طب وصحة

الإفراط بالطعام وعلاقته بالدماغ البشري.. ستدهشك التفاصيل

 

الإفراط بالطعام

 

اعتقد العلماء أن غرائز القناة الهضمية هي الدافع وراء سلوك تغذية الحيوانات مع القليل جدًا من المدخلات من الدماغ.

وأكدوا أن منظر ورائحة الطعام كافيان لتحفيز تناول الطعام.

 

ومع ذلك ، منذ ذلك الحين ، أشارت المزيد والمزيد من الأدلة إلى أن الدماغ يتدخل بالفعل لأداء بعض القرارات حول ما إذا كان يجب المضي قدمًا في تناول الطعام أم لا.

 

لكن الآن ، وجد الباحثون في جامعة روكفلر في مدينة نيويورك ، مجموعة من الخلايا العصبية ، التي يؤدي تنشيطها إلى تقليل تناول الطعام.

 

وهم يعتقدون أن اكتشافهم هو أول ما توصلوا إليه من تحديد الآلية ، التي يقترحون أنها تعمل بمثابة “نقطة تفتيش” بين اكتشاف الطعام واستهلاكه.

 

 

ويحاول العلماء تحديد دائرة الدماغ التي تحد من الإفراط في تناول الطعام.

 

حيث يمتلك الدماغ دوائر معقدة لها علاقة بالشهية و الاستمتاع بالطعام . .مما يكشف ايضاً أن هذه الدوائر ذاتها تتضمن ايضاً آلية واحدة تفعل العكس: كبح الإكراه على الأكل استجابةً للطعام.

 

 

 

 

كشفت العديد من الدراسات أيضًا أن الخلايا العصبية hD2R متورطة في الذاكرة وتؤكد أنها تشكل جزءًا من دوائر الدماغ المعقدة التي تنظم الأكل.

أدوية تضر المرأة الحامل يجب الحذر منها

 

 

الغاية من فهم كيف يؤثر الدماغ على الأكل “الإفراط بالطعام”

 

علاجات زيادة الوزن والسمنة تركز عادة على تغيير نمط الحياة والعادات من أجل إنقاص الوزن. وتشمل هذه التغييرات تبني أنماط الأكل الصحي وزيادة النشاط البدني.

 

ومع ذلك ، قد لا تكون التغييرات في نمط الحياة كافية لمساعدة بعض الأشخاص على إنقاص الوزن والحفاظ عليه. يحتاج الأطباء إلى التفكير في وسائل مساعدة إضافية لفقدان الوزن ، بما في ذلك الأدوية والجراحة.

 

ويمكن أن يساعد اكتساب فهم أفضل لدوائر الدماغ التي تتحكم في نبضات الأكل في تحسين مثل هذه العلاجات.و

فوجدو أن الخلايا العصبية hD2R في الفئران تؤثر على سلوكهم الغذائي. وذلك عندما قام الباحثون بتحفيز الخلايا ، فأكلت الفئران كمية أقل من الطعام ، وعندما قاموا بإسكاتهم ، أكلت الحيوانات المزيد من الطعام.

 

تم تفسير ذلك حيث ووجدوا أن الخلايا تتلقى رسائل من القشرة المخية الأنفية الداخلية ، وهي منطقة دماغية تعالج الإشارات من الحواس. ترسل الخلايا أيضًا رسائل إلى منطقة الحاجز ، والتي تلعب دورًا في التحكم في سلوك التغذية.

 

لذلك يقترح الباحثون أن الدماغ “يضبط الشهية” من خلال موازنة الآليات المتعلقة بالذاكرة لتعزيز الأكل وتقييده.لذلك من الممكن ، من خلال التدريب ، أن يتمكن الأشخاص من تعلم تغيير علاقتهم بالطعام.

 

 

لذا بالختام “إذا تمكنا من معرفة المزيد حول كيفية استجابة الدماغ للطعام وكيف يرتبط ذلك بما تأكله ، فربما يمكننا تعلم كيفية تغيير هذه الاستجابات والسلوك”.

 

إن النتائج تعطي نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير الدماغ على الأكل ، وهو أمر مهم لأنه يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر السمنة أو عادات الأكل السيئة الأخرى قبل أن تتطور هذه العادات بالفعل.

 

مجلة شبابيك _ د. أمل سعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى