سياحة و سفر

ما يجب أن تعرفه عن هندسة المعلوماتية

الهندسة المعلوماتية، مستقبل الهندسة المعلوماتيةْ، مواد الهندسة المعلوماتيةْ، وظائف الهندسة المعلوماتيةْ

الهندسة المعلوماتية بمفهومها العام : هي جزء من عالم الهندسات الضخم، تهدف إلى إخراج مهندسين ومبرمجين ومحترفين في عالم المعلوماتية، وتقدِّم الحلول الشبكية المناسبة لربط الحواسيب، وتسعى أيضاً لإيجاد حلول اقتصادية لمشكلات عملية لخدمة الإنسان من خلال أتمته المهمات وتطوير برامج المحاسبة، وبعض التطبيقات التجارية الأخرى.

تتفرَّع الهندسة المعلوماتية لعدَّة اختصاصات، منها :

منح دراسية في الهند لعام 2021/2022 تشمل الطلاب العرب
هندسة البرمجيات : اختصاص يقوم بفهم وتفسير جميع أمور المعلوماتية، ويعمل على فهم الدخل والخرج من المعلومات التي تدخل على الحاسب، كما إنَّه يقوم ببناء التطبيقات البرمجية، ومهندس البرمجيات قادر على فرمتة الأجهزة وإعادة ترتيب نظامها من جديد.
هندسة نظم المعلومات والشبكات : يقوم هذا التخصص بدراسة الشبكات الحاسوبية وهندستها، وهو قريب إلى العمل الميكانيكي.
الذكاء الصنعي : قسم ضخم يقوم على جعل الآلة ذكية، وجعل كل شيء افتراضي أقرب للواقع، والذكاء الصنعي بحر من الأدوات المتنوعة والمختلفة.

عدد سنوات دراسة الهندسة المعلوماتية خمس سنوات بعدها يصبح الطالب قادر على العمل في مجال المعلوماتية

مواد الهندسة المعلوماتية بشكل عام

• في السنة الأولى : الجبر العام، التحليل 1، التحليل 2، الجبر الخطي، الدارات الكهربائية، الفيزياء، لغة 1، لغة 2، اللغة العربية، الثقافة القومية.
• السنة الثانية : التحليل العددي، الاحتمالات والإحصاء، التحليل 3، مهارات التواصل، اللغة 3، اللغة 4، الدارات المنطقية.
• السنة الثالثة :
*لقسم البرمجيات : خوارزميات البحث الذكية – المترجمات – التسويق – نظم الوسائط المتعددة والفائقة – نظم المعلومات – إدارة المشاريع – هندسة نظم المعلومات – النظم والتطبيقات الموزعة – تطبيقات الانترنت.
*قسم الذكاء الصنعي : خوارزميات البحث الذكية – الشبكات العصبونية -البرمجة التفرعية – معالجة اللغات الطبيعية – المنطق الترجيحي – التعلُّم التلقائي – الرؤية الحاسوبية.
أمَّا في السنوات المتبقية فحسب كل تخصُّص تكون كمية المواد الدراسية ومضمونها العلمي.

مستقبل الهندسة المعلوماتية :

مستقبل الهندسة المعلوماتية في سوريا؛ إذ يمكن لطالب المعلوماتية أن يعمل قبل أن ينهي دراسته؛ إذ يمكن له أن يعمل كمدرِّس خصوصي لمادة الرياضيات، أو العمل مدرِّس في المدارس المهنية،
يمكن العمل بتطوير الأنظمة وصيانتها إن كنت في مجال البرمجيات.
العمل في برمجة صفحات الويب وبرمجة تطبيقات الموبايل وغيرها من البرامج،
وللهندسة المعلوماتية مستقبل رائع في بلاد الغربية نظراً للتطور التكنولوجي لديهم؛ إذ يتوفَّر لمهندسي المعلوماتية منحات للدول الأوروبية أو فرص عمل في شركاتهم

وظائف الهندسة المعلوماتية

بعد أن ينهي الطالب السنوات الخمس، يتوجَّه لسوق العمل كمهندس معلوماتية في كثير من الأماكن سواءً في الأماكن الحكومية أو الخاصة سنذكر أبرز الوظائف التي يمكن على مهندس المعلوماتية أن يعمل بها :
المؤسسات الحكومية
المؤسسات الخاصة
مطوِّر برمجيات
مهندس نظم
مهندس صيانة برمجيات
مُدرس حاسوب
دكتور جامعي لتدريس مواد الهندسة المعلوماتيةْ
مصمِّم ألعاب للكمبيوتر
مصمِّم برامج ذكية
مدير قواعد البيانات
والعديد العديد من الوظائف الأخرى في بحر الهندسة المعلوماتيةْ، فإنَّها من أكثر الاختصاصات المطلوبة في الدول الأوروبية وفرص العمل بها كبيرة،
وفي النهاية لا بدَّ لمهندس المعلوماتية أن يكون متقناً اللغة الإنجليزية وملمَّاً بالبرامج المختلفة، ويتمتَّع بوقت كاف لدراسة الكورسات التدريبية التي تخصُّ مجال تخصُّصه، وأن يكون لديه الشغف للتطوير المستمر.

شبابيك – راما الشاعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى