تقنية

حماية شبكة الواي فاي المنزلية من الاختراق

أصبحت حماية شبكة الواي فاي المنزلية من الاختراق هدف يسعى له كل العالم.

وبالتالي مسعى كل المستخدمين الأول هو الوصول إلى حل واضح وصريح لحمايتها من المغتصبين من الهاكرز والمخترقين، لذلك سنوضح في مقالنا هذا أهم سبل الحماية لشبكات الواي فاي.

 

.طريقة حماية الواي فاي من الاختراق:

تتعرض شبكات الواي فاي في وقتنا الحالي للاغتصاب من المخترقين والهاكرز إضافةً لسرقة كلمات السر الخاصة بالمستخدمين.

ولهذا يتجه المستخدمين للبحث عن أقوم الطرق لحماية شبكاتهم من قرصنة هؤلاء الهاكرز المحترفين.

وبإمكاننا حماية شبكات الواي الفاي الخاصة عن طريق ( اخفائها بإخفاء اسمها من قوائم التعرف على الشبكات المتاحة) ،وبالتالي لا يتم التعرف عليها أو العثور على اسمها.

إضافةً لحمايتها عن طريق تغيير كلمات المرور الخاصة بها ،أو بواسطة برامج مخصصة لذلك.

شبكة الواي فاي ما مدى خطورتها على صحّة الإنسان؟

 

 .إجراءات إخفاء شبكة الواي فاي وتغيير كلمة السر الخاصة بها:

يعد تغيير كلمة مرور الواي فاي من أهم وأبسط وسائل الحماية لها ويكون هذا التغيير عبر مجموعة اجراءات وهي:

1.البحث في المتصفح عن الكود 192.168.1.1

2.ستظهر للمستخدم شاشة محتوية على الكثير من البيانات والمعلومات عن شبكته الخاصة. 3.ينبغي على المستخدم استخدام كلمة المرور الافتراضية (admin). ثم النقر على (wlan) وبعدها النقر على (security). 4.من ثم النقر على خيار (network). 5.لاخفاء شبكة الواي فاي يتوجه المستخدم إلى الإعدادات الخاصة باسم الشبكة ثم النقر على علامة صح المتوافرة ،وبعدها يقوم المستخدم بالنقر على (hide s s it) وبعدها يقوم بالنقر على (submit) وذلك بهدف الموافقة على التعديلات. الحماية النهائية لشبكات الواي فاي من السرقة:

تكون الحماية القصوى لشبكات الواي فاي من الاختراق بواسطة الاهتمام بأمان الجهاز المستخدم إضافةً إلى تأمين وتحسين كلمات المرور المستخدمة.

وتكون هذه الحماية عن طريق:

تشفير الاتصال البيني في الواي فاي ويعد هذا التشفير من أهم وسائل الحماية التي تعمل على التشويش على الهاكرز المقتحمين للشبكات.

وتتبع بعض الخطوات البسيطة لتفعيل التشفير سالف الذكر وهذه الخطوات هي:

1.التوجه الى اعدادات الراوتر، ثم اختيار (Authentication type) داخل الشبكة الخاصة وفقا لنوع الراوتر المتخدم. 2.ومن الأفضل الضغط على خيار (WPA/WPA2-PSK). 3.مع تغيير كلمة المرور الافتراضية، فيعد ترك كلمة المرور الافتراضية وسيلة تجعلك فريسة سهلة الصيد من الهاكرز والمخترقين فأنت بتغييرها تزيد من صعوبة الاختراق عليهم ولا تصبح صيده سهلة المنال لهم. فلحماية شبكتك من الاختراق عليك تغيير كلمة المرور الافتراضية أو (ssid name) من داخل اعدادات الراوتر. فهذا التغيير يصنع جدار حماية خاص بشبكتك في وجه المغتصبين الرقميين اللذين يتلذذون باختراق شبكات الواي فاي وسرقتها وسحب باقاتها.

 

شبابيك _ محمد السيد عبدالرحيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى