لايف ستايل

كيفية صبغ الشعر وتلوينه طبيعيا

 

لا شك أن كل امرأة تبحث عن الجمال والاهتمام بالمظهر كجزءٍ من أنوثتها، و لو بنسبٍ متفاوتةٍ، ولعلا أبرزها كيفية صبغ الشعر طبيعيا

 

،ولأن لون الشعر والاهتمام به جزءٌ مهمٌ من جمال المرأة و جاذبيتها، فقد اهتمت المرأة منذ القدم بابتكار أدواتٍ واكتشافها؛ للاهتمام بمظهر شعرها على وجه الخصوص، و كانت طرق صبغ الشعر بالمواد الطبيعية الأصل، و هي الأكثر أماناً حتى قبل إنتاج مواد مصنعةٍ في بدايات القرن العشرين.

 

التي أصبحت على مر السنين الأكثر انتشارا، و لكن ستظل مواد صبغ الشعر الطبيعية حاضرةً، و موجودةً دائماً، وبخاصةِ لأنها تحافظ على صحة الشعر، و تغذيته كما أن الصبغة الطبيعية مؤقتةٌ لعدة أسابيع مما يتيح للمرأة الفرصة للتجديد المستمر، وصبغه بلونٍ آخرَ يعطيها مظهراً جديداً.

 

كيفية صبغ الشعر بمواد طبيعية

منذ العصور القديمة استُخدامتْ النباتات؛ لصباغة الأهداف، وحتى الآن تلعب دورًا رئيسيًا في الغذاء، والمنسوجات، ومستحضرات التجميل وكان من بينها: الحناء، وقشر الجوز الذي يعد من أكثر الصبغات الطبيعية فعاليةً للشعر.

تنقسم الألوان الطبيعية إلى عدة فئاتٍ:

 

أصلٌ نباتي: من الجذر ، والساق ، واللحاء ، وأوراق الخشب ، والزهور ، وبذور النباتات: مثل نباتات الأناتو ، والكركم ، والحناء ، إلخ.

أصل حيواني: مثل القرمزي ، إلخ

والأصل المعدني، وتعد الأصباغ الطبيعية صديقةً للبيئة، ومنخفضة السمية، وأقل تسبيباً للحساسية.

 

تتكون الأصباغ الطبيعية في الهيكل من: الكاتيكين، والفلافونويد، وحمض الأسكوربيك التي تظهر خاصيةً طبيعيةً مضادةً للأكسدة يستخدم لون الشعر العشبي في علاج اضطراباتٍ مختلفةٍ: مثل قشرة الرأس، والشيب المبكر، وقمل الرأس، إلخ.

تحل صبغات الشعر الطبيعية مشكلة تدمير فروة الرأس، وبشرة الشعر، وهي آمنةٌ للاستخدام

تشمل الألوان الطبيعية العديد من الأصباغ مثل: كاروتين (ذهبي) ، لوتين (أصفر) ، أنثوسيانين (أحمر)

كما يمكنك صبغ شعرك بعدة طرق ، بدءًا من القيام به في الصالون، أو من علبةٍ في المنزل، أو من خلال بخاخٍ ملونٍ مؤقت، ومع ذلك كله يمكن أن تحتوي صبغات الشعر التقليدية على مواد كيميائيةٍ سامةٍ ومضرةٍ مثل: الأمونيا، والبارابين.

تتمثل إحدى طرق تجنب هذه المواد الكيميائية في صبغات الشعر الطبيعية التي غالبًا ما تستخدم مكوناتٍ قد تكون موجودةً بالفعل في المنزل.

 

كيفية صبغ الشعر طبيعيا

يمكنك صبغ الشعر طبيعيا بهذه المواد

. عصير الجزر:

جربي عصير الجزر إذا كنت تريدين صبغةً برتقاليةً ضاربةً إلى الحمرة لشعرك اعتمادًا على لون شعرك ، يمكن أن تستمر الصبغة بضعة أسابيع.

 

لصبغ شعرك بعصير الجزر:

 

امزجي عصير الجزر مع زيتٍ ناقلٍ مثل: جوز الهند، أو زيت الزيتون.

ضعي كميةً وفيرةً من الخليط على شعرك، ثم لفي شعرك بالبلاستيك، واتركي الخليط لمدة ساعةٍ على الأقل.

اشطفيه بخل التفاح، ويمكنك تكرار ذلك في اليوم التالي إذا لم يكن اللون قويًا بدرجةٍ كافية.

 

عصير البنجر:

إذا كنت تريد لونًا أحمر أعمق مع درجاتٍ تحتيةٍ أكثر برودةً، فاختر عصير البنجر بدلاً من عصير الجزر.

إزالة الشعر بالليزر بين الفوائد والأضرار

الحناء:

الحناء صبغةٌ نباتيةٌ طبيعيةٌ تُستخدم تقليديًا؛ لإنشاء وشمٍ مؤقتٍ مباشرةً على الجلد، ويمكن استخدامه أيضًا لصبغ شعرك باللون الأحمر.

 

تأتي الحنة على شكل مسحوقٍ، وهي على الأرجح الخيار الأطول أمداً، والأكثر حيويةً لصبغ الشعر الطبيعي. يمكن أن يستمر اللون من أربعة أسابيع إلى ستةٍ.

 

لاستخدام الحناء في صبغ شعرك:

 

اخلطي حوالي نصف كوبٍ من الحناء مع ربع كوبٍ من الماء، ثم حركي الخليط حتى يتجانس تمامًا، فيشعر كأنه قوام البطاطس المهروسة، مع إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر بعد ذلك غطي المزيج بغلافٍ بلاستيكيٍ، واتركيه لمدة 12 ساعةً. (قد تحتاجين إلى إضافة المزيد من الماء بعد 12 ساعةً حتى يمكن دهنه على شعرك).

اغسلي شعرك دون ترطيبه،

وارتدي عصابة رأسٍ، وضعي زيتًا مثل زيت جوز الهند على طول منبت شعرك؛ لكيلا تلطخ الحنة بشرتك.

ضعي خليط المعجون على أجزاءٍ صغيرةٍ من شعرك الممشط، والمبلل حتى تغطي شعرك بالكامل.

لفي شعرك بالبلاستيك، واتركي اللون يتطور لمدة ساعتين على الأقل (وحتى ست ساعات) قبل غسله.

وغيرهم من المكونات المنزلية التي تتعدد طرق استخدامها، والألوان التي تنتجها.

أخيراً نذكرك سيدتي بأنه للحفاظ على رونق الشعر، وعدم تلفه لابد لك من الصبغات الطبيعية التي تعد ألوانها مؤقتةً، فيمكنك من خلالها التجديد الدائم في سبيل إطلالةٍ متجددةٍ دائماً خاليةٍ من التقصف، ومشاكل الشعر، ولونه الدائم، وبهذه الطريقة نكون قدمنا لكِ كيفية صبغ الشعر طبيعيا.

 

شهد بركات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو