طب وصحةلايف ستايل

طرق طبيعية  لاستعادة حاستي الشم والتذوق… بدون أدوية

 

 

طرق طبيعية لاستعادة حاستي الشم والتذوق، استرجاع حاستي الشم والتذوق بالبرتقال.

 

فقدان حاسة الشم والتذوق من أكثر أعراض الأنفلونزا أو فيروس كورونا المستجد شيوعا”، كما أنه من الأعراض التي تستمر لعدة أسابيع أو أشهر بعد التعافي من الفيروس، الأمر الذي يعتبر مزعجا” للكثير من الأفراد،

هل أصبت بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وتعاني من تراجع حاستي الشم والتذوق؟ نقدم لك هنا طرق لاستعادة الحاستين دون أدوية أو عقاقير.

_طرق طبيعية لاستعادة حاستي الشم والتذوق:

– تدريب الحواس:

يمكن تمرين حاسة الشم والتذوق على العمل من جديد من خلال تدريب الحواس، عن طريق قضم البصل أو شم رائحته النفاذة أو رائحة القهوة أو العطور لعدة مرات متتالية أكثر من مرة خلال اليوم، حيث يستخدم التدريب الشمي المرونة العصبية للجسم، وهي قدرة الجسم على تشكيل مسارات عصبية جديدة، وهذه الأساليب تساعد على استعادة حاسة الشم.

 

– شمّ وشرب الزنجبيل:

حيث يتميز برائحة نفاذة مميزة تجعله مفيداً للاستخدام في التدريب على الرائحة، كما أن شرب شاي الزنجبيل يحد من التهاب المسالك الهوائية الأنفية، مع تقليل تكوين المخاط الزائد الذي يسد الممرات الأنفية، مما يتسبب في فقدان حاسة الشم.

 

– زيت الخروع:

لسنوات تم استخدام زيت الخروع كعلاج للأنف أو ممرات الأنف لاستعادة فقدان الرائحة في الطب البديل، يقول الخبراء إن مكونه النشط حمض الريسينوليك، يساعد في مكافحة الالتهابات، ويقلل من تورم مجرى الأنف والالتهابات الناجمة عن نزلات البرد والحساسية.

ضع قطرتين من زيت الخروع الدافئ في كل أنف مرتين يوميا” في الصباح وقبل النوم مباشرة.

 

– غسل الأنف بالملح:

الغسل بالماء المالح علاج فعال لفقدان حاسة الشم بسبب الحساسية أو احتقان الجيوب الأنفية، يساعد في طرد المواد المسببة للحساسية والمخاط من تجويف الأنف.

لعمل محلول ملحي في المنزل، أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء المقطر، الآن باستخدام حقنة طبية ، قم برش المحلول في فتحة أنف واحدة، أثناء القيام بذلك قم بإمالة رأسك للخلف، اتركه يخرج من فمك وكرر العملية على فتحة الأنف الأخرى، افعل ذلك عدة مرات يوميا”

 

– البخار:

يعتبر العلاج بالبخار من أقدم العلاجات المستخدمة على مرالعصور، حيث يساعد في تقليل الالتهاب والاحتقان في ممر الأنف ومما يعيد حاسة الشم والتذوق المفقودة.

قم بغلي الماء، وقم بتغطية رأسك بقطعة قماش سميكة واترك البخار يدخل إلى أنفك، إفعل ذلك لمدة تتراوح بين 15 لـ 20 دقيقة، مرتين يوميا” حتى تختفي الأعراض.

 

– الفلفل الحار:

يحتوي هذا النوع من الفلفل على مركب الكابسيسين الذي وجد أنه فعال في تخفيف احتقان الأنف، ويخفف الألم، ويقلل من الالتهاب، ويزيد من إنتاج المخاط.

 

– عصير الليمون:

يعتقد أن الليمون ليس جيدا” أثناء البرد بسبب الطعم الحمضي، ولكن عصير الليمون له خصائص مضادة للميكروبات للتغلب على فقدان حاستي الشم والتذوق.

 

– القرفة:

من أقوى البهارات ذات النكهة العطرية، ويتم استخدامها في العديد من العلاجات العشبية لرائحتها وطعمها الرائع، ويمكنك الاستفادة من القرفة للتغلب على فقدان حاستي الشم والتذوق.

كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس.. إليكِ عزيزتي هذه النّصائح

_استرجاع حاستيّ الشم والتذوق بالبرتقال:

بالنسبة للأشخاص الذين يتعافون من كورونا، كان فقدان حاسة التذوق والشم مصدر قلق، وأحد أكثر الأعراض شيوعا” لظهور مرض كوفيد، حيث أن الأمر يستغرق شهورا” حتى يتم تذوق وشم الأشياء مرة أخرى ومع ذلك، فقد ظهرت نصيحة على وسائل التواصل الأجتماعي أن تناول البرتقال المحترق يمكن أن يساعد على استعادة التذوق، بعد التعافي من كورونا.

حيث يقوم الناس بشوي برتقالة على لهب مكشوف حتى تتفحم ويقطعون القشر، و يخلطون الفاكهة مع السكر البني ويأكلون الخليط الذي يفترض أنه يعيد حاستي التذوق والشم.

 

فإن حاسة التذوق مرتبطة بقوة بحاسة الشم لجعل الطعام ممتعاً أو التحذير من أنه قد فسد، لدرجة أنه أحيانا” يبدو أن فقدان التذوق هو في الواقع فقدان حاسة الشم، ويمكن أن تتعارض أشياء كثيرة مع التذوق ولكن عادة ما يعود التذوق عند حل السبب.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى