طب وصحة

تكيس المبايض… ما هو وكيف يمكن علاجه؟ 

 

 

ما هو تكيس المبايض

اختبارات معرفة نوع التكيس

هل يمكن علاج أكياس المبايض بالأعشاب؟

إستخدام البردقوش في علاج التكيس

استخدام البابونج في علاج التكيس

أعراض نزول الكيس مع الدورة

أدوية تكيس المبايض

 

_ ما هو تكيس المبايض :

 

هو إضطراب هرموني معروف بين النساء في سن الإنجاب يسبب مشاكل في المبايض، السبب الدقيق له غير معروف لكن قد تسهم العوامل الوراثية والبيئية في تطوره، ومن أعراضه الطمث غير المنتظم، نمو شعر غير مرغوب فيه، وظهور حَبُّ الشباب من أهم أعراضه.

يعتبر التشخيص المبكر مهم؛ لأنه يمكن أن يسمح بإدارة الأعراض، وقد يمنع تطور مشاكل صحية طويلة.

 

_ اختبارات معرفة نوع التكيس :

يمكن أن تكتشفي كيس على مبيضكِ خلال فحص الحوض

. وبحسب حجمه وما إذا كان ممتلئ بالسائل، وما إذا كان صلبا أو مختلطا، فيرجح أن طبيبكِ سيوصي باختبارات لتحديد نوعه وما إذا كنتِ في حاجة للعلاج. تتضمن الفحوصات المحتملة:

 

اختبار الحمل. قد يشير الاختبار الإيجابي أنكِ مصابة بكيسة الجسم الأصفر.

 

تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية. يقوم جهاز شبيه بالعصا بإرسال موجات صوتية عالية التردد (الموجات فوق الصوتية) واستقبالها لإنشاء صورة لرحمك ومبيضيكِ على شاشة للفيديو. يحلل طبيبك الصورة لتأكيد وجود كيسة، ويساعد في تحديد موضعها وتحديد ما إذا كانت صلبة، أو ممتلئة بالسائل أو مختلطة.

 

تنظير البطن. باستخدام منظار للبطن — أداة رفيعة بها مصدر ضوء تدخل في بطنك عبر شق صغير — يمكن لطبيبك معاينة مبيضيكِ وإزالة كيسة المبيض. وهذا إجراء جراحي يتطلب التخدير.

 

اختبار دم لمستضد السرطان 125 (CA 125). غالبًا ما تكون مستويات بروتين الدم المسمى مستضد السرطان 125 (CA 125) مرتفعة في النساء المصابات بسرطان المبيض. إن كانت كيستك صلبة جزئيا أو إن كنت أكثر عرضة لسرطان المبيض، فقد يطلب طبيبك هذا الاختبار.

هل يمكن علاج أكياس المبايض بالأعشاب؟

 

اعتاد الإنسان قديما على استخدام الأعشاب في علاج العديد من الأعراض المرضية التي قد يختبرها في الحياة، وحتى هذا الوقت ما زال الطب البديل رائجا ويستخدم مِن قبل الكثير من الناس لعلاج عدة أمراض، وفي الحديث عن علاج أكياس المبايض بالأعشاب فلابُد من تفصيل رأي العلم في استخدام أعشاب مثل البردقوش والبابونج في علاج أكياس المبايض، ولكن يجب قبل القيام بتناول أي من الأعشاب الطبية استشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني.
اقرأ أيضاً مرض قصر النظر، أسبابه، وطرق علاجه

 

 هل يساعد البردقوش في تقليل الالتهابات؟

 

البردقوش عشب عطريّ ينتمي لعائلة النعناع وينمو في مناطق البحر المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا، وتستخدم عادةً في السلطات وتزيين الحساء وأطباق اللحم إلى جانب استخدامها كدواءٍ عشبي بسبب احتوائها على عدة مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهاب وخصائص مضادة للميكروبات، إذ يمكن استخدام الأوراق وهي طازجة ولكنها أكثر فعالية بعد التجفيف، ويحتوي البردقوش على العديد من المركبات الفعّالة ومنها الكارفكرول والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة مما يسهم في تقليل الالتهاب.

ويُشار إلى أن إضافة كمية صغيرة من البردقوش الطازج تضاعف قوة مضادات الأكسدة في الوجبة حتى 4 مرات

يساهم في علاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وذلك بسبب دوره الفعال في ما يأتي: المساهمة في خفض مستوى البرولاكتين، حيث وجد أنه يخفف من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia)، إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين.

 

كيف يتم إعداد شاي البابونج؟

 

ينتمي البابونج  إلى عائلة النباتات المزهرة وهو نوعين البابونج الألماني والبابونج الروماني وهو الأكثر شيوعا، وتعد أوروبا وغرب آسيا هي الموطن الأصلي للبابونج ولكنه الآن ينمو في جميع أنحاء العالم، ويمتلك البابونج الألماني على مركبات كيميائية مثل البيسابولول والآزولين التي تعطيه الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للتشنج، كما يحتوي البابونج الألماني على حمض التيجليك، حيث يتم إعداد الشاي باستخدام زهور البابونج التي توضع في كوب من الماء المغليّ وتترك لمدة 5 دقائق.

يُنصح بشرب شاي البابونج بقوة في حالات الكيسة المبيضية وضد ألمها. وبفضل تأثيره المهدّىء والمسكّن الطبيعي، فإنَّ شاي البابونج يعالج الألم ويحفّز تدفق الدم في منطقة الحوض

 

اقرأ أيضاً بدل المسكنات..إليكم كيفية علاج نزلات البرد طبيعياً
 

 

أعراض نزول الكيس مع الدورة

 

نقدم لكِ أعراض نزول الكيس مع الدورة الشهرية والتي تظهر عند انفجار كيس المبيض ونزوله مع الدورة الشهرية لكي تتمكني من تحديد حدوث ذلك والتخلص من التكيس على المبيض تلقائياً.

تشمل أعراض نزول الكيس مع الدورة الشهرية الآتي:

 

الشعور بألم حاد في منطقة أسفل البطن أو الرحم.

ملاحظة نزول إفرازات مهبلية مائية مع نزيف الدورة الشهرية.

حدوث تغييرات في درجة حرارة الجسم، إلا أن هذه العلامة لا تظهر عند جميع النساء.

نزول قطعة شبيهة باللحم مع الدورة

 

أدوية تكيس المبيض :

 

تُعدّ متلازمة تكيس المبايض من الحالات التي لا يوجد لها علاج يشفي منها، إنما يكون العلاج بالسيطرة على الأعراض التي تصاحبها، ويُعدّ الطبيب هو الشخص الوحيد المخول في تشخيص الحالة واختيار العلاج المناسب، لذللك يجب مراجعة الطبيب وعدم استخدام أي دواء أو مكمل غذائي لعلاج الحالة دون استشارته والحرص على متابعة العلاج بالجرعات والفترات الموصوفة، وفي ما يلي نذكر بعض الأدوية التي قد يستخدمها الطبيب لعلاج أعراض تكيس المبايض

 

_أدوية علاج عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها عادةً ما تُستخدم حبوب منع الحمل لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن تكيس المبايض، كما يمكن استخدام جرعات محددة من الأدوية التي تحتوي على هرمون البروجسيترون لفترة تمتد من 3 إلى 4 أشهر، إذ يساعد هذا العلاج الهرموني على تقليل خطورة الإصابة بسرطان بطانة الرحم المرتبط بحالات الدورة الشهرية غير المنتظمة، كما يمكن للولب الهرموني أن يوفر الحماية نفسها ضد سرطان الرحم من خلال إبقاء البطانة الداخلية رقيقة، إلا أنه لا يساهم في تنظيم الدورة الشهرية.

 

_ أدوية علاج مشاكل العقم وتأخر الإنجاب إذ تؤثر متلازمة تكيس المبايض على القدرة على الحمل والإنجاب عند أغلب المصابات، لكن يمكن علاج هذه الحالة باستخدام العديد من الأدوية .

 

_أدوية علاج زيادة نمو الشعر أو تساقطه تُعدّ مشاكل زيادة نمو الشعر وتساقطه من المشاكل المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض ويمكن حلها باستخدام الأدوية التي تعمل على حجب تأثير هرمونات الذكورة مثل التيستيستيرون وإيقاف إنتاجها في المبايض

 

هل هناك أنواع لتكيس المبايض؟

التكيس واحد، ولكن الأعراض قد تتفاوت بين امرأة وأخرى، فهناك من تلاحظ اضطراب في الطمث والأخرى قد يختفي منها.

 

المفاهيم الخاطئة:

لا يمكن الحمل للمصابات بتكيس المبايض.

الحقيقة: مع العلاج، يمكن لمعظم النساء المصابات الحمل.

 

 

شبابيك_زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو