لايف ستايل

إليكِ عزيزتي أهم أربع نصائح فعالة لإنقاص الوزن

 

 

تسعى العديد من الفتيات لإنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق ممَّا يساعد على القيام بالأعمال الجسدية بشكل أسهل أو من أجل المعايير المجتمعية للجمال وأخرى من أجل كسب المظهر الاجتماعي المقبول وهناك نسبة لابأس بها من الفتيات اللواتي يحاولن إنقاص وزنهم لِمَا له من فوائد، فما هي فوائد إنقاص الوزن؟، وماهي الطرق الصحيحة لإنقاصه؟ وما أكثر المشروبات فاعليةً في إنقاص الوزن؟، سنتعرَّف إليها في المقال الآتي.

 

ففي أثناء بحث مجلة شبابيك عن أكثر المشروبات فاعليةً في إنقاص الوزن تبيَّنت نتائج البحث وفق الآتي.

 

مشروبات إنقاص الوزن

 

إليك أربعة مشروبات لها فاعلية أكثر من غيرها في إنقاص الوزن

 

1_الشاي الأخضر:

 

يحتوي الشاي الأخضر على مركَّب الفلافونويدات الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ومن بين مركَّبات الفلافونويدات مركَّب يُدعى الكاتيشين الذي يعمل على تكسير الدهون الزائدة عن حاجة الجسم، كما يحتوي الشاي الأخضر على مركَّب الكافيين الذي يعمل على زيادة كمية الطاقة المستهلكة لحرق دهون الجسم ممَّا يؤدِّي إلى تسريع عملية الأيض.

 

2_القهوة:

 

بيَّن الخبراء أنَّ للقهوة دور كبير في إنقاص الوزن ليس عند النساء فقط بل أيضا الرجال؛ إذ تصل نسبة فقدان الدهون المتراكمة إلى نسبة 5٪ عند تناول 3 فناجين يومياً لمدة 21 أسبوعاً، ويعود الفضل للقهوة في إنقاص الوزن إلى مركَّب الكافيين فلا يقتصر عمله على إنقاص الوزن إنَّما يساعد عليه أيضاً كونه يساهم في تقليل الشهية.

 

3_خل التفاح:

 

يساعد خلُّ التفاح في تناوله على الريق على تحويل الدهون المعقَّدة إلى دهون بسيطة ممَّا يسهِّل هضمها لاحتوائه على حمض الخليك الذي يعدُّ من أكثر الحموض الدهنية التي تساعد على إنقاص الوزن، ويتمُّ استخدامه عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح مع كأس من الماء الدافئ صباحاً عند الاستيقاظ وقبل النوم.

 

4_شاي الزنجبيل:

 

ومن الأفضل إضافة الليمون؛ إذ يعمل شاي الزنجبيل مع الليمون على تنشيط عملية الأيض، يتميَّز الزنجبيل بخاصية رفع الحرارة داخل الجسم والتي تنشِّط تلك العملية إضافة إلى دوره في تخليص الكبد من السموم وينشِّط عملية الهضم ويسرِّع الإخراج، فهو مفيدٌ جداً في تخليص الجسم من عسر الهضم والمساعدة على إنقاص الوزن.

 

وللحصول على قدر أكبر من فوائد هذه المشروبات إليك أربع نصائح:

 

1_الانتباه إلى عادات تناول الطعام

 

الكثير يعتقد بأنَّ إنقاص الوزن مرتبطٌ بشكلٍ كبيرٍ في اتِّباع نظام غذائي

لكن هذا وحده لا يكفي بل علينا اتِّباع قواعد في تناول الطعام وذلك عن طريق الأكل بطريقةٍ هادئةٍ ومضغ الطعام جيداً، وتجنُّب شرب المياه أثناء تناول الطعام، ذلك سيؤدِّي إلى تمدُّد العصارات الهاضمة والشعور بالشبع.

ومن الأفضل تناول كأس من الماء قبل تناول الطعام في نصف ساعة.

 

 

2_الابتعاد عن التوتُّر

 

التوتُّر هو العامل الأكبر في تحفيز ارتفاع مستويات الكورتيزول التي تعمل بدورها على زيادة الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام، الكورتيزول لا يكتفي فقط بزيادة الشهية إنَّما يؤثِّر على مناطق اكتساب الوزن.

 

3_الحرص على شرب كميات كافية من الماء قبل كلِّ وجبة بنصف ساعة

 

العدو الأكبر لإنقاص الوزن هو تناول الطعام بكميات كبيرة لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة شرب كميات من الماء قبل كلِّ وجبة بنصف ساعة وكذلك بين الوجبات بشكلٍ متكرِّرٍ ممَّا يؤدِّي إلى الشعور بالشبع، وبالتالي نحافظ على رطوبتنا إلى أن نصل إلى تناول كميات أقل من الطعام.

 

4_التحكُّم في كمية الطعام

 

قمْ بتقسيم وجباتك إلى عدَّة وجبات على مدار اليوم واختار طبقاً حجمه صغير ممَّا يساعد على تناولك كمية أقل وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والسكريات فهي العدو الأكبر للجسم، على سبيل المثال إذا كانت حاجتك 4 حصص من البقوليات في اليوم قمْ بتقسيمها إلى أربع وجبات وبذلك نكون قد قمنا بضبط الكمية الخاصَّة بنا من الطعام.

 

وفوائد إنقاص الوزن لا تُحصى ومجلة شبابيك في مقالها هذا ستعرض أربع فوائد لإنقاص الوزن وفق التالي:

 

1_تحسين أداء الكلى لوظائفها

 

الدهون المتراكمة تقلِّل عدد النفرونات في الجسم وهي من أهمِّ الوحدات في الجسم التي تتكوَّن منها الكلية إضافة إلى دورها الكبير في تنقية الجسم من السموم ممَّا يساهم في تقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

 

 

2_التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري

 

ممَّا يؤدِّي إلى استجابة بشكلٍ أفضل للأنسولين، الدهون المتراكمة تؤدِّي إلى خفض نسبة استجابة الجسم للأنسولين ممَّا يزيد من خطر الإصابة بداء السكري ووفق دراسة نشرت عام 2017م في مجلة نيوتريشن آند ديبيتس

الأنسولين هو الهرمون الذي ينظِّم مستوى الغلوكوز في الدم لذلك يؤدِّي إلى إنقاص الوزن الذي بدوره يحدُّ من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

3_الحد من خطر الإصابة بالسرطان

أطعمة تحافظ على التوازن الهرموني للجسم وتنظيم الهرمونات 

أمراض السرطان غالباً مايرتبط معظمها بالسمنة والمثال الأكبر على ذلك مرض سرطان الثدي، الدهون تؤثِّر في الهرمونات التي تتلف الحمض النووي ممَّا يؤدِّي إلى تنشيط الخلايا السرطانية ويرفع خطر الإصابة بها.

 

4_تحسُّن صحة الأسنان

 

السمنة تزيد من تطور التهاب اللثَّة، ففي دراسة عام 2004م تبيَّن أنَّ أصحاب الوزن الزائد هم أكثر عرضةً للإصابة بأمراض الأسنان وعلى الخصوص التهاب اللثَّة.

 

وغيرها من الفوائد التي لا تُحصى والتي سنتعرَّف عليها في مقالاتٍ قادمةٍ.

 

مجلة شبابيك _زينب قاسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو