سياحة و سفر

إليكم تفاصيل الحياة الواقعية في دبي

“الحياة الواقعية في دبي”

منذ قرابة الأسبوع ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارة “فتح الفيز للسوريين” إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وانهالت التعليقات والاستفسارات، والجميع بحاجة نصيحة صادقة ليتمكَّن من اتخاذ تلك الخطوة بأقل الأضرار الممكنة، وخاصة عند المجازفة بمبلغ مالي أقل ما يقال عنه أنَّه ثروة صغيرة.

1. لمحة عن الحياة الواقعية في دبي:

تعتبر الإمارات أوروبا الشرق الأوسط، بلد متطوِّر لدرجة لا يمكن للعقل استيعاب وجودها في الوطن العربي.

بلد عنوانه النظافة، النظام والتنظيم، الأمان، والجمال، كلُّ ذلك بدرجة تفوق الوصف.

حقوقك التي تعرفها ولا تعرفها محفوظة دائماً والقانون فوق الجميع وعلى الجميع، أيُّ خطأ هو بحكم الجريمة ابتداءً من تجاوز إشارة المرور عند عبور الشارع، انتهاءً بتجاوزات كبيرة ممكن أن تنتهي بالشخص إمَّا بالسجن أو الطرد من الدولة.

2. فرص العمل في دبي:

في الواقع إنَّ فرص العمل في دبي ليست بالأمر السهل أبداً، ولكنَّها ليست مستحيلة.
تعرَّف على أهمِّ الوجهات السياحيَّة في اليونان والتي تستحقُّ زيارتك

ويجب فهم فكرة أنَّه من الصعب جداً الحصول على فرصة عمل مناسبة لك وضمن اختصاصك بشكل فوري، وقبل مضي ما يقارب السنة هناك، تتمكَّن خلالها من بناء قاعدة معارف جيدة من الأشخاص، وأيضاً تتمكَّن من فهم البلد الجديد بشكل جيد، وهذان الأمران هما الطريق لإيجاد فرص عمل مناسبة.

3. اللغة الأولى في دبي:

اللغة الأولى هناك هي اللغة الإنكليزية وليس العربية، فإذا كنت غير متمكِّن من الإنكليزية عليك أن تدرك أنَّ فرصك هناك ستكون أقل أو أنَّها ستزداد صعوبة، بالطبع مجال العمل ممكن أن يساعد بحال أنَّه لا يحتاج إلى لغة إنكليزية قوية.

لكن الأكيد أنَّه لا يمكنك أن تذهب للتسوق، أو تتمكَّن من شراء دواء، ولا أن تسأل عن الاتجاهات لتستدلَّ على عنوان محدَّد، أو تناقش سائق سيارة الأجرة إذا لم يكن مستواك متوسطاً بالإنكليزية.

بالطبع يوجد هناك من يتكلَّمون العربية لكن حياتهم أصعب بكثير من كافة النواحي، وتأكَّد أنَّ فرصك لإيجاد عمل تزداد حين تتقن العربية والإنكليزية معاً، وهذه تعتبر ميزة مفيدة جداً في الإمارات.

4 .القدرة على الاندماج مع كلِّ الجنسيات: دبي هي مكان يستقطب الناس من كافة أنحاء العالم، ولا تظنُّ للحظة أنَّك ذاهب إلى بلد عربي، لأنَّك ستجد عكس ذلك تماماً، قد تفرح وتشعر بالغرابة عند رؤيتك لشخص عربي في دبي، لأنَّ العرب هم من الجنسيات الأقل في الإمارات وخاصة في دبي.

5-  السكن في الإمارات : من الصعب جداً أن تتمكَّن من السكن وحيداً قبل سنة أو سنتين على الأقل لأنَّه ليس خياراً سهلاً، إلَّا إذا كان عملك ممتازاً، أو أنَّك تستطيع تحمُّل تكلفة السكن في الفندق.

أمَّا السكن المتعارف عليه هناك يُدعى “sharing”، ومعناه أن تسكن أنت وشخص آخر في غرفة واحدة بشكل مبدئي وبتكلفة تقارب 500$ شهرياً.

مع العلم أنَّه يوجد حلول بتكلفة  أقل، وهي أن تسكن مع 4 أشخاص مثلاً في غرفة واحدة بتكلفة تقارب 200$ شهرياً.

7. الرواتب والمعيشة في دبي:

إذا وجدت عمل براتب 2000 درهم يمكنك أن تعيش بهذا المقدار، وأيضاً

إذا كان الراتب 10 آلاف درهم يمكنك أن تعيش بهذا المقدار، والفرق هو مستوى الرفاهية، فالراتب القليل يؤهِّلك أن تسكن بيتاً فيه حوالي 15 شخصاً،

والراتب الأعلى يمكنك من مشاركة منزل مع 3 أشخاص فقط.

الراتب القليل يؤمِّن لك الطعام، لكن الراتب الأعلى يسمح لك أن تأكل في المطاعم أو أن تخرج مع أصدقائك، وذلك ينطبق على كلِّ شيء من ملابس ورفاهيات.

باختصار يجب التنويه إلى أنَّ السنة الأولى ستكون صعبةً، قد تضطر فيها أن تستغلَّ أي فرصة للعمل

كي تستطيع النجاة، وتؤمِّن إقامة ومأكل ومشرب وسكن، بالمقابل هذه الحياة التي قد تصنَّف الأسوأ وهي راتب قليل، ساعات عمل طويلة، ليس ضمن مجالك، وأقل من خبرتك، إلَّا أنَّ المغريات كبيرة وهي أنَّك تعيش بأمان مطلق، وكلُّ ما يشغل بالك هو تطوير نفسك للحصول على فرصة عمل أفضل براتب أعلى، وليس انتظار الكهرباء والسهر على المياه، وانتظار سرفيس وقدومه على قارعة الطريق.

شبابيك _ ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو