مال و أعمال

أهمية البورتفوليو Portfolio للحصول على فرص عمل

 

 

 

البورتفوليو أو ما يسمى معرض الأعمال الخاص بك يعتبر حالياً أهم من الـcv للتقديم على فرص عمل في كافة أنحاء العالم، حيث اتجه معظم العملاء إلى طلب نماذج أعمال قمت بها سابقاً للإطلاع على إمكانياتك ومهاراتك بعيداً عن cv الذي يمكن حشوه بكلام وأعمال غير موجود في الواقع.

 

 

_أهمية البورتفوليو :

 

تكمن أهمية معرض الأعمال بإنه مسوق مجاني للمهارات التي يمتلكها الشخص سواء كان مصمم أو كاتب محتوى أو حتى مترجم ومصمم موشن جرافيك، حيث يطلع العملاء على أعمالك وعلى مراحل تطورها ومدى جودتها ودقتها بشكل مباشر دون الاستعانة بالـcv ومن ثم انتظار القبول وموعد العمل والاختبار وغيرها من الأمور التي تأخذ وقتك دون نتيجة.

 

 

_أمور يجب مراعاتها عند إنشاء معرض الأعمال :

 

1 _ بكل تأكيد ليست كل الأعمال الخاص بنا بذات الجودة والأهمية لذلك ينبغي وضع أفضل الأعمال والصور في بداية معرض الأعمال كي نجذب العميل منذ البداية.

 

2_ لا تستخدم صور لأعمال البدائية مهما كانت تعني لك، إلا في حال كنت تريد إيصال فكرة ومراحل تطور مهارتك وخبرتك مع الوقت.

 

3_لا تضع أعمال ليست لك في البورتفوليو لأن الحقيقة سوف تكتشف على الفور حين تسليمك مهمة ما وتسليمها بجودة أقل مما تعرضه في معرض أعمالك، ثم أن الإنترنت يسهل على العميل كشف تلك الخدع بكل سهولة.

 

4_ بعد أن تضع نماذج من أعمالك في البورتفوليو وتقدمه للعميل، كن لبقاً في حديثك معه أو بالأصح تعلم مهارة التواصل مع الآخرين فهي تسهل عليك أمور العمل بنسبة كبيرة، كما أن معظم رواد الأعمال المبدعين يلجؤن للذكاء العاطفي لأخذ المشاريع وتحقيق مبيعات أكثر.

 

5_ اجعل معرض أعمالك مرتب ومنظم وقسم الأعمال في حال كنت تملك أكثر من مهارة ليسهل للعميل تصفح الخدمة التي يحتاجها فقط، في حال كان وقته ضيقاً.

 

6_يمكنك نشر البورتفوليو الخاص بك في أكثر من منصة مثل فيسبوك، لينكدان، مواقع أخرى مثل Behance مما يضمن لك شهرة أسرع وأيضاً طلبات تعاقد من قبل إحدى الشركات إذا أعجبها عملك.

 

7_ من الضروري أن تستشير الخبراء بمعرض أعمالك وتأخذ برأيهم بشكل خاص، فمن الخطأ أخذ أراء أشخاص غير مؤهلين مهما كانت درجة القرابة بينكم وايجابية أرائهم بك.

كيفيّة التسويق عبر التلجرام من خطوات التسويق الإلكتروني الهامة

 

وفي الختام يجب أن نحدد هدفنا من معرض الأعمال هل هو فقط لعرض الأعمال أم لإيجاد فرص عمل أو لتبقى أعمالنا في مكان واحد، وكنصيحة تهم جميع الفريلانسر ابتعدوا عن cv فهو لم يعد مرغوباً من قبل العملاء والشركات، كما أن البورتفوليو يجنبكم عمليات النصب الرائجة تحت مسمى اختبار عمل، كما أنه لا يمنك الحصول على فرص عمل دون معرض أعمال احترافي.

 

مجلة شبابيك _ رهف عمار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى