سياحة و سفر

ما هي اشهر المساجد في هولند؟

اشهر المساجد في هولندا

 

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وتدفق العمالة إلى هولندا للمساهمة في إعادة إعمار البلد الذي مزقته الحرب ، بدأ ظهور أول حضور للمسلمين في هولندا ، ومع زيادة نسبة الأشخاص الذين تبعوا له. الدين الإسلامي في هولندا ، كان من الضروري التفكير في بناء أماكن عبادة خاصة وأداء الواجبات الدينية.

في البداية كانت هناك اعتراضات كثيرة على بناء المساجد في هولندا ، ودار نقاشات دائمة حول الهيئات التي تمول بناء المساجد ، وكذلك الطراز المعماري الذي سيبنى عليها. سنحاول هنا تقديم أبرز المساجد في هولندا والمشاكل التي واجهت عملية بنائها في الماضي.

 

الجامع المبارك في دنهاش:

يعتبر هذا المسجد أول مسجد يتم بناؤه في هولندا عام (1955) من قبل أبناء الطائفة الأحمدية الباكستانية. تم شراء الأرض في عام( 1949) وكان من المفترض بناء المسجد بأربع مآذن على الطريقة الإسلامية. .

مسجد مبارك

مسجد المبارك هولندا

لكن الاعتراضات التي واجهت المشروع دفعت القائمين على المسجد إلى تعديل المخططات ، حيث يحتوي المسجد على برجين صغيرين مطليين بالذهب فوق المبنى بمسافة مترين.

في عام (1987) تعرض المسجد لحريق أجبر القائمين عليه على ترميمه. زارت ملكة هولندا (بياتريكس) المسجد في عام (2006) للاحتفال بالذكرى الخمسين لافتتاح المسجد.

قد يهمك:

تواقيت الصلاة في الرياض

مسجد السلام في روتردام:

اشهر المساجد في هولندا

تم بناء المسجد عام (1987) وبعد الانتهاء من الأعمال تبين أن المسجد كان صغيراً مقارنة بعدد المسلمين الذين يعيشون في مدينة روتردام. لذلك بدأت أعمال التوسعة في المسجد في عام (2003) واستمرت حتى عام (2007) حيث أصبح مسجد السلام أكبر مسجد في هولندا في الوقت الحاضر.

نكمل في مقالنا:

تم بناء المسجد على الطراز المملوكي في القاهرة. يبلغ ارتفاع المآذن في المسجد (42) متراً ، ومساحة المسجد (2600) متراً مربعاً. المسجد به جراج يتسع لـ (200) سيارة. التواصل مع الحي لإعطاء صورة واضحة عن المسجد.

 

في مسجد السلام ، تقام موائد الإفطار المفتوحة خلال شهر رمضان ، حيث يشارك المسلمون الإفطار مع بقية الجالية الهولندية.

 

مسجد السلام في روتردام

مسجد مولانا في مدينة روتردام:

 

أنشئ المسجد عام (2001) بعد الانتهاء من بناء المسجد. حاز على جائزة أجمل مبنى في مدينة روتردام في التعداد السكاني الذي أجراه مركز معلومات المدينة في عام (2006). بالنسبة للمشاهد ، للوهلة الأولى ، فهو أمام أحد مساجد اسطنبول ، يبلغ ارتفاع مآذن المسجد (42) متراً.

مسجد مولانا في روتردام

المسجد الغربي في أمستردام.

إنه مسجد تركي يقع في المنطقة الغربية من أمستردام. وواجه بناء المسجد اعتراضات كثيرة على الرغم من أن الأرض التي أقيم عليها المسجد مهجورة. تم تعديل مخططات البناء أكثر من مرة. استمر النزاع القانوني ست سنوات ، حيث تم الاتفاق على بناء مسجد متعدد الطوابق وحجم أصغر.

 

حيث يبلغ طول المئذنة (43) مترًا ، ويتسع المسجد لـ (1700) فردًا بمساحة (800) مترًا مربعًا. المسجد الغربي هو أكبر مسجد في أمستردام.

المسجد الغربي في أمستردام

المسجد الأزرق في أمستردام:

من أقدم المساجد في المدينة. سمي بهذا الاسم لأنه بني باستخدام الطوب الأزرق. تم بناء المسجد على الطريقة الحديثة. مسجد ومركز ثقافي.

 

تبلغ مساحة المسجد الكلية (790) متراً مربعاً. توجد مدرسة ملحقة بالمسجد تتكون من خمسة فصول لإعطاء دروس دينية. كما توجد قاعة محاضرات وقاعة اجتماعات في المسجد لمتابعة شؤون الجالية المسلمة.

 

يوجد في هولندا اليوم حوالي (500) مسجد منتشرة في جميع أنحاء المملكة ، الهدف منها إقامة الشعائر الدينية والتواصل بين أفراد الجاليات المسلمة في هولندا ووضع حلول للمشاكل التي تواجه أفراد المسلمين. المجتمعات في هولندا ، حيث تعمل كمراكز اجتماعات للتشاور وتنسيق المواقف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى