لايف ستايل

كيفية تنظيف البشرة الجافة والاعتناء بها لتصبح مثالية! 

 

البشرة الجافة غير مرغوب بها عند النساء، كونها تكون أكثر حساسية تجاه العوامل الجوية المختلفة من حرارة وبرودة وجفاف وغيرها،وقد تسبب تشقق بالوجه في بعض الحالات الشديدة، وهنا ينصح باستشارة الطبيب المختص.

 

لكن بالتأكيد يمكن لبعض الماسكات الطبيعية وطرق العناية المنزلية بالبشرة أن تبقي بشرتك الجافة ناعمة ورطبة وتخلصك من القشور والحكة المزعجة سنقدمها إليك فيما يلي.

 

نصائح العناية بالبشرة الجافة:

 

_ لا ينصح أبداً باستخدام المياه الساخنة للبشرة الجافة، إنما المياه الفاترة فقط وأن أمكن استخدام الباردة في الصيف، كما ينصح باستخدام شامبو خاص خالي من العطور، مع تجنب نزوله إلى الوجه، كما يجب عدم تقشير الطبقة السطحية باليد لأن ذلك يترك بقع وأثار على البشرة، وفي بعض الأحيان يسبب نزيف دموي.

 

 

_ المرطب

 

المرطب يجب أن يكون صديق لهذه البشرة في كل الأوقات، وينصح بتطبيقها بعد غسل اليدين أو الوجه أو بعد الاستحمام، كما يفضل اختيارها عن طريق استشارة الطبيب لتجنب اختيار كريمات مسببة للحساسية، مع مراعاة ترطيب اليدين بشكل أكبر من باقي الجسم بعد الغسيل أو الجلي.

 

 

_تجنب ارتداء الملابس الصوفية

البشرة والجسم الجاف يكون أكثر حساسية تجاه الملابس الصوفية والخشنة، لذلك عزيزتي حاولي إرتداء ملابس ناعمة كالحرير والقطن والساتان الناعم.

 

_ تحديد سبب جفاف البشرة

 

بالتأكيد هناك عوامل خارجية مثل الإكزيما تسبب جفاف البشرة بشكل مؤقت يزول بعد العلاج، وهناك بشرة طبيعتها جافة وهذه يجب التعامل معها بشكل يومي، حيث لا ينصح بالاقتراب من أي مصدر حراري ولا تنصح بالتقشير الحراري.

 

 

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

تبقى المواد الطبيعية صديقة البشرة فهي أقل ضرراً من الكريمات والماسكات الكيميائية، وبجميع الأحوال أن لم تنفع فهي لا تضر، على العكس تماماً تغذي البشرة وهي كالتالي :

 

ماسك الألوفيرا :

الألوفيرا علاج طبيعي فعال لمعالجة جميع أنواع مشاكل البشرة، وتحديداً البشرة الحساسة، حيث تعمل على ترطيبها وتهدئة تهيجها في حال تعرضه للشمس في فصل الصيف، ويتم ذلك عن طريق استخلاص هلام الألوفيرا ومسح الوجه أو المنطقة الجافة به.

 

الزيوت الطبيعية:

 

زيت عباد الشمس له مفعول كبير في ترطيب اليدين والقدمين، وينصح باستخدامه للبشرة الجافة، كما لا ينصح باستخدام زيت الزيتون نهائياً لهذه البشرة.

 

أيضاً يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مشبعة تعمل على ترطيب الجلد وملء فجوات الجلد الجاف.

 

الفازلين:

يعمل على ترطيب الجلد خاصة عندما يكون ناجم عن التقدم في السن، لكن الفازلين بشكل عام مفيد للبشرة الجافة.

 

 

تقشير البشرة مرة أسبوعياً:

 

إياكِ والمبالغة في تقشير الجلد الجاف، فقط مرة في الأسبوع وذلك عن طريق استخدام مواد طبيعية أو استشارة الطبيب لإعطائك المراهم المناسب التي تكون عادة غنية بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.

البشرة وتصبغاتها الناتجة عن الشمس حلها المثالي في الطبيعة

وأخيراً عزيزتي في حال اتباعك لهذه النصائح ستصبح بشرتك بشكل تدريجي أفضل ومظهرها الخارجي أنعم، كما ينصح بعدم تطبيق الكريمات التجميلية التي تحتوي على عطور والابتعاد عن الماكياج بشكل عام.

 

رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو