طب وصحة

أمراض يسببها الزلزال… ما هي وكيفية علاجها؟

أمراض يسببها الزلزال

بعد الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا في ٦ شباط بقوة ٧.٨  درجات على سلم ريختر، شعر كثير من الناس في المنطقة بالدوار كما لو أنهم مشتتون وغير قادرون على التركيز، وفي وقت لم تكن تحدث فيه هزات ارتدادية بالفعل.

متلازمة دوار مابعد الزلزال

 

كيف تحدث؟

تعتبر أكثر شيوعاً عند الإناث ومن يعانون من دوار الحركة ،

ترتبط الآلية الأساسية بمحفزات لجهاز الدهليزي في الأذن الداخلية ، وهو الجهاز الحسي الذي يساعد الجسم في الحفاظ على اتزانه الحركي ، و توجد بداخل الدهليز القنوات نصف الدائرية التي تستجيب للحركات الدورانية والقريبة والكييس التي تستجيب للتغيرات التي تحصل في موضع الرأس فيما يتعلق بالجاذبية الأرضية.

 

الأعراض:

تأرجح وهمي في الجسم لدقائق مكررة بعد كلزلزال ،اضطرابات في النوم، ارتعاش القدمين، طنين الأذن ، القلق ، مشاكل في الرؤية ومشاكل في المسالك البولية ، الشعور بالاقياء ، ويمكن أن تسبب فيما بعد اضطراب مابعد الصدمة.

 

العلاج :

الحفاظ على اللياقة والصحة البدنية وتجنب مشاهدة التقارير الإعلامية وكل ما يتعلق بأخبار الزلزال ، ممارسة الرياضة وتمارين التنفس الصحيحة.

اضطرابات ما بعد الزلزال.. وكيفية علاجها 

اضطراب مابعد الصدمة (PTSD)

تعتبر من أكثر الحالات النفسية شيوعاً  بين الناجين من الزلزال ،

هو اضطراب قلق وحالة مرضية ناتجة عن حدث صادم تعرض الشخص من خلاله إلى صدمة أو حادث مؤلم تسبب له الشعور بالعجز والرعب والضرر النفسي ، وأدى إلى تهديد في صحته العقلية أو الجسدية حتى.

 

يمكن أن يشمل بعض الأمثلة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير، القتال العسكري، الاعتداء الجنسي والجسدي، مشاكل صحية خطيرة، الحروب، فقدان شخص عزيز..

 

الأعراض :

تأثيرات سلبية في التفكير والمزاج، التعرض لمشاعر العزلة والشعور بالذنب، تغيرات في النوم واليقظة وردود الفعل، وقد يغزو الحدث أفكارهم مراراً وتكراراً ويعرف ذلك بالأعراض الاقتحامية ،صعوبة التركيز والاحساس بالضياع والتشتت ، وغالباً ما تكون هذه الأعراض شديدة ومستمرة لفترة معينة بدرجة كافية ليكون لها تأثير على حياة الشخص اليومية .

 

العلاج:

العلاج الدوائي ، ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء مثل اليوغا والتأمل ، المعالجة النفسية المنظمة وهي نوع من العلاج المعرفي السلوكي “المعالجة بالتعرض” حيث يساعد على تقليل الخوف المتبقي من الحدث الصادم من خلال تخيل الحدث مرة أخرى أو العودة إلى مكان حدوثه ولكن كل ذلك يكون بإشراف طبي مختص.

شركة New vision للتسويق وكافة خدمات التصميم

كيف يمكننك مساعدة أحد أحبائك من أمراض يسببها الزلزال ؟

هناك خطوات يمكنك اتباعها لمساعدة شخص مقرّب لك على التأقلم مع الضغط النفسي الناجم عن بعد الصدمة، وتذكر أن التعايش مع الضغط النفسي عملية قد تستمر على مدار عدة أسابيع أو شهور وأكثر أثناء محاولة الشخص استيعابه للحدث الصادم أوخلال تلقيه جلسات العناية النفسية المتخصصة أو بعدها.

 

كون مستعداً للاستماع عندما يحتاج إلى الحديث معك دون الضغط عليه للتحدث ، وأخبره عن رغبتك بسماع شعوره ومايفكر به، أنصت واستفسر منه إذا كنت لا تفهم بعض الأشياء ،وتجنب التخمين أو وضع الافتراضات ، اختر مكاناً وزماناً خاليين من مصادر التشتت والمقاطعة والضجة ،و إذا شعرت أن المحادثة تمثل ضغطًا عليه، امنحه فرصة للتوقف عن الكلام مع استئناف الحديث  في يوم أخر .

 

 

وعندما تنتهي لا تنسى نفسك، خذ قسطاً من الراحة والاسترخاء بعيداً عن التفكير والسلبية لتتخلص من أمراض الزلزال .

 

دمتم بخير وبصحة جيدة.

 

مجلة شبابيك- نايا ملحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو