صحة و جمال

ماسكات طبيعية للتخلص من حروق الشمس في الصيف 

حروق الشمس في الصيف

التعرّض المباشر لأشعة الشمس دون حماية البشرة، وبخاصةٍ في فصل الصيف يسبب الإصابة بالحروق الشديدة، ويؤدي ذلك إلى تلف الجلد، وخلايا البشرة، وتأذيها.

تسبب حروق الشمس ظهور التصبغات، واحمرار البشرة، والشعور بالألم.

فمن الضروري تطبيق واقٍ شمسيٍ كخطوةٍ أولى؛ للوقاية من حروق الشمس.

وفي حال إصابة البشرة بالحروق يجب علاجها فوراً، وذلك بدءاً بتطبيق الكريمات المرممة التي تساعد على علاج حروق الشمس كما يمكن اللجوء إلى العديد من الوصفات، والماسكات الطبيعية سهلة التحضير، والتطبيق في المنزل.

 

ماسكات طبيعية للتخلص من حروق الشمس:

1. ماسك الألوفيرا:

ينصح باستخدام جل الألوفيرا بعد التعرّض لحروق الشمس، فهو ذو فعاليةٍ كبيرةٍ في علاج البشرة، وينصح بتكرار استخدام الألوفيرا على البشرة المتضررة من حروق الشمس بمعدل مرةٍ كل ساعتين؛ لتهدئتها بسرعة.

2. ماسك البابونج:

يجب غلي البابونج، والانتظار حتى يبرد، ثم تنقع منشفةٌ بمحلول البابونج، ونطبقها على منطقة الحروق؛ لتهدئة البشرة المتضرّرة من الشمس.

3. ماسك زيت جوز الهند:

يطبّق زيت جوز الهند لتليين البشرة، وتخفيف الاحمرار وتهدئة الآلام؛ إذ حتوي زيت جوز الهند على أحماضِ دهنيةٍ، وعلى مضادّات أكسدةٍ قويةٍ، مما يجعله يعمل على ترطيب البشرة، وتخفيف أعراض الحروق، ويمكن وضع زيت جوز الهند بوعاءٍ في الميكرويف؛ ليسخن قليلاً، ثم نطبّقه على البشرة المصابة بحروق الشمس مع التدليك.

4. ماسك ماء الورد:

نضع ماء الورد في البارد في علبة رذاذ، ونقوم برّش البشرة كل صباحٍ، ومساءٍ بعد تنظيفها؛ إذ يساعد ماء الورد على التخيف من الآم حروق الشمس.

5. ماسك خل التفاح:

يهدئ خل التفاح حروق الشمس بخصائصه المطهّرة كما أنه يعيد توازن درجة الحموضة في بشرتك، ويعزز تجديد الخلايا، ويجب خلط خلّ التفاح مع المياه، ثمّ نغمس قطعة قماشٍ في هذا الخليط، فنضعها على المنطقة المتأذية من الشمس.

6. ماسك العسل:

يحفّز العسل إنتاج الكولاجين، والأوعية الدموية، ويعيد إصلاح أنسجة الجلد، ويسهم في معالجة الندبات، والشوائب، والآثار غير المرغوب بها في البشرة كما أنّه يزيل التهاب البشرة، ويساعد في علاج حروق الشمس، وما علينا سوى تطبيق العسل على البشرة المتضرّرة بسبب حروق الشمس.

7. ماسك زيت النعناع:

يشتهر زيت النعناع بخصائصه المهدئة للبشرة؛ ليخفف من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، فعند التعرّض للحروق نقوم بإضافة بعض القطرات من زيت النعناع إلى الكريم المرطب المناسب للبشرة، ونوزعه على البشرة بشكلٍ متجانسٍ.

خطوات عليكِ القيام بها عند المعاناة من حروق الشمس:

1. وضع كماداتٍ باردة:

هذه الخطوة ستساعد في تهدئة البشرة المتضرّرة من حروق الشمس إضافةً إلى أنّها تنعش البشرة.

كذلك يجب الحرص عنند الاسنحمام على استخدام مياهٍ باردةٍ، أو معتدلة الحرارة، وليستْ ساخنةً.

2. اعتماد ملابس تسمح للبشرة بالتنفّس عند التعرض حروق الشمس:

عند المعاناة من حروق الشمس يجب اختيار ملابس تسمح للبشرة بالتنفّس، ويكتب عليها “Breathable”. و كذلك اختيار ملابس فضفاضةٍ لا تلتصق بالبشرة بشكلٍ مباشرٍ؛ إذ إنّ هذه الخطوة ستضاعف مشاعر الآلام، والحاجة إلى الحكّ.

3. الحفاظ على ترطيب الجسم عند المعاناة من حروق الشمس:

علاج الحروق الجلدية الناتجة عن أشعّة الشمس يقتصر أيضاً على ترطيب البشرة بشكلٍ متكرّرٍ، فبعد الاستحمام، وتجفيف البشرة يجب تطبيق كريمٍ مرطّب. ويمكن أيضاً استخدام كريمٍ مخصّصٍ لما بعد التعرّض لأشعة الشمس يُسمّى بـ “After-Sun” يسهم في تهدئة البشرة التي تعاني من حروق الشمس.

4. الامتناع عن التعرّض لأشعّة الشمس عند المعاناة من حروق الشمس:

عند المعاناة من حروق الشمس من المفضّل عدم التعرّض لأشعة، والانتظار حتّى تهدأ البشرة للتعرض للشمس مجدّداً، فإنّ محاولة “الاسمرار”_في حال كانت بشرتك متضرّرةً_ ستتسبّب بحروقٍ إضافيّةِ،ٍ ونتائجَ مؤذيةٍ.
كيفية التخلص من الأرق بمشروبات طبيعية

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى