تقنية

تأثير التكنولوجيا على البشرية.. حاجة وليست رفاهية

 

تأثير التكنولوجيا على البشرية

شهد العالم على مدى العصور تطورات مختلفة ومتنوعة بدأت من الرسم على جدران الكهوف ووصلت إلى الكتابة بلمسة أصبع واحدة عبر شاشة متطورة، حيث استطاعت التكنولوجيا تحويل العالم الكبير إلى حي صغير أخباره وتفاصيله موجودة عبر الإنترنت يمكن مشاهدتها بأي وقت ومكان.

 

التكنولوجيا اختصرت الكثير من الوقت واختزلت العديد من المشاعر الإنسانية، حيث يمكنك التعبير عن مشاعرك بتغريدة ويمكنك العمل من بلد إلى بلد آخر، ومراقبة أقسام شركتك وأنت تجلس على الأريكة في منزلك.

 

واليوم لا أحد يستطيع نكران أهمية التكنولوجيا وتأثيرها على الإنسان، بالإضافة لسرعة تطورها سواء من الناحية الإيجابية أو السلبية، لكن الجانب الايجابي هو الأكثر تأثيراً في جميع القطاعات وعلى رأسهم القطاع الصحي، حيث ساهمت التكنولوجيا بإنقاذ الأرواح البشرية من خلال اكتشاف الأمراض وتشخيصها وإيجاد العلاج لها عبر الأجهزة المتطورة والمخابر الحديثة.

 

كذلك في المجال الاقتصادي حيث يمكنك بفعل التكنولوجيا إدارة والعمل على أي مشروع عن بعد وإرسال التعليمات والخطط للعمال عبر الشبكة من خلال أجهزة الاندرويد والايفون، أو حتى يمكنك إدارة مشروعك عبر الأجهزة الصناعية المتطورة الموجودة في المصانع والمعامل التي تعمل دون تدخل بشري، بالإضافة إلى أهمية التكنولوجيا في قطاع التعليم الذي يعتبر الجانب الأساسي في بناء وتطور الشعوب وكيفية تعاملها مع التكنولوجيا وتطويرها، فمعظم البلدان حول العالم حولت جامعاتها إلى الأونلاين منذ عشرات السنين، و مؤخراً شهد هذا القطاع نقلة نوعية بعد جائحة كورونا بتغيير النظام الدراسي بشكل دائم إلى الأونلاين في معظم الجامعات سواء عن طريق اعطاء الكورسات والمحاضرات عبر تقنية البث المباشر أو الفيديو المسجل الذي يمكن مشاهدته في أي وقت، مما يسهل عملية الدراسة جداً.

9 تطبيقات ستغير حياتك أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي

كيف يؤثر تقدم التكنولوجيا على المجتمع :”تأثير التكنولوجيا على البشرية”

 

بكل تأكيد اليوم يقاس مدى تطور وازدهار أي مجتمع بمدى توافقه مع التكنولوجيا واختراعاته التي تسهل الحياة البشرية وفي هذه اللحظة لا بد بأن اليابان والصين وأمريكا جالوا في دماغك وتذكرت مدى تطورهم، ولكن على مستوى الوطن العربي سيخطر في بالنا الإمارات العربية المتحدة وتحديداً دبي التي تسمى أوروبا الشرق، لكونها بلد منفتح على التكنولوجيا ومواكبة لعملية التطور والتقدم في كافة النواحي، مما جعلها مقصد لأي مستثمر أجنبى أو عربي يريد بناء مشروع حديث على مستوى.

 

فمن خلال استبيان قامت به أحد القنوات الغربية عن سؤالهم ماذا يعرفون عن الشعوب العربية، كانت معظم الإجابات تقول دبي وتطورها وبأنهم يفضلون زيارتها على أي بلد آخر.

 

بذلك يمكن القول بأن التكنولوجيا جزء هام جداً من تطور أي مجتمع ومن خلالها يمكن تصدير أي أفكار تخص هذه المجتمع أو البلد عبر الإنترنت والتسويق والإعلام المرتبط بالتكنولوجيا بشكل أو بآخر.

 

ومن جانب آخر التقنية قد تؤثر سلباً على المجتمع في حال تم استخدامها فقط لأغراض شخصية أو للتخريب فقط دون الوعي الكامل بأن التكنولوجيا وجدت لتسهيل حياة الإنسان وهي قادرة على رفع اقتصاد أي بلد أو تدميره وفقاً للعقول التي تديرها.

ما هي علاقة الإنسان بالتكنولوجيا :

 

بالرغم من أهمية التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي إلا أنه لا يمكن اعتبارها أذكى من الإنسان لأنها بالنهاية هي صنعه.

 

أما عن علاقة الإنسان بالتكنولوجيا فقد أصبحت علاقة متينة لا يمكن له الاستغناء عنها، وارتبط الإنسان بها ارتباطاً وثيقاً من خلال استخدام جميع الأجهزة المتطورة بشكل يرمي ودائم.

 

لكن يمكن لهذا الارتباط التكنولوجي بأن يؤثر سلباً على الانسان في حال تم استخدامه بشكل خاطئ، حيث يوجد عدة دراسات تؤكد تأثير التكنولوجيا السلبي على دماغ الإنسان وبأنها قادرة فعلياً على تغيير نظامه على المدى، وذلك لأن الدماغ عند مشاهدة عدة اشياء معاً مع عدم التركيز على شيء واحد يطلق مجموعة من الهرمونات كالكورتيزون والادرينالين يكون تأثيرها سلبي  جداً هذا من ناحية التكنولوجيا المتخصصة في مواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو.

 

أما على الصعيد العملي فليس للتكنولوجيا أضرار، إنما تساعد على تطور العمل وتوسيع المدخو المادي.

إليكم أحدث اختراعات التكنولوجيا. بعضها سيذهلكم

_ لماذا يعتمد الناس على التكنولوجيا:

 

الاعتماد على التكنولوجيا حاجة وليس فقط رفاهية فالمريض اليوم لا يمكنه القيام بعمل جراحي إلا بعد خضوعه لعدة تحاليل وفحوصات يقوم بها الطبيب عبر الأجهزة التكنولوجيا، والمعامل الكبرى لا يمكنها الإنتاج دون الآلات التكنولوجيا الحديثة، لذلك نحتاج التكنولوجيا في حياتنا اليومية ونعتمد عليها في إنجاز أعمالنا.

كما يعتمد الانسان على التكنولوجيا في التواصل مع بعضه البعض فالأم تطمئن على أولادها المسافرين عبر الاتصال بهم تقنياً وهذه حاجة أخرى لاستخدام التكنولوجيا تقريب المسافات وسماع أصوات من نحب.

 

وفي الختام نحن مسؤولين عن كيفية استخدام التكنولوجيا وكيفية استثمارها لتطورنا أو دمارنا، لكونها في حالة تطور سريع ودائم ولا نعرف إلى أين تصل في تطورها، بهذا نكون قدمنا لكم أبرز نقاط تأثير التكنولوجيا على البشرية.

 

مجلة شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى