مال و أعمال

أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح 

 

 

التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالمحتوى، التسويق بالبريد الإلكتروني، التسويق عبر تطبيق تيك توك.

 

 

 

لا شكَّ أنَّ التسويق الإلكتروني هو لغة العصر حالياً، واستخدامه من قبل رواد الأعمال بكافة أشكالهم مهم جداً، وعادة ما يستخدم التسويق الإلكتروني لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بشكل عام، بهدف تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه بأسرع وقت، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق الإعلانات المدفوعة والممولة.

 

ومن أهم طرق التسويق الإلكتروني المتعارف عليها، هي :

 

1_ التسويق عبر محركات البحث.

 

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك.

 

3- التسويق بالمحتوى.

 

4- التسويق بالبريد الإلكتروني.

 

5- حديثاً التسويق عبر تطبيق تيك توك.

قد يهمك :

أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية

 

أولاً : كيفية التسويق عبر محركات البحث

 

يقصد بها محرك البحث الشهير جوجل، وجوجل أدسنس؛ إذ يتمُّ استهداف شريحة ما أو بلد معين، بما يتناسب مع خدمتك أو منتجك، مع القدرة على التحكم بالميزانية المخصصة لهذا النوع من التسويق، وفقاً لعدد النقرات أو الزيارات.

 

 

ثانياً : التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك

 

يعتبر الفيسبوك  ثالث أكبر موقع على الإنترنت؛ إذ تتمُّ زيارته بشكل كبير كل يوم، وللتسويق عبر الفيسبوك ميزات كبيرة، ولكن يحتاج أيضاً إلى معرفة بعدَّة أمور، أهمُّها :

 

_تحديد الهدف من الحملة التسويقية والجمهور المستهدف.

_تحديد CTA لصفحة الفيسبوك المراد التسويق من خلالها.

_ استخدم Facebook messenger Bots

– استخدم مجموعات الفيسبوك.

– تقييم النتائج من الحملة التسويقية.

 

بالإضافة إلى التسويق عبر الإنستغرام والتلغرام والتويتر.

تعرَّف على طرق التسويق الإلكتروني، وخطواته، وأهم نتائجه

ثالثاً : التسويق بالمحتوى

 

ذكرنا لكم سابقاً أنَّ المحتوى الجيد لا يقلُّ أهمية عن المنتج أو الخدمة، التي سنقدِّمها للعميل، كما يجب أن يكون منتجك مطابقاً للجودة ومرغوب في الأسواق، ليعزِّز ثقة العملاء بك مستقبلاً، ووفقا لهذا نقدِّم إليكم أهم النقاط التي يجب معرفتها خلال التسويق بالمحتوى :

 

. أسلوب التشويق في التسويق بالمحتوى :

 

المحتوى الجيد لا يقلُّ أهمية عن المنتج؛ إذ يُحبَّذ استخدام عنصر التشويق لجذب العميل أو القارئ لاقتناء منتجك، بحيث تتحرك رغباته الشرائية وتعطيه شعور أنَّه بحاجة ماسة إلى هذا المنتج، وبالتأكيد يجب أن يكون منتجك مطابقاً للجودة ومرغوباً في الأسواق، ليعزِّز ثقة العملاء بك مستقبلاً.

 

. دراسة حاجة العملاء والتسويق على أساسها :

 

من المهم جداً في التسويق بالمحتوى أن تستهدف الجمهور المناسب والسوق المناسبة، فلا ينبغي مثلاً كتابة محتوى يتحدَّث عن منتج النظارات الشمسية في فصل الشتاء أو في بلاد باردة، أو التسويق لمنتج متوفر بكثافة في الأسواق على أنًّه نادر، حينها يشعر العملاء فوراً بالنفور من منتجك، لذلك تجنَّب هذه المرحلة منذ البداية، وقم بالترويج لمنتجك بجودته وفعاليته، وقم بدراسة حاجة المنطقة أو البلاد وخاطبهم باللغة التي يفهمونها.

 

. استراتيجية المحتوى :

 

تتضمَّن استراتيجية المحتوى كل من المقروء والمكتوب والفيديوهات والانفوجراف وغيرها، ويجب أن تجيب من خلالها على مجموعة من الأسئلة هي كالتالي :

 

1-ما المحتوى الذي ستقدِّمه؟

2-من الذي سيرى المحتوى الخاص بك “الجمهور المستهدف” ؟

3-ما هدفك من المحتوى التسويقي الذي تستخدمه؟

4-هل سيكون هذا المحتوى مفيداً بشكل عام؟

 

في الختام نذكر لكم أن أهمية التسويق بالمحتوى حالياً كبيرة جداً وتستخدم في أغلب المنشآت الاقتصادية والشركات الفنية والطبية وغيرها، وفي حال تمَّ كتابة المحتوى باحترافية فإنَّه قد يلبِّي ٧٠ بالمئة من خطة الترويج والإعلان عن منتج ما.

 

رابعاً : التسويق بالبريد الإلكتروني

 

يُقصد به استخدام البريد الالكتروني للترويج لمنتج أو خدمة ما بشكل مباشر، أو لتطوير علاقتك مع العملاء، واطلاعهم على كلِّ جديد تقوم بإنتاجه أو التحديثات للمنتجات القديمة، وذلك من خلال رسائل تهدف إلى زيادة في نسبة المبيعات أو نسبة مشاهدة الصفحات، حسب طبيعة الموقع المنظَّم للحملة التسويقية.

 

خامساً : التسويق عبر تطبيق تيك توك

 

لا شكَّ أنَّ تطبيق تيك توك أخذ حيزاً كبيراً من اهتمام الأشخاص في عام 202‪1 ومن المتوقع أنَّه مستمرٌّ لسنوات، فقد لجأ معظم أصحاب الشركات إلى التسويق عبر تيك توك، من خلال الفيديوهات المرئية التي يقوم بتسويقها المشاهير، والأشخاص الذين يمتلكون عدد متابعين كبير، إضافة لتشجيع العمال على نشر مقاطع فيديو أثناء العمل وتنفيذ المهام، ممَّا يشجِّع على بناء ثقة مع العملاء المستهدفين، وزيادة زيارات الموقع، وبالتالي زيادة في عدد المبيعات.

 

وفي الختام نتائج التسويق الإلكتروني :

في كلِّ حملة تسويقية تقوم بها، سواء فشلت أم نجحت، يجب الاطِّلاع على عدَّة أمور وأخذها بعين الاعتبار، مثل كمية الأرباح التي حقَّقتها الحملة الترويجية، تلبية حاجة العملاء من السلعة وتحفيزهم على شرائها دوماً، أي نوع من عمليات التأثير العاطفي، إضافة لدراسة إن كان المنافسين قد طوَّروا شيئاً من منتجاتهم، لتكون جاهزةً للتجديد دوماً.

 

 

شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو