، فيمكنك استخدامه بوضع ماءٍ مضافٍ إليه الكلور، ثم وضع أواني الألمونيوم بمخلوط الماء والكلور، وتأكدي من ارتداء القفارزات حتى لا تتأثر يداكِ بمسحوق الكلور، ثم اتركي الأواني في الماء، والكلور لمدة تتراوحٍ من 3 إلى 4 ساعات حتى تتأكدي من تعقيمها بشكلٍ جيدٍ، ثم قومي بشطفها بالماء جيداً حتى تتأكدي من عدم وجود آثارٍ لمسحوق الكلور داخل الأواني، وبذلك تكونين قد عقمتِ أواني الألمونيوم بشكلٍ سليم.

 

 

 

_تعقيم المطبخ عن طريق الغلي:

 

من الطرق الأخرى التي تساعدك على تعقيم جميع الأدوات التي توجد في مطبخك بشكلٍ سليمٍ هي التعقيم عن طريق البخار، ويتم ذلك بعدة خطوات.

 

قومي بتجهيز إناءٍ مناسبٍ لكي توضع أدوات المطبخ التي ستقومين بتعقيمها به، ثم ضعي الماء به لكي يساعد على تغطية أواني المطبخ التي ستعقميها بشكل جيد، وبعد ذلك قومي بتغطية الإناء، وضبط درجة الحرارة على الغليان، ثم أضيفي جميع  الأدوات التي تحتاج إلى التعقيم، ثم قومي بتغطية الإناء، واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، ولكن احرصي على ألا يغلي بشكلٍ كامل، وقومي بإزالة غطاء الإناء برفقٍ باستعمال القفازات العازلة للحرارة، ثم اتركيه حتى يهدأ الماء، وبعد ذلك أزيلي الأدوات من داخل الإناء، وضعيها جانيا،ً ثم اسكبي الماء البارد في الإناء مرةً أخرى؛ حتى تتخلصي من الحرارة، ثم ضعي جميع الأدوات التي قمتِ بتعقيمها في الهواء على رفٍ جافٍ، واتركيها حتى تجف تماماً، وهكذا تكونين قد عقمت جميع أدوات المطبخ بشكلٍ سليمٍ؛ لتفادي خطر حملها لأي نوع من البكتيريا.

 

_التعقيم بالبخار:

 

البخار من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من الرواسب، والدهون داخل أدوات المطبخ، وبالتالي التخلص من خطر وجود أي نوع من البكتيريا في أواني المطبخ، ولكن عليك توخي الحذر عند استخدامه، وذلك بارتداء القفازات، والنظارة؛ حتى لا تتعرضي للضرر من الحرارة العالية الناتجة عن تصاعد البخار، والحصول على تعقيمٍ جيدٍ لجميع أدوات المطبخ.

 

وهناك أخطاء شائعة في تعقيم أدوات المطبخ، وإليك بعضها سيدتي :

 

 

1.سلة القمامة:

تحتوي سلّة القمامة على نسبةٍ عاليةٍ من الجراثيم، والغسيل وحده لا يكفي دائمًا لقتلها، فامسحي السلة يوميًا من الخارج بواسطة فوطةٍ مبللةٍ بالخل الأبيض، وخاصةٍ عند الغطاء الذي يلمسه جميع أفراد العائلة، ولا تنسي تبديل الكيس يوميًا حتى، ولو لم يمتلئ بعد.

 

2.اسفنجة الجلي:

لا تستخدمي الاسفنجة نفسها لتظيف جميع الأواني، وخصّصي واحدةً لتنظيف المقالي، والدهون، وأخرى للكاسات، وأواني الأكل؛ حتى لا تنتقل الأوساخ، والجراثيم فيما بينها.

من جهةٍ أخرى انتبهي إلى عدم استخدام الفوطة نفسها لتجفيف الأطباق، وتنظيف البقع عن الأسطح، وتجفيف يديك.

 

3 .الأكياس:

 

توضيب أكياس النايلون، واستخدامها لاحقًا عادةٌ انتقلت بين الأجيال، ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى انتشار البكتيريا بين المأكولات المختلفة بشكلٍ سريع خاصةً إن كانت هناك سوائل متسرّبةٌ من الأطعمة.

 

4. غسالة الصحون:

 

لا تعبئي غسالة الصحون بالأطباق والأواني، وعليك ترك الفراغ؛ ليتمكّن الماء، والصابون من الوصول إلى كل الأطباق وتنظيفها جيَدً، ولا تنسي أيضًا تنظيف غسالة الصحون أسبوعيًا.

 

زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى