صحة و جمال

كيفية إزالة الشعر بدون ألم وبطرق طبيعية

 

تختلف سماكة الشَّعر في الجسم عند النِّساء بين امرأةٍ وأخرى، وتتنوع كيفية إزالة الشعر من أنثى لأخرى، كما تختلفُ نوعية وسماكة الشَّعر لجسم المرأة نفسها بين منطقة وأخرى، فشعر الإبط يكون أكثر سماكةً من الشَّعر الموجود في الظهر أو بالوجه، وإليكم أنواع شعر الجسم عند النساء:

النوع الأول: “الزَّغب”

هذا النَّوع يكون على شكل شعيرات خفيفة، لونها فاتح، وتنتشر على معظم أنحاء الجسم وخاصَّة في موضع الظَّهر والجبين.

النوع الثاني: “الشعر الوبري”

نوع من الشَّعر ينتج أثناء فترة الحمل، وهو المسؤول عن إبقاء جسم الحنين محمياً ودافئاً لأنَّه يغطِّيه.

النوع الثالث: “الشعر الطرفي”

يتكاثر هذا النَّوع بتأثُّره بالهرمونات في الجسم وخاصَّة عند وصول الأنثى مرحلة البلوغ، هو نوعٌ كثيفٌ يحلُّ مكان شعر الزَّغب ويكون ظاهراً عند التَّقدُّم بالعمر.

أمَّا عن طرق إزالة الشَّعر وبما أنَّنا في فصل الصَّيف .. فيجب أن تكوني سيدتي على استعداد تامٍّ للذَّهاب إلى البحر أو أيَّةِ مناسبة أخرى، ويجب ألَّا يكون الشعر عائقاً في طريق سعادتك، لذا تعرَّفي على الأساليب كافَّة لإزالة الشعر لتختاري المناسب لك منها:

كريمات إزالة الشعر:

تحتوي هذه الكريمات على مواد كيميائيَّة تساعد على إضعاف الشَّعرة وتساقطها بعد عشر دقائق، لكنَّه يعود وينبت سريعاً بعد أقلِّ من أسبوع، فتجنبي وضعه على المناطق الحسَّاسة، كما ننصح أن تتأكَّدي أنَّه لا يسبِّب لك حساسية قبل استخدامه.

الآلات الكهربائية:

كثير من الفتيات تلجأ لنزع الشَّعر بوساطة الآلات الكهربائيَّة، تعمل هذه الآلات بطريقة تشبه الشَّفرة وبأقلِّ ألم من الشَّمع والسُّكر.

الشفرة:

هذه الطَّريقة غير محبَّذة لتأثيراتها السَّلبية التي تتركها، حيث يلاحظ بعد إزالة الشَّعر بالشَّفرة أنَّ ظهور الشَّعر في المرة الثَّانية لا يستغرق يومين ويظهر بشكل أسود وقاسٍ.

ويجدر الإشارة إلى أنَّ استخدام الشَّفرة لكلِّ أنحاء الجسم غير صحي لأنَّها قد تعرِّضك أحياناً لبعض الجروح.

الفتلة:

هذه الطَّريقة تناسب شعر الحواجب ومنطقة الشِّفاه العليا، وما عليك سوى إحضار خيط قطني تلفِّينه على يديكِ ثم تبدأين تمريره على شعر الحاجبين أو فوق الشِّفاه، اجذبي الخيط بسرعة ليزيل معه الشعر.

الشمع:

تزيل الشَّعر من الجذور لاحتوائها على مادة لاصقة ساخنة أو باردة تلتصق عليها الشَّعرة وينزع من الأسفل للأعلى بوساطة أوراق خاصة، أمَّا عن معاودة إنبات الشعر فتستغرق 6 أسابيع تقريباً، ولكن من سيئات هذه الطَّريقة أنَّها لا تزيل الشَّعرات القصيرة لذلك يجب أن تستخدمي ملقط الشعر للتَّخلُّص ممَّا تبقَّى منها.

السكر والحامض:

هذه الطَّريقة تعتبر مشابهة لاستخدام الشَّمع ولكنَّها أفضل لأنَّ السُّكر طبيعي وصحي كما يمكنك استعمال عجينة السَّكر على كافة أنحاء الجسم. يعطي نتيجة تدوم حتَّى 6 أسابيع، لكن من سيِّئاتها أنَّها مؤلمة كما أظهرت بعض الدِّراسات أنَّ لها آثار سلبية كترهُّلات البشرة وظهور الدَّوالي.

الأبر الكهربائية:

آلية عمل هذه الأبر هي حرق الشَّعرة من الجذر، وهي مفضَّلة للجسم وغير محبَّذة للوجه والصَّدر، لأنَّها قد تعود بنتائج سلبية على بشرتك.إزالة الشعر بالليزر بين الفوائد والأضرار

إزالة الشعر بالليزر:

هناك أنواع عديدة من اللَّيزر الذي يعمل على إزالة الشَّعر، فهناك الليزر الضَّوئي الذي يخترق سطح الجلد بأشعته دون أن يؤذيه، فتقوم البصلات الشِّعرية بامتصاص هذه الأشعة ما يؤدِّي إلى رفع حرارة الشَّعرة في وقت لايتعدَّى الثَّانية، ما يعرِّض وظائفها إلى الاضطراب والخلل، فتتساقط الشَّعرة بعد أسبوع أو أسبوعين من موعد الجلسة.

هذه الطَّريقة تحتاج إلى 8 جلسات، وذلك يعود إلى نوع الشَّعر ولونه وكثافته، وتكون النَّتيجة بتخفيف نسبة الشَّعر إلى 80%، وتعود النسبة المتبقيَّة من الشَّعر إلى الظُّهور لكن بشكل خفيف وبلون فاتح.

هذه الوسيلة لاتسبِّب الألم، فبعد الجلسة بـ 24 ساعة يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي والتَّعرُّض لأشعة الشمس .

أمَّا النَّوع الآخر فيعمل على شفط بيت الشَّعرة من الدَّاخل إلى الخارج بعد إزالة الشَّعر بالشَّفرة ليمنعها من الظُّهور مع الوقت أي بعد 8 جلسات أيضاً، إلَّا أنَّ إزالة الشَّعر بهذا النَّوع من الليزر يمنعك من التَّعرُّض للشَّمس كي لا يتغيَّر لون الجلد، لأنَّ تفاعل الليزر مع الجلد الملوَّن (من الأبيض إلى الأسمر) يؤدِّي إلى حرقه وبالتَّالي إلى ظهور البقع.

هناك العديد من الأنواع والوسائل الأخرى التي يمكنك اللُّجوء إليها قبل فترة من الصَّيف لتكوني جاهزة جسدياً ونفسيَّاً لاستقبال موسم الصَّيف بنعومة تامَّة.

 

حلا فطوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى