طب وصحة

“كلّ ما تريد معرفته عن لقاح فايروس كـ.ـورونـ.ـا”

تخضع اللقاحات لتجارب مكثَّفة قبل طرحها في أيِّ بلد، ويتَّبع الخبراء من الأطبّاء والعلماء معاييراً دوليةً صارمة أثناء اتّخاذهم قراراً بشأن إتاحة لقاح ما للجمهور.

وكما هو الحال مع كلِّ الأدوية، قد تَتسبَّب اللقاحات بآثار جانبية قد تكون طفيفةً ومؤقّتة، ويندر حدوث آثار جانبية خطيرة.

الأكثر احتمالاً أن يتعرَّض الشّخص لضرر بالغ نتيجة لمرض لا نتيجة للقاح المستخدم.

_أولاً: ما هو اللقاح؟

اللقاح:
«هو حقن الإنسان بفيروس مُضعَّف أو مقتول، أو حقن جزء من الفيروس، أو جزء من الحمض النووي الخاص بالفيروس، وتلك العملية تؤدِّي إلى تعرُّف جهاز المناعة على الفيروس، فيقوم بتشكيل أجسام مضادَّة، وهو ما يمنع أو يحدُّ من الإصابة بالفيروس إذا تعرَّض الإنسان الملقَّح للفيروس لاحقاً».

_ثانياً: أنواع لقاح فيروس كورونا المتوفِّرة:

١-لقاح “فايزر- بايونتك” الأميركي الألماني:
«يعتمد على جزء من الحمض النووي الريبي لفيروس كـ.ـورونـ.ـا، ويحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر، وتصل فعاليته إلى 95%.
يُعطَى اللقاح على جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع».

٢-لقاح “موديرنا” الأمريكي:
«مشابه للقاح “فايزر بايونتك”، يعتمد على جزء من الحمض النووي الريبي لفيروس “كـ.ـورونـ.ـا”، ويحفظ في درجة حرارة 20تحت الصفر، وتصل فعاليته إلى 94.5%.
يُعطَى اللقاح على جرعتين تفصل بينهما 4 أسابيع».

٣-لقاح “أسترا زينيكا /أكسفورد” البريطاني:
«يعتمد على فيروس الرشح المضعَّف عند “الشمبانزي” ويحمل عليه جزءاً من بروتين موجود على سطح فيروس كـ.ـورونـ.ـا، وتصل فعاليته إلى 70.6%.
يُحفَظ في درجة حرارة البرَّاد المنزلي، ويُعطَى على جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع، وقد أثبتت التجربة أنَّ “أسترا زينيكا” له فعالية بعدم نشر الفيروس بنسبة تصل إلى 67%».

٤-لقاح “سبوتنيك V” الروسي:
«يعتمد على فيروس الرشح المضعَّف عند الإنسان، ويحمل عليه جزءاً من بروتين موجود على سطح فيروس “كـ.ـورونـ.ـا”، وتصل فعاليته إلى 92%.
يُحفَظ في درجة حرارة البراد المنزلي».

٥-لقاح “سينوفارم” الصيني:
«يُعتمَد على حقن فيروس كـ.ـورونـ.ـا مقتول، وتصل فعاليته إلى 79%، ويحفظ بدرجة حرارة البرَّاد المنزلي، ويُعطَى على جرعتين بفاصل 4 أسابيع».

6- لقاح “سينوفاك” الصيني:
«يعتمد على حقن فيروس كـ.ـورونـ.ـا مقتول، وتصل فعاليته وفق آخر البيانات إلى 50,4%.
يُعطَى على جرعتين بفاصل 3 أسابيع، وحسب منظمة الصحة العالمية فإنَّ الحدَّ الأدنى المطلوب لفعالية اللقاح يجب أن يكون أكثر من 50%».

وبالعودة للقاح “سبوتنيك V” الروسي، فقد نشرت مجلَّة “ذا لانسيت” قبل أسبوع دراسة حوله، حيث خضع للمرحلة الثالثة من الاختبار، وتمَّ تجربة اللقاح على أكثر من 20 ألف متطوع، وقد تمَّ إعطاء 15 ألف متطوع اللقاح، فيما تمَّ إعطاء لقاح وهمي لـ5 آلاف متطوع، وأظهر النتائج فعالية للقاح وصلت إلى 91.6%، بدون ظهور أيِّ أعراض خطيرة أو وفيات، وقد قامت عدَّة دول في الاتَّحاد الأوروبي بحجز كمِّيات كبيرة من اللقاح.

وهنا سوف أقدِّم بعض الإجابات لأسئلة تتكرَّر بشكل دائم عن اللقاحات:

-ما هي مدَّة المناعة الناجمة عن اللقاح؟
«لا يوجد دراسة حتَّى الآن عن مدَّة المناعة التي يتركها اللقاح، لكن هناك تقديرات من علماء المناعة تفيد بأنَّ اللقاحات تعطي مناعةً لا تقلُّ عن خمسة أشهر، أمَّا الدراسات فتفيد أنَّ مدَّة المناعة المكتسبة من اللقاحات تفوق مدَّة المناعة المكتسبة بعد الإصابة، وقد تصل إلى سنة».

-هل اللقاحات آمنة؟
«اللقاحات آمنة، وقد مرَّت بعدَّة تجارب بدءاً من المختبر، ثمَّ التجربة على الحيوان، ثمَّ ينتقل اللقاح إلى الاختبار على الإنسان بمجموعات صغيرة، ثمَّ على مجموعة أكبر، ثمَّ ينتقل إلى المرحلة الثالثة، ويتمُّ الاختبار على مجموعة كبيرة من المتطوِّعين، تشمل جميع الأعمار، وتحتوي على أصحَّاء وعلى مرضى بأمراض مزمنة ومتنوعة.
إنَّ جميع اللقاحات تمرُّ بتلك المراحل التجريبية، وتنشر نتائجها، ويتمُّ تقييم تلك النتائج من قبل هيئات مستقلَّة ومُنظَّمات عالمية.
وحتَّى الآن تمَّ تلقيح 80 مليون إنسان حول العالم، ولم تحدث أيُّ أعراض خطرة، ولم تُسجَّل أيُّ حالة وفاة».

-لمن يُعطَى اللقاح؟
«يُعطَى اللقاح لجميع الأشخاص، من عمر 16 سنة إلى عمر 100 سنة أو أكثر».

-من هم الاشخاص الذين يستثنون من اللقاح؟

1-يُمنَع إعطاء اللقاح لمن لديهم صدمة تأقية “Anaphylactic shock”، وهم الأشخاص الذين يحدث لديهم احمرار بالوجه، ووذمة بالحنجرة، اختناق، هبوط ضغط، عند إعطائهم أحد أنواع الأدوية أو اللقاحات.

2-اللقاح لا يُعطَى لمن يتناولون مميِّعات الدم (يجب تعديل المميِّعات قبل اللقاح)، أو من لديهم قدرات نزفية كبيرة.

3-لا يُعطَى للأطفال دون سنِّ 16 سنة.

4-يُمنَع إعطاء اللقاح لمن يعانون من حرارة مرتفعة أو إصابات إنتانية.

5-لا يُعطَى للمصابين بفيروس كـ.ـورونـ.ـا، حيث يتوجَّب عليهم الانتظار لمدة 4 أسابيع بعد الشفاء، كما يجب على من خالط مصابين بفيروس كورونا الانتظار مدة 14 يوماً قبل أخذ اللقاح.

6-يجب على من تلقَّى لقاح الانفلونزا الانتظار مدَّة 14 يوماً أيضاً قبل الحصول على لقاح كـ.ـورونـ.ـا.

-هل اللقاح يُعطَى للحوامل والمرضعات؟
«لا يوجد دليل يؤكِّد أنَّ للقاح كـ.ـورونـ.ـا أيَّ تأثيرات سلبية على الحوامل أو المرضعات، إلَّا أنَّ لجنة اللقاحات والمناعة في بريطانيا نصحت الحوامل والمرضعات الذين يعملون في أماكن قد تعرِّضهم لخطر الإصابة بكـ.ـورونـ.ـا أو الذين يعانون من أمراض مزمنة أن يأخذوا اللقاح.
أمَّا عند السيِّدات اللواتي يحدث لديهن حمل بعد أخذ الجرعة الأولى، يجب تأجيل الجرعة الثانية إلى ما بعد الولادة».

-هل يُعطَى اللقاح لمصابي نقص المناعة أو مُثبَّطي المناعة؟
«لا يوجد أيُّ دليل على أنَّ اللقاح يسبِّب أيَّ خطرٍ على مُثبَّطي المناعة، لأنَّه لا يحوي على فيروس حي، وحسب نصيحة بعض الخبراء وعلماء المناعة، لا يوجد مانع من أخذ مصابي نقص المناعة للقاح كـ.ـورونـ.ـا، لأنَّه يوفِّر لهم بعض المناعة قد تقيهم من الإصابة الخطرة بالفيروس، لكن يجب عليهم استشارة الطبيب المعالِج أولاً».

– هل من تعرَّض للإصابة بالفيروس يجب أن يأخذ اللقاح؟
«يجب على الأشخاص الذين تعرَّضوا للإصابة بفيروس كورونا وتم شفاؤهم أخذ اللقاح، لتدعيم جهازهم المناعي، لأنَّ المناعة التي حصلوا عليها بعد الإصابة، قد تزول خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وهناك نسبة من الأشخاص قد لا تتشكَّل لديهم مناعة».

– هل يمنع اللقاح الإصابة بالفيروس، وهل يجب على من تلقَّى اللقاح ارتداء الكِمَامَة؟
«اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كـ.ـورونـ.ـا، إنَّما يخفِّف من الأعراض، ويمنع حدوث الإصابات الشديدة والوفاة، وهذا الأمر يُفرَض على من تلقَّى اللقاح أن يحافظ على ارتداء الكِمَامَة، ويلتزم بالتباعد الاجتماعي، فاللقاح لا يمنع من انتشار الفيروس، ولا يوجد لقاح فعَّال بنسبة 100%، لذا يبقى هناك نسبة قليلة من أشخاص الذين لن تتشكَّل لديهم مناعة حتَّى بعد تلقَّي اللقاح، وهم معرَّضون للإصابة بأعراض شديدة».

– هل اللقاح يسبِّب وفيَّات؟
«اللقاح لا يسبِّب الوفاة، وهناك معلومات نُشِرت عن طبيب تُوفِّي في “ميامي” بعد أسبوعين من تلقِّيه للقاح، والفحص أشارت إلى أنَّ الوفاة حدثت بسبب نقص الصُفيِّحات الدموية، وتلك الأعراض قد تحدث ليس فقط من لقاح فيروس كـ.ـورونـ.ـا، إنَّما هناك لقاحات أخرى قد تسبِّب تلك الظاهرة (كلقاح الحصبة ولقاح النكاف)، كما أنَّ نقص الصُفيِّحات قد يحدث بسبب إصابة فيروسية، وهي حالة نادرة جداً.
وهناك حديث عن وفيَّات حدثت في “الدانمارك” بدور الرعاية، لكن كان هناك توضيح من الحكومة الدنماركية أنَّ الوفيات لا علاقة لها باللقاح».

-هناك اعتقاد أنَّ اللقاح يحوي منتجاً حيوانيَّاً كشحم الخنزير؟
«لقاحات كـ.ـورونـ.ـا لا تحتوي على أيِّ مكوِّن حيواني، ولا يحتوي على شحم الخنزير، وهناك هيئات دينية “إسلامية ومسيحية ويهودية” في “بريطانيا” وافقت على اللقاحات».

– هل اللقاح يغيِّر من الجينات عند الانسان؟
«لقاحات كـ.ـورونـ.ـا لا تغيِّر الجينات، وليس لها أيَّ علاقة بجينات الإنسان، لأنَّ الكود الجيني باللقاح لا يدخل نواة الخلية، أي لا يؤثِّر على عمل الـDNA عند الإنسان، وإنَّما يدخل سيتوبلاسما الخلية».

– هل اللقاح يحوي شرائحاً إلكترونية أو لها علاقة 5G؟
«من المؤكَّد أنّٕ اللقاحات لا تحتوي على شرائح إلكترونية، وليس لها علاقة بالـ5G».

– هل اللقاح يسبِّب العقم؟
«لقاحات كـ.ـورونـ.ـا لا تسبِّب العقم، ومن لديه أيُّ دليل أو دراسة علمية فلينشرها، ويخبر العالم بها».

– كيف يتمُّ إعطاء اللقاح وما هي آثاره الجانبية؟
«في البداية يجب على من يريد الحصول على اللقاح أن يملأ استمارة، يكتب فيها قصصه المرضية عن فرط حساسية أو صدمة تأقية، أو إذا ما كان يتناول أحد المميِّعات الدموية، أو لديه إصابة بالفيروس، أو يحمل نتيجة PCR إيجابية، أو أخذ أيَّ لقاح حديثاً، أو لديه أيُّ أعراض صدرية، ثمَّ تُقاس حرارة المريض قبل أخذ اللقاح
ثمَّ يتمُّ إعطاء اللقاح بالعضد، وينتظر الشخص مدة 15 دقيقة تحت المراقبة، خوفاً من حدوث أيِّ حالة تحسُّسية.

بعد 24 ساعة من أخذ اللقاح تظهر بعض الآلام في العضد (مكان الحقن)، وتحدث أعراضاً كالرشح، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، وقد يُحدِث صُداعاً، أو وهن عضلي، وتلك الأعراض تستمرُّ مدَّةً تتراوح بين 24 ساعة أو 48 ساعة.
وبعد مدة أسبوعين يبدأ الجهاز المناعي بتشكيل الأضداد.
كانت هناك حاجة ملحّة للحصول على لقاح كـ.ـورونـ.ـا، لذلك أنفقت الحكومات والشّركات الكثير من الأموال لتطويره، وتمَّ إجراء الأبحاث وعمليّات التّطوير في جميع أنحاء العالم في نفس الوقت مع استمرار الالتزام بمعايير السّلامة والمعايير السريرية الصّارمة، وقد أثمرت هذه الجهود في تطوير اللقاح على نحوٍ أسرع، ولكن ذلك لا يقلِّل من صرامة الدّراسات أو مأمونيّة اللقاح».

المصدر:
«منظّمة الصّحة العالمية _ “د.عهد القاسم”»

متابعة: “د.مايا معلَّا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو