Uncategorized

تعرف على أشهر 10 منح عالمية ومواعيد التقدم إليها

 

 

أشهر المنح العالمية 2021، المنح الدراسية المتاحة حاليا”، شروط الحصول على منحة دراسية

 

لاشك أن هناك عدد هائل من الفرص التعليمية المميزة التي نجدها على شكل منح دراسية تقدمها الحكومات والكليات والجامعات الدولية، وبتمويل ضخم جدا”، فضلا” عن ذلك فإن بعض البلدان تقدم التعليم المجاني للطلاب الدوليين.

اقرأ أيضاً منح دراسية في الهند لعام 2021/2022 تشمل الطلاب العرب

_أشهر المنح العالمية 2021:

 

– منحة تشيفينغ:

تقدم حكومة المملكة المتحدة هذه المنحة للأشخاص الذين يتمتعون بقدرات علمية وإدارية ممتازة، يتم اختيار المستفيدين من المنحة بواسطة السفارات البريطانية حول العالم، ويحظى الفائزون بمنحة تشيفينغ بفرصة للتطور دراسياً وعلمياً، وتمكنهم مستقبلاً من إنشاء أنظمة تتسم بالكفاءة، تقدم المنحة الدعم المالي للحصول على درجة الماجستير في كل من الكليات العليا بالمملكة المتحدة، فهناك أكثر من ١٥٠٠ منحة تشيفينج كل سنة، وموعد التقدم إليها من أغسطس إلى أوائل سبتمبر من كل عام.

 

– منح DAAA:

منح DAAD هي الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي، حيث تقدم العديد من فرص الدراسة للطلاب من الدول النامية، حتى يلتحقوا بأفضل الجامعات الألمانية، ويختاروا من بين مجموعة واسعة من البرامج التي تدرس باللغتين الإنجليزية أو الألمانية، وموعد التقدم إلى هذه المنحة غالبا” يكون من شهر أغسطس حتى أكتوبر من كل عام ويختلف برنامج التقديم باختلاف الجامعات والبرامج المتاحة.

 

– منح فولبرايت:

برنامج فولبرايت هو أشهر برامج التبادل الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يهدف بشكل أساسي إلى تعميق الفهم المتبادل بين سكان الولايات المتحدة والأفراد من مختلف أنحاء العالم، ويتم التقدم إليها من فبراير حتى أوكتوبر من كل عام.

– منحة الحكومة التركية:

تعرف على أجدد المنح الدراسيّة حالياً 
المنحة التركية هي برنامج منح دولي ممول من قبل الحكومة التركية، ومتاحة لجميع الطلاب الدوليين في كافة المراحل الجامعية، تهدف إلى تعزيز التفاهم المشترك بين تركيا وكافة دول العالم، والمساهمة في بناء المعرفة العالمية، وموعد التقدم إلى هذه المنحة من ١٥ يناير حتى ٢٤ فبراير من كل عام.

 

– منح إراسموس في أوروبا :

هو برنامج تم إنشاؤه من قبل المفوضية الأوروبية للتعليم والتدريب والشباب والرياضية، حيث يهدف إلى تعزيز التعليم والتدريب، و تبلغ قيمة ميزانتيه 14.7 مليار يورو تقدم للأوروبيين وغير الأوروبيين على شكل منح دراسية وفرص تدريب وزمالات وغيرها، يتم التقديم إليه في الغالب بين شهري أكتوبر ويناير.

 

– برنامج إيفل للتميز الأكاديمي:

أنشىء هذا البرنامج من قبل وزارة الخارجية في فرنسا، ويهدف بشكل أساسي إلى إتاحة المجال أمام المؤسسات التعليمية الفرنسية لجذب الطلاب من مختلف أنحاء العالم، كي يلتحقوا ببرامج الماجستير والدكتوراه في فرنسا، ويتم التقدم لهذه المنحة من بداية اوكتوبر حتى يناير من كل عام.

 

– منح المؤسسة السويدية:

المؤسسة السويدية، هي وكالة عامة تشجّع الاهتمام بالسويد في مختلف دول العالم. حيث تعمل الوكالة بشكل رئيسي في قطاعات الثقافة والتعليم، وتهدف إلى تعزيز الروابط والترويج للتعليم في السويد من خلال عدد من المنح الدراسية والمالية وبرامج التبادل الثقافي، يتم التقدم إليها بين اكتوبر ويناير من كل عام.

 

– منح الحكومة الصينية:

تتيح الحكومة الصينية الفرصة لجميع الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم للألتحاق بالجامعات الصينية من خلال برنامج المنح الذي تقدّمه، حيث تعدّ فرصة مميزة للتعرف على الثقافة الصينية والدراسة فيما يزيد على 243 جامعة مشمولة في البرنامج.

 

– منح الحكومة اليابانية:

تدعم منحة الحكومة اليابانية الطلاب الأجانب الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي،حيث يتمّ اختيارهم بناءً على توصية من السفارة اليابانية أو القنصلية العامة أو الجامعة اليابانية، وينتهي موعد التقديم إليها في منتصف شهر نوفمبر من كل عام.

 

– منح الحكومة الكورية:

يهدف برنامج منح الحكومة الكورية إلى إتاحة الفرصة للطلاب الدوليين لإجراء دراسات متقدّمة في إحدى مؤسسات التعليم العالي في كوريا. وذلك بغرض تعزيز التبادلات الدولية في مجال التعليم بالإضافة إلى بناء علاقات صداقة مع باقي دول العالم، يتم التقديم إليها من سبتمبر حتى نوفمبر لطلاب البكالوريوس، ومن فبراير حتى أبريل لطلاب الدراسات العليا.

 

_المنح الدراسية المتاحة حاليا”:

منح دراسية مجانية في الإمارات/السعودية/ الشارقة
– منحة جامعة كاناغاوا اليابانية 2021 الكاملة التمويل للبكالوريوس والدراسات العليا

 

– منحة موناش الأسترالية للخريجين 2021 للماجستير والدكتوراه

 

– منحة اليوبيل الفضي الأسترالية 2021 لدراسة الدكتوراة

 

– منحة جامعة سان غالن 2021 للدراسة مجانا” في سويسرا لمرحلة البكالوريوس

 

– منحة دراسية من جامعة تايلور 2021 في ماليزيا ممولة بالكامل للماجستير والدكتوراة

_ شروط الحصول على منحة دراسية:

تعرَّف على أفضل المنح الدراسية المجانية في قطر

لكل منحة شروطها من شهادات وأوراق، هذا الأمر المتعارف عليه في جميع المنح، ولكن يوجد بعض الأوراق الأساسية المُعتمدة غالباً في كل منحة:

شهادة في TOEFL أو IELTS بالمنح التي تعتمد على اللغة الانكليزية سواء في أمريكا أو أوروبا، أو شهادات لغة بمستوى معين بالمنح الألمانية أو الفرنسية.

 

– سيرة ذاتية CV

 

– شهادات بدورات متنوعة أو ورش عمل أو خدمات تطوعية.

 

– معدل GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعياً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.

 

– بالإضافة إلى ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشف العلامات، والأوراق الشخصية، وفي بعض الأحيان يطلب أوراق إضافية بحسب المنحة والبلد، لهذا ينبغي قراءة الشروط والأوراق لكل منحة جيداً.

 

نجد الكثير يحلمون بالسفر للدراسة في الخارج، ويبحثون عن مختلف المنح الدراسية العالمية التي تتيح لهم تحقيق هذا الحلم بتكاليف مقبولة، والالتحاق بجامعة ذات سمعة عالمية.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى