صحة و جمال

التخلص من حب الشباب بطرق طبيعية فعالة..ستذهلكم النتائج

 

 

ينتج حب الشباب بسبب إفراط في الإفرازات الدهنية التي تتكدّس تحت الجلد وتسدّ المسام مسبّبةً التهابات جلديّة في بعض الحالات.

الحلول المتوفّرة لعلاج هذه المشكلة التجميليّة عديدة منها تلك التي يتمّ تطبيقها في العيادات التجميليّة، بالإضافة إلى الأدوية والكريمات التجميليّة المضادة لحبّ الشباب.

ولكن يجب ألا ننسى أيضاً أن النظام الغذائي المضاد لحبّ الشباب مفيد جداً ويُعتبر وسيلة مكمّلة للعلاجات الأخرى،ستجد في هذا المقال:

 

_النظام الغذائي المضاد لحب الشباب

_أطعمة يجب تجنبها كليا

_ماسكات لحب الشباب

_سبب اثار حب الشباب

_نصائح تساعدك للالتزام بنظام غذائي للتخلص من حب الشباب

 

 

_نصائح غذائية للتخلص من حب الشباب

 

يؤثّر النظام الغذائي الذي نتبعه بشكل مباشر على صحّتنا و بشرتنا، فهو يُعزّز ظهور بعض المشاكل ويؤمّن الوقاية من ظهور مشاكل أخرى.

فيما يلي بعض النصائح الغذائيّة التي أثبتت الدراسات الجديدة فعاليتها في علاج مشكلة حبّ الشباب :

 

_تجنب الأطعمة التي تزيد من حب الشباب

_تجنب استخدام المستحضرات التي دون وصفة طبيب

_شرب الماء بشكل كبير

_عدم وضع المكياج بشكل مفرط في حال كانت البشرة متعبة جدا وتحتاج علاج.
ماسك القهوة للبشرة.. فوائد وأسرار تعرفوا إليها

– النظام الغذائي المضاد لحبّ الشباب:

 

ينتج حبّ الشباب عادةً عن إفراط في الإفرازات الزهميّة التي تتكدّس تحت الجلد وتسدّ المسام مسبّبةً التهابات جلديّة في بعض الحالات. الحلول المتوفّرة لعلاج هذه المشكلة التجميليّة عديدة منها تلك التي يتمّ تطبيقها في العيادات التجميليّة، بالإضافة إلى الأدوية والكريمات التجميليّة المضادة لحبّ الشباب. ولكن يجب ألا ننسى أيضاً أن النظام الغذائي المضادلحبّ الشباب مفيد جداً ويُعتبر وسيلة مكمّلة للعلاجات الأخرى.

 

 

 

– أطعمة تجنّبوها كلياً:

 

يتطلّب علاج حب الشباب تجنّب مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من تفاقم هذه المشكلة التجميليّة، وأبرزها: الحليب ذات المصدر الحيواني كونه يزيد من إنتاج هلرمونيّ الأنسولين والتيستوستيرون، على أن يتمّ استبداله بأنواع الحليب ذات المصادر النباتيّة مثل حليب الصويا وحليب اللوز.

تتمتع مادة الغلوتين الموجودة في العديد من الأطعمة بتأثير مبياشر على ظهور حب الشباب أيضاً، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بها مثل الخبز الأبيض، الحبوب المكرّرة، الحلويات، والبطاطا.

 

 

تعدّ مشكلة حب الشباب من مشاكل الجلد شائعة الحدوث، والتي تؤدي إلى ظهور بثورٍ على الجلد، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخلطات الطبيعية التي يُعتقد أنّ تناولها قد يُخفف من حب الشباب لا يمكنها علاج المُسبب الرئيسي أو التخلّص من الحبوب أو الندوب، إلا أنّها قد تلعب دورًا بسيطًا في التخفيف من التهاب البشرة،

ونذكر فيما يأتي بعض المشروبات التي قد تساهم في التخفيف من حب الشباب:

 

الماء

يساهم شرب كميات كافية من الماء في التقليل من ظهور الحبوب على البشرة، وذلك من خلال ترطيب البشرة؛ وتجدر الإشارة إلى أنّ جفاف البشرة يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية التي تتسبّب في ظهور الحبوب.

 

الكركم

يمتاز الكركم بخصائصه المضادة للميكروبات، إذ قد يُساعد على التخلص من البكتيريا التي تُسبب الحبوب، خاصةً بكتيريا البروبيونية العديّة (Propionibacterium acnes) التي لها الدور الأكبر في ظهور حب الشباب، ويشار إلى أنها توجد بصورةٍ طبيعيةٍ على الجلد، وقد تتفاعل مع الإفرازات الزيتية للبشرة أو الخلايا الميتة، وتؤدي إلى إغلاق بصيلات الشعر في الوجه، ممّا يزيد من فرصة تكوّن الحبوب.

 

كما أنّ تناول الكركم بالكمّيات الموجودة عادة في الطعام يُعدّ آمنًا في الغالب، ونظرًا لاحتوائه على مادة الكركمين (Curcumin) التي تمتاز بخصائها المضادة للأكسدة والالتهابات، فإنّ تناول الكركم قد يلعب دورًا في التخفيف من حب الشباب، وذلك وفقًا لمراجعة منهجية أُجريت من قِبل (PharmaTutor Edu Labs) ونشرت في مجلة عام 2017.

 

الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول (Polyphenols) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، إضافةً لدورها في التقليل من إفراز الجلد للزيوت،

 

حيث قد يساهم شرب الشاي الأخضر بشكلٍ كبيرٍ في التقليل من ظهور الحبوب في منطقة الأنف، وحول الفم، والذقن، وذلك وِفق دراسةٍ سريريةٍ منشورةٍ في مجلة (Complementary Therapies in Medicine) عام 2016.

 

الزنجبيل قد يلعب الزنجبيل دورًا فعّالّا في التخفيف من حبوب الوجه، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا والأكسدة.

إليكِ عزيزتي كيفية تنظيف البشرة بعمق بأبسط الماسكات

ماسكات لحب الشباب:

 

 

1. ماسك العسل والكركم

 

يعد الكركم مضادًا طبيعيًا للالتهابات مما يساعد على تقليل الالتهابات التي تواجه الجلد.

 

كما يمتاز العسل أيضًا بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والميكروبات، وهذا بدوره يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة، ومنع ظهور البثور في المستقبل، بالإضافة إلى دوره في التخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

 

المكونات

 

استخدم المقادير الاتية:

 

نصف ملعقة صغيرة من الكركم، احرص على شراء الكركم من مصدر موثوق لتحقيق النتائج المرجوة.

 

ملعقة كبيرة من العسل.

 

طريقة التحضير

 

اتبع الخطوات الاتية:

 

قم بمزج المكونات.

 

طبقه على وجه نظيف لمدة 15 دقيقة.

 

قم بغسله.

 

2. ماسك زيت شجرة الشاي مع الطين

 

يعد زيت الشاي مضادًا للبكتيريا وللالتهابات، حيث وجد أنه يساعد في علاج الإصابة بحب الشباب إلا أن العلاج يتطلب فترة من الوقت.

 

المكونات

 

ضع المقادير الاتية:

 

قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي.

 

ماسك الطين.

 

​من الضروري ألا تقوم بزيادة تركيز زيت شجرة الشاي في الماسك أو تركه على بشرتك لفترة طويلة فقد يكون ذلك سامًا ومهيجًا للبشرة.

 

طريقة التحضير

 

اتبع الخطوات الاتية:

 

قم بخلط المكونات السابقة.

 

اتركه على بشرتك مدة 10 إلى 15 دقيقة.

 

قم بغسله بماء بارد.

 

لا تقم بترك الماسك على وجهك لأكثر من 30 دقيقة.

 

 

_ما سبب آثار حب الشباب؟

 

حاول مقاومة الرغبة في العبث بالرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها من الشوائب سواء بإصبعك أو بأي وسيلة أخرى. عندما تضغط بشدة على تلك البثور، خاصة تلك التي لم تتكون بالكامل، يمكن أن تضر بالأوردة الدقيقة والغدد والأنسجة المحيطة بها. وقد يزيد هذا الأمر الأعراض سوءًا ويزيد احتمالات ترك آثار وعلامات.

 

تتكون الآثار والعلامات عندما يحدث ضرر للطبقات الخارجية من البشرة أو الأدمة، وكذلك تتأثر الطبقات العميقة من الجلد. والبشرة في هذه الحالة غير قادرة على تجديد نفسها لتصبح كما كانت تمامًا، لذا يتكون مكان الجرح نسيج متحبب مكون من ألياف الكولاجين. تملأ تلك الألياف الجرح من الداخل إلى الخارج وتساعد في علاج وشفاء المنطقة المتضررة من الجلد. قد يشفي هذا النسيج البديل الجرح، لكن سيظل أثره واضحًا.

 

كبف تؤثر آثار حب الشباب على صحة البشرة؟

 

تختلف آثار حب الشباب عن الجلد المحيط بها في شكلها وطريقة عملها.

 

لا يمكن لغدد التعرق أو الغدد الدهنيةة التشكل مرة أخرى في نسيج الندبة، وكذلك لا يمكن للشعر النمو بها. كذلك يحتوي نسيج الندبة أو العلامة على قدر أقل من الألياف المرنة، لذا كثيرًا ما تبدو البشرة أكثر خشونة ويكون ملمسها على هذا النحو أيضًا. كذلك يصبح دوران الدم والترطيب غير نشط في نسيج الندبة، مما يجعل من الصعب عليه الحفاظ على مستويات التميؤ والترطيب التي يحتاجها مما يؤدي إلى جفاف ذلك الجزء.

 

 

_نصائح لمساعدتك على تصميم نظام غذائي لحب الشباب

 

لكي تتمكن من الاستفادة من الأغذية المذكورة لمقاومة حب الشباب، تستطيع اتباع النصائح الاتية:

 

تناول الخضروات بانتظام لا سيما الخضروات الورقية والخالية من النشويات.

 

استبدل السكاكر والشوكولاتة بالفواكه الطازجة.

 

تجنب الشوكولاتة أو تناول الشوكولاتة الداكنة بدلًا من الشوكولاتة الحلوة.

 

احرص على شرب 7-8 أكواب من الماء يوميًا.

 

تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل.

 

تناول القليل من المكسرات النيئة يوميًا، مثل: 4 حبات من الجوز البرازيلي، أو 24 حبة من اللوز.

 

قد تكون حمية البحر الأبيض المتوسط أقرب حمية يتم فيها مراعاة القواعد الغذائية التي من شأنها مقاومة حب الشباب، لذا تستطيع تجربتها.

 

إذا كنت قد بدأت باتباع نظام غذائي لحب الشباب، لا تتوقع أن تظهر النتائج بسرعة، فقد تحتاج التغييرات التي أجريتها على حميتك فترة تقارب الشهرين حتى تبدأ نتائجها الإيجابية بالظهور على البشرة.

 

شبابيك _زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى