طب وصحة

مشروع “سماعة حكيم” صلة وصل مباشرة بين الأطباء والناس

 

 

 

 

 

سماعة حكيم هو مشروع طبي إعلامي انطلق عام 2017 بهدف رفع الوعي الصحي وتغطية أهم العمليات الجراحية والنشاطات الطبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع، حيث كان هذا المشروع بمثابة صلة وصل بين الأطباء والمرضي، وأيضاً وسيلة لنقل مشاكل الأطباء إلى الجهات المعنية.

كما تم إطلاق تطبيق سماعة حكيم وهو التطبيق الأول في سوريا الذي يقدم استشارات مجانية في مختلف الاختصاصات فحقق نجاحاً ملحوظاً بين المتابعين والمرضى.

 

وفي لقاء خاص لـ “مجلة شبابيك” مع الدكتورة “زينب شحادة” مسؤولة السوشل ميديا والفريق لمشروع سماعة حكيم أشارت لنا عن دور الفريق المميز في نجاح المشروع وعن المبادرات التي تم اطلاقها من قبلهم، حيث كان لهم أثر خلال الموجات المختلفة لكورونا وذلك من خلال إطلاق مبادرة كفو لتقديم المعاينات المنزلية وأسطوانات الأكسجين، ومبادرات متنوعة كتوزيع الأدوية عند انقطاعها، معاينات لمرضى التصلب اللويحي، بالإضافة إلى دورات لغة إشارة للكوادر الطبية، ومعاينات طبية ضمن جمعيات الصم.

 

وعن الصعوبات التي واجهتهم في البداية قالت الدكتورة “شحادة” الصعوبات كانت بالبداية تقنية بما يخص التطبيق والعقوبات المفروضة على سوريا، أما من ناحية الكوادر البشرية فهناك إقبال عالي لدعم المبادرات المتنوعة، حيث كان لبرنامجنا المباشر على الفيسبوك “يوميات كورونا مع سماعة حكيم” رواجاً كبيراً، فقد قمنا باستضافت أطباء سوريين من مختلف الدول للإجابة عن تساؤلات المتابعين المتداولة.

اقرأ أيضاً عملية تجميل الأنف بين المخاطر والحاجة لها

أما عن المشاريع والمبادرات على أرض الواقع فقد بينت “شحادة” لنا حصولهم على ترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبدعم من وزارة الصحة لنكون مؤسسة سماعة حكيم ولنكون قادرين على دعم الحالات الطبية التي تستحق.

 

ومن مشاركاتنا مسابقة التحول الرقمي التي أطلقها الاتحاد الوطني لطلبة سوريا بالتعاون مع جمعية رواد الأعمال الشباب و تقدمنا بمشروعنا “كفو” وهو تطبيق يجمع المتبرع مع الحالة المرضية بشكل مباشر دون وسطاء مع متابعة سير عملية التبرع لحظة بلحظة .

وكنا من الفائزين بالمراتب الأولى وخلال شهرين على الأكثر سينطلق التطبيق وسيكون علامة فارقة بإذن الله.

وفي الختام استذكرت الدكتورة “زينب شحادة” مجموعة من الأطباء القائمون على مشروع سماعة حكيم، حيث شكرتهم جميعاً قائلة : هو عمل نوجه الشكر فيه للجميع ولايسعنا ذكرهم جميعاً فهم يتجاوزون الـ 150‪ طبيب وصيدلاني ومنهم

 

د.حسين نجار مؤسس المشروع

د.زينب شحادة مسؤولة الصفحة والفريق

د.سومر الشلبي المسؤول العلمي

د.مصطفى عبسي المسؤول العلمي في التطبيق

د.رأفت بحصاص مسؤول الموقع الالكتروني.

والشكر موصول للد.هشام قلعاني و د.عامر زين الدين و د.رهف مجذوب و السيد أيمن عساف.

 

مجلة شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو