سياحة و سفر

تعرف على أجمل مناطق السياحة في السعودية 

 

 

 

معلومات عامة عن السعودية، موقع السعودية وحدودها، السياحة في السعودية، أهم مدن السعودية السياحية في السعودية، أهم المتاحف في السعودية

 

معلومات عامة عن السعودية :

المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر دولة عربية من حيث المساحة بعد الجزائر، وهي مقصد سياحي بارز في العالم على مستوى السياحة الدينية، إذ تستضيف مرة واحدة كل عام شعائر الحج، وتستضيف طوال العام المسلمين من كافة أرجاء العالم الإسلامي، المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، يعدَّان من أهم مقدسات المسلمين ويبلغ عدد زوارهما حوالي 12 مليون مسلماً سنوياً.

وقد عني الولاة من الخلفاء والسلاطين والملوك والأمراء على مر التاريخ الإسلامي بالاهتمام بالحرمين الشريفين، وحظيا في العصر السعودي بمزيد من الاهتمام والتوسيع والتشييد والعناية.

 

 

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا ويحدُّها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق يحدُّها الخليج العربي، أمَّا الشمال فيحدُّها كل من العراق والأردن ومن الجنوب اليمن.

 

عاصمة المملكة العربية السعودية هي الرياض التي تعدُّ أكبر مدن السعودية .

 

السفر إلى السعودية لا يحتاج تأشيرة دخول، وحتى التنقُّل بالنسبة لمواطني كافة دول مجلس التعاون الخليجي، أمَّا بالنسبة لمواطني بقية الدول فهم بحاجة إلى الحصول على فيزا السعودية .

 

العملة الرسمية في السعودية هي الريال السعودي.

 

أهم مدن السياحة في السعودية

 

مدينة الرياض:

 

مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها تعتبر من أكثر مدن السعودية توسعاً ونمواً، تتميز برمالها الذهبية والمراكز التجارية والمالية ويظهر فيها التطور العمراني بأبهى حلله، تضمُّ المدينة الكثير من المطاعم التي تقدِّم أشهى أصناف المأكولات بالإضافة إلى كونها تحتضن الكثير من الأماكن السياحية والترفيهية.

 

جدة:

جدة أجمل مدن السعودية تلقَّب بعروس البحر الأحمر في السعودية، وتعدُّ العاصمة الاقتصادية والسياحية في المملكة وتمتلك أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، تشتهر المدينة بأبراجها وكثرة ناطحات السحاب فيها، كما إنَّها تذخر بالعديد من الأماكن السياحية التاريخية والحديثة.

 

الدراسة في السعودية تكلفة متوسطة ونظام متطوِّر

 

تضمُّ مدينة جدة الكثير من المناطق السياحية، ونحن نضع بين أيديكم مجموعة تضمُّ أفضل المناطق السياحية في السعودية جدة التاريخية والثقافية والترفيهية أيضاً.

 

 

الدمام :

 

الدمام واحدة من أجمل مدن السعودية، وهي الميناء الرئيسي على البحر في المنطقة الشرقية؛ إذ تطلُّ على الخليج العربي من ثلاث جهات، وتمتاز بمناخها المعتدل طوال العام.

 

تتمتَّع الدمام بشواطئ ساحرة وتضمُّ أسواقاً مميزة تشتمل على المجمعات الفخمة والأسواق الشعبية، بالإضافة إلى المنتزهات وأماكن الترفيه والأماكن السياحية المتنوعة.

 

 

المدينة المنورة :

المدينة المنورة ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة انحاء العالم، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي في مكة المكرمة، تحتضن العديد من معالم السياحة في السعودية خصوصاً الدينية، والتي ترتبط بالدين الاسلامي حيث تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

 

الطائف :

 

الطائف من أهم وجهات السياحة في السعودية، وتشتهر بمناخها المعتدل وطبيعتها ومنتزهاتها الخضراء، وتعتبر مصيفاً يجتذب الزوّار من المدن المجاورة والبلدان المجاورة أيضاً.

 

الخبر :

 

تعتبر مدينة الخبر من أهم المناطق السياحية في السعودية، وذلك لغناها بالمناظر الطبيعية الخلابة، وأهمها الخليج العربي، تضمُّ المدينة العديد من الأماكن السياحية وتنتشر فيها مجموعة من الفنادق الراقية والمنتجعات الفخمة التي توفِّر كلَّ مقوّمات الاسترخاء لضيوفها.

 

 

 

املج :

 

تقع مدينة أملج Umluj City على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، وتعتبر من وجهات السياحة في السعودية الهامة، وقد انتعش اقتصاد المدينة في الأيام الحالية وزاد نشاطها التجاري والاقتصادي بشكل واضح بعد أن تمَّ افتتاح طريق بحري مع مصر .

 

 

ينبع :

 

مدينة ينبع من أهم مدن السياحة في السعودية، تعدُّ ينبع من مناطق الجذب السياحية الهامة، وتتميز السياحة في ينبع بالأماكن الأثرية والشواطئ الذهبية الرملية والكورنيشات المتوزعة على طول شواطئ ينبع .

 

المتاحف في السعودية :

ولا بدَّ من التطرُّق للتاريخ والمتاحف؛ إذ توجد العديد من المتاحف في السعودية أبرزها المتحف الوطني الذي يحتوي على ثمان قاعات للعرض تعمل على إبراز تاريخ شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني وصولاً إلى تاريخ السعودية بأطوارها الثلاثة، وتوجد به 3700 قطعة أثرية وتراثية موزعة على تلك القاعات، ويبلغ عدد خزائن العرض 221 خزانة، أمَّا الوسائل التصويرية فتبلغ 900 وسيلة، بالإضافة إلى المجسمات التي تبلغ 45 مجسماً.

كما تتوزع بقية المتاحف في كافة المناطق السعودية، حيث هناك المتاحف الحكومية والمتاحف الخاصة،

التي يصل عددها إلى أكثر من 200 متحف في مجالاتها الثقافية والتعليمية والتراثية.

 

تحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم وفترة العُبَيْد التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، فترة دلمون ثمَّ فترة الممالك العربية المبكرة، ثمَّ الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة فترة العهد النبوي ثمَّ فترة الدولة الأموية والعباسية والعصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وأخيراً فترة توحيد للمملكة العربية السعودية كما يوجد أكثر من 6300 موقع تراثي وثقافي في البلاد.

 

وتوجد متاحف مخصصة للقوات العسكرية السعودية مثل متحف صقر الجزيرة للطيران في مدينة الرياض ويحكي عن التطور التاريخي للقوات الجوية للسعودية منذ أن أنشأها الملك عبد العزيز وحتى الآن، ويضمُّ المتحف مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطائرات المدنية والعسكرية، كما يضمُّ المتحف صوراً ومشاهد من تاريخ الطيران، كلُّها تدعو للتأمل، إضافة إلى أنَّه يضمُّ عدداً من الطائرات القديمة، التي تُعدُّ شاهداً على هذا التاريخ ومراحله، ويُعدُّ مَعلماً حضارياً بارزاً في العاصمة الرياض.

قد يهمك ايضا” 👇

افضل متجر اونلاين للعبايات في السعودية

 

 

شبابيك _ زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى