طب وصحة

خطوات بسيطة يمكنك تطبيقها للوقاية من الفطر الأسود

 

“الوقاية من الفطر الأسود”

أعراض الفطر الأسود، أعراض الفطر الأسود في العين، أعراض الفطر الأسود في الفم، أسباب الفطر الأسود، علاج الفطر الأسود، فترة حضانة الفطر الأسود،هل الفطر الأسود معدي؟

 

يُعد الفطر الأسود فطار عَفني مرتبط بكورونا من ناحية استخدام علاجات ستيرويد لمحاربة فيروس كورونا التي تخفف المناعة وسنوضح هذا الأمر لاحقاً، تكون أماكن الإصابة به حول الأنف والعينين والدماغ وقد يُطلق عليه في بعض الأحيان اسم داء الغشاء المخاطي الأنفي الحجابي الدماغي، قد يبدأ بعدوى في الجيوب الأنفية تؤدي لتورم الأعصاب التي تخرج من الدماغ وهو مرض نادر يظهر عند غياب المناعة المجتمعيّة أو الفرديّة وهناك أنواع عديدة له سنذكر أعراض كل منها على حدى، وكيفية الوقاية من الفطر الأسود.

 

-أعراض الإصابة بالفطر الاسود

أولاً الفطر الأسود الأنفي الدماغي: انتفاخ وبروز العينين وقشور داكنة في تجاويف الأنف إضافة للشعور بالحمى والصداع وتغير بالحالة العقلية واحمرار للجلد فوق الجيوب الأنفية

ثانياً الفطر الأسود الرئوي: سعال وحمى وقد يصل السعال إلى سعال دموي في بعض الأحيان وشعور بالضيق بالنفس

ثالثاً الفطر الأسود في الكلى: حمى وألم في الجزء العلوي من البطن والظهر

رابعاً الفطر الأسود المَعدي المعوي: وجع بطن ودم في البراز وإسهال وتقيؤ

بدل المسكنات..إليكم كيفية علاج نزلات البرد طبيعياً

 

-أعراض الفطر الأسود بالفم

وللفطر الأسود أعراض معينة بالفم

أولاً: الأسنان المتحركة قد يعني وجود أسنان متحركة أن الشخص يعاني من إزاحة أو خلع في السن خارج منطقة اللثة ويمكن أن يحدث انزياح الأسنان لأسباب متعددة منها الإصابات بمرض الفطر العفني.

ثانياً: تغير لون الأنسجة الفموية وظهور خراجات أسنان قد تكون إحدى العلامات المبكرة لداء الغشاء المخاطي وظهور نتوءات بيضاء أو تراكم القيح وألم في اللثة.

 

-هل الفطر الأسود مُعدي؟

قالت وزارة الصحة المصريّة أن الفطر الأسود غير معدي ولا علاقة له بكورونا سوى أن ضعف المناعة التي تسببها كورونا أحد أسبابه لذلك يعتبر مميت لأشخاص محددين يعانون من ضعف المناعة لذلك هم غير قادرون على صد الفطريات المتعفنة وهم بالدرجة الأولى مرضى كورونا ومرضى السكري غير المتحكم به والمتأثرون بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكريّة، مرضى السرطان في حالاته المتأخرة، مرضى الإيدز، المرضى الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا الجذعية، الهبوط الشديد في عدد كرات الدم البيضاء، الأشخاص الذين يستخدمون الكورتيزون بشكل مفرط ولفترات طويلة ومدمني المخدرات المحقونة.

 

-أسباب الفطر الأسود

أولها العفن الموجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل المناديل والأوراق المتعفنة وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها

ثانياً استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمراكز والمنازل عن طرق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأوكسجين التي تحتوي على مياه قذرة أو فساد الأوكسجين بحد ذاته، كما أنها يمكن أن تنتشر في المستشفيات الغير مطهرة بشكلٍ كافٍ، هذه هي الأسباب الواضحة لحد الآن

 

-علاج الفطر الأسود

يجب التركيز هنا على أهمية اكتشاف الفطر الأسود بشكل مبكّر وذلك لأن التأخر في اكتشافه ومعالجته يعني وصوله للدماغ وبالتالي وفاة المريض بشكل حتمي، يعتبر الفطر الأسود عدواني يهاجم بشكل كبير ويضطر أحياناً الأطباء إلى كشط الأنسجة الميتة وذلك عن طريق إزالة الجزء المصاب كأنف أو عين المريض أو حتى فكّه منعاً من انتشاره ووصوله للدماغ.

يعالج الفطر الأسود بأدوية معينة تعتبر متوفرة لحد الآن مع أهمية الدعم النفسي والعاطفي للمريض والتخفيف من الأهوال التي زُرعت في دماغه.

 

-فترة حضانة الفطر الأسود

تحدث الدكتور محمد رحيم وهو باحث في علوم الفيروسات بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر في المملكة المتحدة على أنَّ فترة حضانة الفطر الأسود تتراوح من 7 ل 10 أيام أي أنه يستغرق وقتاً طويلاً لكي يظهر على الإنسان وقد يظهر على المتعافين من كورونا.

 

-كيفية الوقاية من الفطر الأسود

عليكَ أخذ الاحتياطات الاحترازية لعدم الإصابة بالفطر الأسود وهي الابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة والمعلبة التي تحتوي على مواد حافظة قدر الإمكان وكذلك عد تعاطي الكورتيزون إلا بإشراف طبي بالإضافة لفتح نوافذ المنزل بشكل دوري وقت دخول الشمس للتخلص من رطوبة المفروشات والحيطان.

التخلص من المناديل الورقيّة بعد استخدامها مباشرةً والحفاظ على نظافة الطابخ والحمامات وتنظيف الثلاجات بشكل دوري وتركها مفتوحة بعض الوقت للتخلص من رطوبتها كذلك التخلص من الفاكهة والخضار المعطوبة كاملةً دون البقاء على الجزء السليم منها.

 

الجدير بالذكر أن ظهور الفطر الأسود كان من الهند بدايةً ثم إلى السعودية ومصر والعراق ومؤخراً سوريا.

سجلت الهند أعداداً قليلة العام الماضي ثمَّ خلال الفترة الأخيرة سجلت أعداداً كبيرة كما قتل الفطر الأسود بالهند نصف المصابين به.

 

شبابيك_غنوه الخليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى