طب وصحة

أبسط طريقة لعلاج الزكام عند الأطفال منزلياً

 

يتعرَّض الأطفال للكثير من نزلات البرد والزكام، وخاصة في فصل الشتاء وبالتحديد الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم بين الخمس إلى السبع سنوات، ويقول الأطباء بشأن هذا المرض أنَّه لا يوجد دواء شافٍ بشكل كامل، وإنَّما يختفي المرض من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الإجراءات المتخذة للتخفيف من آلام هذا المرض.

تعرَّف على أسباب الصداع المستمر، وكيفية علاجه

أهم النصائح الذي يجب اتباعها لعلاج الزكام:

• يجب استخدام قطرات الأنف

• استخدام جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ

• استنشاق البخار أو مبخرة الأعشاب

• توفير راحة تامة للطفل مع أخذ فترات كافية من النوم

• شرب كمية كافية من الماء والسوائل والإكثار من تناول الأعشاب

أسباب نزلات البرد التي بجب الابتعاد عنها:

بما أنَّ المرض هو فيروسي أي منتقل عبر فيروس، وبالتالي أسباب الانتقال والإصابة بالمرض هي إمَّا العدوى من المحيط أو استعمال أدواتهم واستنشاق الجسيمات الفيروسية من الهواء الملوَّث، يجب استخدامات معقمات الأيدي بشكل مستمر، ويجب تقوية الجهاز المناعي بشكل قوي من خلال شرب بعض المقويات والفيتامينات أو تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات كاللحوم والأسماك والخضار والفواكه،

لا ننسى استخدام المناديل عند العطاس والسعال وعند الاقتاب من الآخرين يجب عدم تقبيل المصابين.

بعض الوصفات لعلاج الزكام منزلياً

السوائل: يجب شرب الكثير من السوائل وخاصة الأعشاب لأنَّ السوائل تساعد على ترطيب الأنف والحلق، وبالتالي يمكن التخلُّص من البلغم بسرعة.

العسل: إنَّ العسل يساعد على ترطيب الحلق وعند استخدام مزيج العسل مع الليمون فيمكن أن يخفِّف من الألم لأنَّ العسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا والميكروبات.

الزنجبيل: غلي الزنجبيل مع الشاي وشربه على دفعات فإنَّ الزنجبيل يساعد على القضاء على الالتهابات ويمكن استخدام الزنجبيل مع العسل أيضاً.

الزعتر البري: يساعد الزعتر على تقوية جهاز المناعة في الجسم ويعمل على معالجة الزكام بسرعة؛ إذ يمكن أن نستخدم الزعتر البري إمَّا كمشروب ساخن أو كمبخرة استنشاق.

عصير الليمون : يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات المهمة للقضاء على فيروسات الزكام، ويجب شرب حوالي 3 كاسات يومياً، كما يمكن استخدام بعض المشروبات الحمضية الأخرى كالبرتقال أو الكريفون.

وتبقى الوقاية خير من أهم النصائح المقدَّمة للوقاية من الأمراض.

 

شبابيك _ راما الشاعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى